العدد : ١٥٤٠٩ - الأحد ٣١ مايو ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٨ شوّال ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٤٠٩ - الأحد ٣١ مايو ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٨ شوّال ١٤٤١هـ

الثقافي

ركن المكتبة: إصدارات ثقافية..

إعداد: يحيى الستراوي

السبت ٠٩ مايو ٢٠٢٠ - 10:10

«مارية وربع من الدائرة» مجموعة قصصية جديدة للسعودي حسن البطران

عن دار ديوان العرب للنشر والتوزيع بمصر صدرت المجموعة القصصية (مارية وربع من الدائرة) للقاص حسن البطران، المجموعة تتكون من (96) صفحة من القطع المتوسط وهي من جنس القصة القصيرة جدًا وجاء في الإهداء (النبض لا يدوم بعد عروج الروح إلى السماء، لكنه في حالات ربيعية يستمر لأشخاص هم جزء منه..! وتبقى «مارية وربع من الدائر» نبضًا باقيًا لمن يثيره ويمده طاقةً كأنت يا إثارة). وقد قسم البطران مجموعته إلى عشر حزم إبداعية وكل حزمة إبداعية تحتوي على عددٍ من القصص القصيرة جدًا، يجمعها رباط خفي ومن نصوص هذه المجموعة (لعبة الغميمة): تسلل إلى وكره الآخر خوفًا من كحة قد بثاب لعا، صحا من نومه وعاد إلى وكره الأول.. بعد ثلاثة أيام، كحة وحمى وصداع حاد لصغار قطته الثانية، ظل هو في عزلته الانفرادية أربعة عشر يومًا..!

قطته الأولى تمارس لعبة «الغميمة» مع صغارها الثلاثة! وفي نص (طلاسم بيضاء): يطوف حول القبر، يتبعه آخرون، ينظر في وجوههم، لا يعرفهم، يشتركون معه في الطواف، والوضوء بينه وبينهم مختلف، يغادرون القبر ويبقى هو يصلي ركعات ويقرأ «طلاسم» لا يعرف فلسفتها غير بني تربته. 

يذكر أن مناهج التعليم العام في المملكة العربية السعودية تضمنت اسم البطران كمبدع في القصة القصيرة جدًا. 

ويراهن البطران على هذا الجنس من خلال إصداراته المتعددة فيه، حيث يعتبر هذا الإصدار العاشر له والذي تتميز نصوصه بالمفارقة والرمزية والدهشة والعنونات المختلفة والصادمة.

 

 

«ذاكرة للعطر» باكورة الشاعر السوري حسن عماد 

عن دار دلمون للطباعة والنشر في دمشق صدرت المجموعة الشعرية الأولى للشاعر السوري الشاب حسن عماد والمعنونة «ذاكرة للعطر» تتألف من عدد من النصوص القصيرة والطويلة. يقع في مائة صفحة من القطع المتوسط. قام بتصميم الغلاف الفنان باسم صباغ.

من أجواء الديوان نقرأ: 

شتائي حار

دعوني أنام كطير مهاجر

كطفل صغير

كآخر لحن رواه الوتر

.....

دعوني ألون حلمي افتراضا

بلون البنفسج

واسمع نبضي

لكل الورود

فيفنى العوسج

دعوني أفك غلال الخيال

دعوني ألون وجه القمر.

 

 

 

بيان دار «زحمة كتاب» بخصوص كتاب «فاتتني صلاة»

أصدرت دار «زحمة كتاب» للنشر والتوزيع في القاهرة بيانا رسميا، تتهم فيه إحدى المكتبات العراقية بسرقة أحد إصداراتها

وقالت الدار في بيانها: رغم كل المبادرات التي دشنها اتحاد الناشرين العرب لحماية حقوق الملكية الفكرية للكتب الورقية من القرصنة إلا أن لازال تتعرض بعض دور النشر للقرصنة والسرقة، حيث تعرضت دار زحمة كتاب للنشر ومقرها مصر من سرقة أحد كتبها (فاتتني صلاة للكاتب إسلام جمال) للسطو من قبل أحد المكتبات العراقية والتي تدعى (مكتبة الحاج قادر)، حيث تم ترجمته إلى اللغة الكردية وطباعته وتغيير غلافه لطمس ملامحه وحذف اسم الناشر الأصيل كواحدة من عمليات السرقة والقرصنة التي يتعرض لها الناشرون وعادة ما يصعب على اتحاد الناشرين العرب ردع مثل هذه المواقف الخسيسة لعدم وجود قانون ردع قوي يمكنهم من مهاجمة المقرصنين والمغتصبين لحقوق الناشرين. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news