العدد : ١٥٤٤٦ - الثلاثاء ٠٧ يوليو ٢٠٢٠ م، الموافق ١٦ ذو القعدة ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٤٤٦ - الثلاثاء ٠٧ يوليو ٢٠٢٠ م، الموافق ١٦ ذو القعدة ١٤٤١هـ

العقاري

تجنب مشاكل الورثة.. أو العقارات التي وقعت فيها جرائم أبرز طرق شراء العقارات والربح منها

الأربعاء ٠٦ مايو ٢٠٢٠ - 02:00

يبقى شراء وتملك عقار خطوة تعتمد على مأرب الشخص وأهدافه منها. ففيما يكون شراء منزل حلما يراود جميع الناس، فإن الكثير من الأفراد يلجئون إلى شراء عقارات بهدف تحقيق ربح مادي منها. 

وفقا لموقع «الخبير العقاري»، هناك عدة أنماط لشراء عقار بهدف تحقيق المنفعة المادية منها. ويتوقف على نوع العقار وخصائصه وفقا لكل نمط من هذه الأنماط:

- الشراء بغرض البيع مباشرة بسعر أعلى: طريقة بسيطة ولكن قلة من يستعملها بالشكل الصحيح أو يحقق فيها ربحا ناجحا. فهذه الطريقة تعتمد بشكل مباشر على إيجاد المشتري أولا الذي سيرغب في الشراء ثم العثور على بائع لهذا العقار والشراء منه بسعر أقل والاستفادة من فروقات السعر سواء كانت أرضا أو بيتا.

- الشراء بغرض التحويل والبيع أو الاستثمار: هذه الطريقة من الطرق الأكثر ربحًا إذ تقوم بتحويل نشاط العقار إلى نشاط آخر مثل التحويل من سكني إلى تجاري أو من تجاري إلى سكني أو شراء قطعة أرض زراعية وتحويلها إلى سكنية والاستفادة من فروقات الأسعار في التحويل وهذه الطريقة تحتاج إلى معرفة القوانين والنظم والمخططات المستقبلية التي سيتم تقسيمها.

- الشراء بغرض ارتفاع الأسعار: هي الطريقة الأكثر شهرة. وهي ببساطة شراء عقار وانتظار فترة من الوقت لحين زيادة سعره كشراء أرض وانتظار سنوات أو شهور عدة لحين زيادة الطلب بالمنطقة أو زيادة سعر البيوت بمنطقة معينة من مواسم الركود وبيعها في موسم الطلبات الكثيرة على المنازل للاستفادة من العائد والفرق وكلما قلت المدة وكان الفرق بين سعر البيع والشراء كبيرا كان أفضل لأن رأس المال يعدُّ كبيرا.

- الشراء بغرض الإيجار: لا يحتاج إلى خبرة في مجال الاستثمار العقاري وهو ببساطة شراء عقار وعرضه للإيجار لآخرين ثم تأجيره للحصول على دخل إيجاري شهري وعيوبها أنها تحتاج إلى رأس مال كبير في البداية ولن تستطيع استعادة رأس مالك في فترة قريبة لكن المميز فيها هي ارتفاع قيمة العقار والدخل الثابت دون عمل، ويمكن تطوير هذه الطريقة لزيادة الدخل، إما بإضافة طوابق ومساكن إضافية باستثمار مال إضافي أو بالاستفادة من الدخل في تطوير العقار.

- الشراء بغرض البناء والإيجار أو البيع: هي ببساطة شراء قطعة أرض بمنطقة سكنية وموقع مميز ثم استثمار مال كبير فيها في عمليات البناء ثم تأجيرها أو بيعها. وهذا الأسلوب شائع لمن يبحث عن الاستقرار ولا يريد العمل والقيام بمشروعات كبيرة لكن عيبه أنه يحتاج إلى رأس مال كبير في البداية لشراء الأراضي والبناء عليها. 

- الشراء بغرض الترميم والبيع أو الإيجار: هذه الطريقة يقوم بها المستثمرون العقاريون والتجار والأشخاص الأكثر خبرة بالمجال العقاري وهي ببساطة شراء عقار ثم القيام بعمليات صيانة وتجميله ليظهر بمظهر أفضل ثم تأجيره أو بيعه بسعر عالي لتحقيق ربح كبير. وهذه الطريقة تحتاج إلى رأس مال كبير وفريق عمل جاهز ومدرب بالإضافة إلى قدرة كبيرة على معرفة أسعار العقارات وتكاليف الترميم وتقدير الربح قبل الشراء لذلك لا يستعملها الكثيرون لصعوبة إيجاد مشترين بسهولة أو صعوبة بيع المنزل بسرعة.

- الشراء بغرض الحصول على قروض بضمان العقار: هذا الأسلوب يعتمد على الخبرة العقارية. فيمكن البدء في إنشاء عقار ويكون لديك أصل يجلب لك دخل شهري ثم الحصول على قرض بضمان العقار سواء من البنوك أو الأفراد أو الشركات والاستفادة من هذا القرض، إما لتطوير العقار وإما لشراء عقار آخر أو للقيام بمشروع آخر أو للاستفادة منه في أي شيء آخر مثل شراء سيارة أو مسكن وسداد القرض بأقساط من الدخل الإيجاري العقاري أو الاستفادة من القرض في الربح العقاري وسداد القرض ثم الاستفادة من الربح في تكبير رأس المال.

تجنب شراء هذه العقارات

بالمقابل، إذا كنت تريد شراء عقارات بهدف الاستثمار، ووفقا لـ«الخبير العقاري» يجب عليك عدم شراء أنواع محددة من العقارات مهما كانت معروضة بأسعار مغرية منها:

- العقارات التي بها مشاكل بين الورثة.

- العقارات الموجودة بمنطقة خطرة أو تسبب ضررا بيئيا حتى وإن خفضت أسعارها إلى النصف.

- العقارات بمناطق الإزعاج: مثل الأسواق والمحلات المزدحمة والمصانع الصغيرة التي تكون ببعض المباني.

- العقارات التي تحتاج إلى عمليات صيانة كبيرة ودورية مهما بدا السعر المعروض مغريا.

- العقارات التي بها مشاكل صرف صحي أو مشاكل في الكهرباء والماء. فقبل الإقدام على الشراء تأكد من أمرين أساسيين هما حالة الكهرباء والصرف الصحي.

- العقارات التي لا يوجد بها خدمات.

- العقارات التي حدثت فيها جريمة، فالسمعة السيئة تؤثر بشكل مباشر وكبير على أسعار البيع أو التأجير. فلا تشتر مثل هذه العقارات إلا إذا قررت هدم البناء وإنشاء بناء آخر مكانه بعد سنوات.

- العقارات بالمناطق التي بها سمعة سيئة سواء الجيران أو الحي عموما.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news