العدد : ١٥٤٠٩ - الأحد ٣١ مايو ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٨ شوّال ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٤٠٩ - الأحد ٣١ مايو ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٨ شوّال ١٤٤١هـ

الاسلامي

من صور عناية الإسلام باليتيم

الجمعة ٢٤ أبريل ٢٠٢٠ - 02:00

بقلم: مروة سلامة * 

حفلَ الإسلامُ بصورٍ ومظاهر غاية في العظمةِ لرعاية هذا اليتيم الضعيف ونشير إلى بعض هذه الصورِ عن النحو التالي: 

 1- حينما يبكي اليتيم يهتز لبكائه عرشُ الرحمن... ويقول الله حينها: «مَن الذي أبكى هذا الغلام الذي غيبت أباه في التراب؟»

2 - جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم خير بيت في المسلمين؛ بيتا فيه يتيم يُحسن إليه، وشرّ بيت في بيوت المسلمين بيت فيه يتيم يُساء إليه.

3- جعل الله علاج قسوة القلب وأمراض القلوب في المسح على رأس اليتيم، وإطعام المسكين، فقد جاء رجل إلى النبي علي السلام يشتكي من قسوة قلبه، فوصف له النبي العظيم الدواء الناجع بقوله: «امسح رأس اليتيم واطعم المسكين».

4- قرر الخالق العظيم لليتيم حقوقا كاملة من أهمها: حق الحياة ومن ثم لا يجوز أن نعتدي عليه أو نلقي به إلى التهلكة، وحق النسب إلى أبيه لا إلى غيره، قال تعالى: (ادْعُوهُمْ لِآَبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ فإن لَمْ تَعْلَمُوا آَبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ..) وحق الرضاعة، وحق النفقة، وحق الولاية على الحضانة والنفس والمال، وحق الرحمة.

5- حذر الإسلام من إيذاء اليتيم بأي صورة من صور الإيذاء، سواء أكان هذا الإيذاء حسيًّا أم معنويًّا، مباشرًا أم غير مباشرٍ، بالقول أو بالفعل، بصريح العبارة أو كنايتها، يقول تعالى: (فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ) كما حذر من إيذائه في ماله وهو الضعيف الذي لا يقوى على حمايته؛ بل جعل الاعتداء على أمواله خطًّا أحمر، يستوجب العقاب الشديد في الدنيا والآخرة، وجعل من يأكل ماله أو جزءا منه كأنما يأكل نارًا تتأجج في بطنه، ويا له من إنذار شديد، يستدعي منَّا الحذر والحفاظ على كل قطمير من مال اليتيم. 

وهكذا أحاط الله أموال اليتيم بأسوار حفظه ورعايته وحراسته، وجعل لها حمى مقدسًا، (إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا) ويا له من إنذار شديد تنخلع له القلوب الحية.

6- رعاية اليتم ليس لها جزاء سوى الجنة، يقول النبي «صلى الله عليه وسلم»: «من ضم يتيمًا من المسلمين حتى يستغني، فقد وجبت له الجنة». ومُكرِم اليتيم سيكون ملاصقًا للنبي عليه الصلاة والسلام في الجنة.

* باحثة مصرية

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news