العدد : ١٥٤٨٣ - الخميس ١٣ أغسطس ٢٠٢٠ م، الموافق ٢٣ ذو الحجة ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٤٨٣ - الخميس ١٣ أغسطس ٢٠٢٠ م، الموافق ٢٣ ذو الحجة ١٤٤١هـ

السياحي

أولى العملات التاريخية أسعارها بالملايين.. باحث بحريني: 4 عملات نقدية الأكثر تداولا في عهد الرسول

السبت ١١ أبريل ٢٠٢٠ - 02:00

أكد الباحث البحريني محمد الكوهجي أن عدد العملات النقدية الأكثر تداولا في عهد النبي محمد يصل إلى أربع، في الوقت الذي ذكر أن أقدم العملات التاريخية هي (الأسد) و(الفيل) وتصل أسعارها إلى ملايين الدولارات.

وأوضح أن العملات الأربع هي عملة هرقل والعملة الخسروية والعملة الحميرية والعملة الحبشية.

وقال إن عدد إصدارات عملات الإمبراطور البيزنطي «هرقل» يبلغ 5، حيث تم استخدامها جميعها في شبه الجزيرة العربية. ونفى الكوهجي استخدام عملة واحدة فقط خلال تلك الفترة لهرقل، عكس ما يتم تداوله، وذكر أن تلك العملات سكّت من الذهب الخالص عيار 22 وتحمل صورا للإمبراطور البيزنطي هرقل وأولاده.

وفي عهد الرسول أيضا، استخدم الدرهم الساساني الخسروي، نسبة إلى خسرو الثاني أو كسرى الثاني ملك الدولة الساسانية في بلاد فارس، وكان مصنوعا من الفضة، مبينا الكوهجي أن الدرهم تم تعريبه بإضافة ألفاظ التعريب، وهي «الحمد لله» و«الله أكبر» و«سبحان الله». واستخدم في زمن الخليفة الثاني عمر بن الخطاب إلى عهد الخليفة الأموي عبدالملك بن مروان الذي أمر بسكّ العملة الاسلامية الصرف، وهو أول خليفة مسلم تسكّ العملة في زمنه.

وفي عهد الخليفة الأموي، استخدمت عملتا الدينار والدرهم، وهي عملات ذات أصول يونانية مشتقة من كلمتي «ديناريوس» وتعني الذهب و«درخمة» وتعني الفضة. أما الفلس فاشتق من لفظة فولس ويصنع من النحاس. وبين الكوهجي أن العملات اليونانية والرومانية هي الأكثر اشتهارا تاريخيا لكونها الأكثر انتشارا واستخداما بين حضارات الشعوب.

كما استخدمت العملة الحميرية في اليمن، إذ كان أهل شبه الجزيرة العربية يرحلون في الشتاء إلى مملكة حمير اليمنية التي نشأت في ظفار لاقتناء بضائعهم. وفي مملكة «أكسوم»، أو ما يطلق عليها عربيا الحبشة، تم تداول عملة الأكسيوم المصنوعة من الذهب التي طبعت عليها صورة الملك إسرائيل.

أولى العملات

وذكر الكوهجي أن أول عملة تاريخية تدوولت على مستوى العالم، كانت عملة الأسد الليدية للملك الياتس، والتي تم سكّها في مملكة ليديا في الأناضول، في الوقت الذي أشار إلى أن عملة الفيل الهندية التي يطلق عليها اسم «الروبيا» أو «الروبية» هي العملة الثانية بعد الأسد، مبينا أن العملتين تصل أسعارهما حاليا إلى ملايين الدولارات وتوجدان في المتاحف فقط.

وقال الكوهجي إن الدراهم اليونانية تحل ثالثة من حيث الترتيب الزمني للسك على المستوى العالم، تليها العملة الفارسية الساسانية في المركز الرابع.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news