العدد : ١٥٤١٥ - السبت ٠٦ يونيو ٢٠٢٠ م، الموافق ١٤ شوّال ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٤١٥ - السبت ٠٦ يونيو ٢٠٢٠ م، الموافق ١٤ شوّال ١٤٤١هـ

أخبار البحرين

أخصائية تغذية: 10 أطعمة تعزز جهاز المناعة

الأربعاء ٠١ أبريل ٢٠٢٠ - 02:00

قالت أخصائية التغذية العلاجية سارة شهدا انه مع تفشي وباء الكورونا زادت هناك الحاجة للتوعية الصحية. وجزء من مسؤوليتنا في الكوادر الصحية وواجبنا العلمي والطبي نشر الوعي والثقافة الصحية لتصحيح العديد من المعلومات الخاطئة الغذائية التي يتم تداولها عن طريق الواتس اب, مثل ان تناول الثوم يقضي على الكورونا أو شرب كوب يانسون يوميا يقضي على الكورونا.

وفي الحقيقة انه لا يوجد هناك نظام سحري غذائي يمكنه القضاء أو الوقاية أو علاج فيروس الكورونا ولكن هناك بعض الأطعمة التي قد تساهم في تعزيز مناعة الجسم. والجهاز المناعي هو خط الدفاع الأول في الجسم للوقاية من الفيروسات والبكتيريا. والمثبت علميا ان تناول غذاء صحي غني بمضادات الأكسدة فيتامين أ، سي، الزنك وفيتامين هـ والسيلينيوم وفيتامين بي 12 وفيتامين بي6 يعمل عل تعزيز مناعة الجسم.

ومن أهم الأطعمة التي يجب تناولها يوميا لتعزيز مناعة الجسم خصوصا لكبار السن نظرًا إلى انخفاض مناعتهم مثل:

1- الزنجبيل مهم جدا يحتوي على مادة (الجنجرول) المهمة لصحة الجهاز المناعي يمكن إضافته لطعامنا يوميا أو للمشروبات الدافئة. 

2- الكركم قد تم نشر العديد من الدراسات حول تأثيره الايجابي في تقوية مناعة الجسم وتخفيف التهابات المفاصل وتقوية القدرات الدماغية. 

3- العسل وهو مضاد لالتهابات ونزلات البرد، الفواكه الغنية بالفيتامين سي (الليمون والبرتقال والجريب فروت والفلفل الرومي الأحمر والأخضر والبروكلي والكيوي). 

4- البصل والثوم لاحتوائه على الاليسين وهي المادة الكبريتية المسؤولة عن الرائحة والنكهة المميزة للثوم هو مضاد للميكروبات. 

5- اللوز لاحتوائه على فيتامين هـ والزينك والسيلينيوم.

6- الخضراوات الداكنة الخضراء مثل السبانخ ووالبروكلي.

7- اللبن الزبادي لاحتوائه على البروبيوتكس وهي البكتيريا النافعة المفيدة لصحة الجهاز الهضمي والأمعاء علما بأن 70% من مناعة الجسم مرتبطة بصحة الجهاز الهضمي وانصح بالابتعاد عن اللبن المنكه الغني بالسكر واستبداله باللبن السادة. 

8- البقوليات العدس والفول لغناها بالمغنيسيوم وفيتامين بي.

9- إضافة بذور التشيا وبذور عباد الشمس لغناها بمضادات الأكسدة.

بالإضافة الىشرب الماء والمحافظة على النوم الكافي وتقليل التوتر والامتناع عن التدخين والامتناع عن الكحول والمحافظة على وزن صحي جميعها عوامل تعزز من مناعة الجسم وكلما كان الشخص يسلك أسلوبا صحيا كانت قدرته على مقاومة الفيروسات بشكل أفضل.

جميع ما تم ذكره هي أغذية تساعد في رفع المناعة فقط ولكن التغذية ليست هي السبيل الوحيد لرفع المناعة. 

لا ننسى أهمية الالتزام بتعليمات الصحة والابتعاد عن الأماكن المزدحمة والالتزام بالحجر المنزلي وعدم المصافحة وطهي الطعام واللحوم والدجاج بشكل جيد.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news