العدد : ١٥٤١٥ - السبت ٠٦ يونيو ٢٠٢٠ م، الموافق ١٤ شوّال ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٤١٥ - السبت ٠٦ يونيو ٢٠٢٠ م، الموافق ١٤ شوّال ١٤٤١هـ

أخبار البحرين

تحذيرات طبية من ثلاثة معقمات لليد تحتوي على نسبة قليلة من المادة الكحولية

كتبت: فاطمة علي

الأربعاء ٠١ أبريل ٢٠٢٠ - 02:00

 

حذّرت الهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية من ثلاثة معقمات جل لليدين تحتوي على نسبة أقل من الحدود المسموح بها من المادة الكحولية المعقمة، موضحة أنها حلّلت عينات من معقمات اليدين المتداولة للتأكد من سلامتها ومطابقتها للمواصفات المعتمدة، وتبين احتواء عدد من المعقمات على كمية أقل من الحدود المسموح بها من المادة الكحولية المعقمة إيثانول أو ايزوبروبانول، ما يؤدي إلى ضعف فاعلية المنتج.

ويحمل المعقم الأول اسم «Alenora hand Sanitizer» من إنتاج مصنع Infinity Ins. ve San. Tic. Ltd. Sti في تركيا، ويشمل التحذير جميع التواريخ والتشغيلات، أما المعقم الثاني فهو «Lucenti hand Sanitizer» من إنتاج الشركة العربية للعطور والصناعات التحويلية المحدودة ويشمل التحذير جميع التواريخ والتشغيلات.

في حين يحمل المعقم الثالث اسم «Sanimar، Hand gel Sanitizer» من إنتاج مصنع الصباح للعطور وأدوات التجميل والمنظفات ويشمل التحذير جميع التواريخ والتشغيلات.

يذكر أن الايثانول (الكحول الإيثيلي) والايزوبروبانول (الكحول الايزوبروبيلي) هما سائلان عديما اللون يتميزان بقابلية الذوبان في الماء ويستخدمان في العديد من المنتجات ولهما فاعلية في إزالة الجراثيم والتخلص منها اذا استخدما بنسبة أكثر من 60% للايثانول و70% للايزوبروبانول في منتجات تعقيم اليدين.

وقد ابرمت الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية في يوليو الماضي اتفاقية تعاون مع الهيئة العامة للدواء والغذاء في المملكة العربية السعودية تنص على توحيد إجراءات الرقابة والعقوبة على الأدوية والأجهزة الطبية بين البحرين والسعودية، وكذلك تبادل المعلومات بشأن نتائج التحاليل المخبرية على الأدوية والمنتجات الصحية، وتبادل المعلومات فيما يتعلق بالأدوية والأجهزة الطبية المسجلة لدى الجهتين، وتفعيل الشراكة في مجالات التفتيش على المصانع والتعاون في مجالات التدريب المشتركة، وتبادل المعلومات بشأن التحذيرات الدوائية.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news