العدد : ١٥٤١٦ - الأحد ٠٧ يونيو ٢٠٢٠ م، الموافق ١٥ شوّال ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٤١٦ - الأحد ٠٧ يونيو ٢٠٢٠ م، الموافق ١٥ شوّال ١٤٤١هـ

عربية ودولية

العالم ينغلق أكثر مع توسع إجراءات العزل وينتظر بلوغ «كوفيد-19» ذروته

الثلاثاء ٣١ مارس ٢٠٢٠ - 02:00

موسكو  - الوكالات: انضمت موسكو ولاجوس امس الى أكثر من ثلاثة مليارات نسمة في العالم يلازمون منازلهم على أمل الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد الذي بات الرئيس الأمريكي يأخذه على محمل الجد مستعدا للأسوأ. 

لكن إجراءات العزل لمواجهة هذا الوباء الذي تسبب بوفاة أكثر من 33 ألف شخص في العالم بينهم طفل يقل عمره عن السنة، لا تزال غير مطبقة إلى حد واسع في عدة دول في إفريقيا أو أمريكا اللاتينية خصوصا. 

«ابقوا في المنازل» رسالة تتكرر على التلفزيون في فنزويلا لكنها تصطدم بالواقع كون 60% من سكان البلاد البالغ عددهم 30 مليون نسمة يواجهون نقصا في المياه بحسب منظمات غير حكومية. والنتيجة أنه في أحد احياء كراكاس الشعبية، هناك 200 شخص ينتظرون على الرصيف لتعبئة المياه. 

ودخلت موسكو امس اليوم الأول من اجراءات العزل مدة غير محددة فيما دعا رئيس الوزراء الروسي بقية البلاد الى الاستعداد للقيام بالمثل من أجل وقف انتشار فيروس كورونا المستجد. 

وأمر رئيس بلدية موسكو سيرجي سوبيانين بعزل تام، والذين لا يحترمون الاجراءات يواجهون عقوبة سجن تصل الى خمس سنوات اعتبارا من 8 مارس.  

في العاصمة النيجيرية لاجوس التي تعد 20  مليون نسمة بدأت ايضا اجراءات العزل التام. وسجلت نيجيريا، الدولة الأكثر اكتظاظا بالسكان في افريقيا مع حوالى 200 مليون نسمة، مساء الاحد 97 حالة معلنة لكن العدد قد يرتفع سريعا كما حذر وزير الاعلام لاي محمد الخميس. 

وفيما بلغ عدد الاصابات 140 الفا في الولايات المتحدة من اصل 700 الف اصابة مثبتة في العالم، بدأ الرئيس الامريكي دونالد ترامب يكثف الاجراءات حيث مدد القيود المفروضة للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد. ويأتي هذا التغيير في موقف ترامب الذي سبق، وقال إنه يتطلع لعودة الحياة في البلاد إلى طبيعتها بحلول منتصف أبريل، في وقت حذّرت بريطانيا وإيطاليا من أن الإجراءات المفروضة لاحتواء الوباء ستستمر أشهر. 

وأسفر «كوفيد-19» عن وفاة أكثر من 35 ألف شخص حول العالم بينما تجاوز عدد الإصابات المؤكدة 700 ألف حالة. 

 وحذّر ترامب من أن الوضع قد يتدهور بعض الوقت في الولايات المتحدة التي شهدت تضاعف عدد الإصابات خلال يومين فقط. وأفاد بأن «التقديرات بناء على النموذج الحالي تشير إلى أن معدّل الوفيات سيبلغ ذروته على الأرجح خلال أسبوعين»، معلنا تمديد إرشادات التباعد الاجتماعي حتى 30 أبريل. وأضاف «لن يكون هناك أسوأ من إعلان النصر قبل تحقيقه». 

وجاءت تصريحات ترامب بعدما حذّر الطبيب أنتوني فاوتشي، مستشار الرئيس الأمريكي لشؤون الأوبئة وخبير الأمراض المعدية، من إمكان أن يحصد الفيروس أرواح ما بين مائة ومائتي ألف شخص في الولايات المتحدة ومن احتمال إصابة الملايين. 

وتضغط الإصابات الجديدة على نظام الرعاية الصحية في الولايات المتحدة. 

وسجّلت إسبانيا 838 وفاة خلال 24 ساعة، ليرتفع عدد الوفيات بشكل قياسي لليوم الثالث على التوالي. 

وفي بلجيكا، تخطت حصيلة الوفيات جراء الوباء 500 وفاة، بينها 160 خلال عطلة نهاية الأسبوع، فيما وصل عدد الإصابات المؤكدة إلى نحو 12 ألفا، بحسب ما أعلنت السلطات الصحية امس. 

وأفاد مسؤولون بريطانيون أن الحياة قد لا تعود الى ما كانت عليه قبل ستة أشهر. 

وأفادت نائبة كبير المستشارين الطبيين في بريطانيا جيني هاريز بأنه لن يكون بإمكان الأطباء تحديد إن كان العزل التام الحالي نجح في إبطاء تفشي الوباء قبل عدة أسابيع. 

وذكرت أن إجراءات احتواء الفيروس ستخضع لمراجعة كل ثلاثة أسابيع «على الأرجح على مدى الشهور الستة المقبلة» على أقل تقدير. 

أما في إيطاليا، حيث سجّلت ثلث الوفيات العالمية، فحذرت الحكومة المواطنين من أنه سيكون عليهم الاستعداد لفترة عزل تام «طويلة جدا» يتم رفعها تدريجيا، رغم تداعياتها الاقتصادية. 

ووصل العدد الرسمي للوفيات في ايران امس الى 2757 وفاة وتجاوز عدد الإصابات 40 الفا.

وأعلنت الإمارات  تسجيل 41 إصابة جديدة لجنسيات مختلفة من بينهم حالتان في العناية المركزة، ليبلغ عدد الحالات التي تم تشخيصها 611 حالة حتى الآن.  

أعلنت وزارة الداخلية السعودية امس تطبيق إجراءات  احترازية صحية إضافية بعدد من الأحياء السكنية بمدينة مكة المكرمة ومنع  التجول فيها بداية من امس. ونقلت وكالة الأنباء السعودية «واس»  امس عن مصدر مسؤول بوزارة الداخلية قوله إنه تم عزل أحياء «أجياد، والمصافي، والمسفلة، والحجون، والنكاسة، وحوش بكر» بمدينة مكة المكرمة.  وأوضح أن هذه الاحياء سيتم «منع الدخول إليها أو الخروج منها ومنع   التجول فيها على مدار اليوم 24 ساعة، وذلك اعتبارًا من الساعة الثالثة   من ظهر اليوم وحتى إشعار آخر».  

وأعلنت الكويت امس تسجيل 11 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة، ليرتفع بذلك عدد الإصابات المسجلة في البلاد إلى 266  حالة. 

وارتفع عدد المصابين في لبنان أمس إلى 446 حالة، بارتفاع بثماني إصابات عن يوم الاحد، فيما ارتفع عدد الوفياة إلى 11.

وسجل المغرب امس حالتي وفاة بالفيروس ليرتفع إجمالي الوفيات بالفيروس في البلاد إلى 29 حالة. كما سجل 37 إصابة جديدة بالفيروس ليرتفع إجمالي الإصابات في المغرب إلى 516 حالة. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news