العدد : ١٥٨٨٧ - الثلاثاء ٢١ سبتمبر ٢٠٢١ م، الموافق ١٤ صفر ١٤٤٣هـ

العدد : ١٥٨٨٧ - الثلاثاء ٢١ سبتمبر ٢٠٢١ م، الموافق ١٤ صفر ١٤٤٣هـ

أخبار البحرين

اليوتيوبر عبدالله النعيمي: لجأت لليوتيوب لأحصل على حريتي المطلقة في العمل

اجرى الحوار : بيان عبدالرزاق محمد سعيدان – طالبة إعلام بجامعة البحرين

الاثنين ٣٠ مارس ٢٠٢٠ - 23:00


 "الفشل هو جزء من النجاح".. وعفويتي تجلب لي المتابعين


اليوتيوب قريب لشخصي وفكري واسعى لتقديم محتوى يساهم في مكافحة كورونا


بدأ مسيرته بشغف والتي جمعت بين هواياته التصوير ومتابعته للبرامج الرياضية فكر أن يبدأ حياته بإختلاف عن باقي الشباب حيث كان يملك طموحًا بسيطًا وهو أن يحقق مدخول يبني مستقبله وهو في المنزل. وفي بادئ الأمر حاول أن ينتسب لأحد الوظائف الحكومية ولكن هوايته أخذت من وقته وقرر أن يستغنى عن تلك الوظيفة ويعتمد على نفسه ويكون صاحب قرار حيث تحدى نفسه في عالم اليوتيوب كصانع محتوى وأثبت نفسه في وقت قصير أنه قادر على تحقيق أحلامه حتى أصبح مشهور ولديه متابعين من عدة بلدان ... عبدالله النعيمي شاب بحريني أخذنا منه القليل من الوقت لنتعرف على تجربته في العمل الحر....

- كيف كانت بدايتك وكيف أتى لك القرار أن تصبح يوتيوبر ؟

بدايتي كانت غريبة وكنت في فترة من حياتي جدًا صعبة من الناحية المهنية لأني كنت لا أضمن وظيفتي السابقة، فكان لدي وقت وأبدأ أفكر ماهي الوظيفة التي ممكن أن أعملها وأنا في المنزل، بحثت على العديد من الوظائف إلا أن كانت وظيفة اليوتيوب هي الأقرب لي والتي نالت إعجابي أكثر، فقررت أن أصبح صانع محتوى وأوظف نفسي في اليوتيوب وأحصل على دخل مادي منه وهذا هو هدفي الأساسي، وليس من أجل أن أصبح يوتيوبر مشهور.

 

- متى بدأ عملك في اليوتيوب؟

في عام 2015 م قررت أن أفتح قناتي الأولى في اليوتيوب.

- لماذا لجأت إلى العمل في اليوتيوب؟

عندما بدأت أفكر بالوظائف التي ممكن أعملها حصلت على اليوتيوب لأن ممكن هو أكثر وظيفة يوجد بها حرية لأبعد حدود حيث أنني أستطيع السيطرة عليه بجميع النواحي لأن اليوتيوب لا يوجد به قيود وأستطيع أن أقدم المحتوى الذي أريده والذي ينال أعجابي، ومن جهة أخرى أرى بأن اليوتيوب قريب لشخصي وفكري فهو أفضل عمل من الممكن أن أحصل عليه.

- بماذا يتميز عملك في اليوتيوب؟

كل صانع محتوى يتميز بشيء ولكن بالنسبة لي في شخص يتميز في المونتاج وآخر بشخصيته سواء كانت عفوية أم جدية وشخص آخر يتميز بالمحتوى الذي يقدمه، ولكن انا شخصيا أتميز بشخصيتي العفوية وعصبيتي وأسلوبي، وأجزم بان من المستحيل أن يكون لدي هذا العدد من المتابعين بدون تميزي في شخصيتي، وأتوقع أن الشخصية هي أهم شيء في اليوتيوب.

 

- بماذا تحتوي قناتك في اليوتيوب؟

لدي قناتين في اليوتيوب، تحتوي القناة الأولى على كرة القدم وهي المشهورة والتي يوجد بها النسبة الأكبر من المتابعين مايقارب 2 مليون و200 ألف متابع، وأما القناة الثانية فهي قناة فلوقات بمعنى توثيق الفيديو فهي تحتوي على يوميات وتحديات إلخ. وحاليا أصبح تركيزي وميولي على القناة الثانية أكثر لأن بدأ شغفي لمحتوى قناة كرة القدم يقل كثيرا.

 

ماهي المصادر لأفكار المحتوى الذي تقدمه ؟

مرحلة إعداد الأفكار هي من أصعب المراحل في العمل على اليوتيوب لأنه مكان يوجد به منافسة كبيرة وصعبة بين صناع المحتوى، وشخصيًا أسير على أسس ولدي سلاسل وهذه الفكرة الناجحة في الغرب وأبسط مثال هو التلفزيون كالمسلسلات الذي تتكون من عدة حلقات، وينطبق أيضًا هذا المنهج على قناتي لكي أستطيع أن استمر فيه لأن لو أفكر أن كل حلقة تكون مختلفة سأواجه صعوبة في الإعداد، وأحاول أني أكوّن عدة سلاسل وأقدم حلقة واحدة مرة في الأسبوع وبهذا الشكل يكون لدي محتوى متنوع.

 

- ماهي الأهداف التي تسعى لتحقيقها من خلال وظيفتك كـ (يوتيوبر)؟

حاليا وظيفتي في اليوتيوب هي مصدر رزقي الأساسي والوحيد ومن ثم يرجع إلى شركتي التي افتتحتها مؤخرا، ومن الأهداف التي أسعى إليها هي أن أصنع وأقدم محتوى يعجبني ويرضيني أولا، علما أنني في هذا المجال منذ خمس سنوات وهذه هي فقط البداية بنظري.

- ماهو أكثر محتوى يلجأ إليه جمهورك؟

هو المحتوى الكروي لأن متابعيني مهما ابتعد عن هذا المحتوى يستمرون في ملاحقتي وسؤالي عنه.

- العمل والنجاح في المجال الإعلامي والشهرة ماهي متطلباته؟

العمل والنجاح في مجالي يحتاج إلى شخصية قوية وتميز فالمحتوى واستمرارية في العمل ، خصوصًا أن هذا المجال مفتوح وبإمكان الجميع المشاركة فيه وهذا ماينتج عنه صعوبات وتحديات لصانعين المحتوى، والشهرة بالنسبة لي هي ليست هدف والذي يبحث عن الشهرة سواء كان في الإعلام التقليدي أو في مجالي أنصحه بعدم المواصلة لأن الشهرة ليست كل شيء.

-ما هي إيجابيات وسلبيات العمل في اليوتيوب؟

الإيجابيات كثيرة ومنها حريتي في العمل من ناحية السيطرة والتحكم والوقت والمحتوى وجميع النواحي بدون قيود، إضافة إلى المدخول الرهيب الذي أحصل عليه من اليوتيوب وبالنسبة للسلبيات فأني أواجه ضغوطات من الناحية النفسية والجسدية، وأيضا المنافسة الشرسة التي أواجها في عملي من صنّاع المحتوى في مجالي، وبالنهاية العمل فاليوتيوب يعتمد على الصانع اعتمادا كليا فهو يتيح لك المجال وأنت تصنع محتواك بنفسك.

-من أكثر الداعمين لك؟

متابعيني هم أكثر الداعمين لي في مجالي.

- ما أجمل عائد حصلت عليه؟

حصلت على الحرية المطلقة التي مهما بحثت عنها لم أجدها في أي وظيفة أخرى، وأيضًا العائد المادي الذي أحصل عليه من خلال اليوتيوب.

- ما هي أصعب مرحلة في مشوار عملك في اليوتيوب؟

البداية دائمًا تكون صعبة وأغلب المبتدئين في المجال لايتسطيعون مواصلة العمل ولاينجحون بسبب أن اليوتيوب في أول سنة "يأخذ منك ولايعطيك شيء" بمعنى لا يوجد أي مردود سواء مادي أو معنوي في بداية المشوار ونصيحتي لجميع المبتدئين أن تكون مؤمن بنفسك ولديك ثقة أنك ستنجح لكي فعلًا تنجح.

- هل تعرضت للفشل؟

بالتأكيد، ولايوجد أي شخص ناجح في هذه الحياة ولا يتعرض للكثير من الفشل والذي يخشى من الفشل هو الذي لاينجح أبدًا "الفشل هو جزء من النجاح".

- ما هو الإنجاز الأكبر في حياتك والذي تفتخر به؟

أفتخر بقراراتي كثيرًا، حيث لايوجد شخص يستطيع التأثير علي، دائمًا ما آخذ قراراتي بالمخاطرة ولكنها عقلانية بالطبع، وأيضًا أفتخر بأني أستقلت من وظيفتي السابقة لأنني شعرت بأن مثل هذه الأمور تحتاج إلى شخص يقرأ المستقبل بشكل جيد، ويستطيع أن يتخذ القرارات الصعبة في مختلف الظروف.

- ما سر نجاحك؟

سر النجاح هو الاستمرارية في العمل دون الاستسلام .

- دورك كـ (يوتيوبر) في مكافحة فايروس الكورونا؟

بالنسبة لي فليس من تخصصي الطب ولا الإعلام، لأن تقديم المادة تحتاج إلى دراسة الإعلام بشكل جيد، وأدى مكوثي بالمنزل خلال فترة التباعد الاجتماعي إلى تقديم محتوى توعوي وترفيهي، حيث يشعرني ذلك بأني ساهمت بجزء بسيط لمكافحة فايروس الكورونا.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news