العدد : ١٥٤١٤ - الجمعة ٠٥ يونيو ٢٠٢٠ م، الموافق ١٣ شوّال ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٤١٤ - الجمعة ٠٥ يونيو ٢٠٢٠ م، الموافق ١٣ شوّال ١٤٤١هـ

المال و الاقتصاد

عمومية «ترافكو» تقر توزيع 15% أرباحا نقدية على المساهمين

الثلاثاء ٣١ مارس ٢٠٢٠ - 02:00

عقدت الجمعية العامة العادية لمجموعة ترافكو اجتماعها السنوي صباح أمس بعد اكتمال النصاب القانوني بحضور ما نسبته 69.89% من حملة الأسهم والحضور عن بعد لكل من ممثلي وزارة الصناعة والتجارة والسياحة ومصرف البحرين المركزي وبورصة البحرين، وبحضور شخصي لممثل شركة كارفي كمبيوتر شير (مسجلي الأسهم) وذلك لمناقشة جدول الأعمال المكون من 12 بندًا والذي سبق الإعلان عنه في الصحف المحلية. 

وصادقت الجمعية العامة على كافة بنود جدول الأعمال بما فيها توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 15% من رأس مال المجموعة بإجمالي مبلغ قدره 1.116.366 دينار بحريني وذلك على المساهمين المسجلين في سجلات الشركة في يوم الاستحقاق وسيتم توزيع الأرباح اعتبارًا من تاريخ 16 أبريل 2020 بحسب ما نشر في الجرائد المحلية.

وفي تقريره المرفوع إلى المساهمين عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019، أشار رئيس مجلس الادارة إبراهيم زينل إلى أنه بالرغم من تراجع الأسعار للمواد الغذائية الأساسية بشكل عام خلال السنة وتأثير ذلك على القيمة الإجمالية للمبيعات إلا أن المجموعة استطاعت أن تحافظ على حصتها في سوق السلع الغذائية حيث بلغ إجمالي المبيعات 37.7 مليون دينار بحريني بتراجع بنسبة 4.6% عن المبيعات في السنة السابقة والتي بلغت 39.5 مليون دينار بحريني. وتراجع صافي الأرباح العائدة لمساهمي الشركة من حوالي 1.84 مليون دينار بحريني إلى 1.37 مليون دينار بحريني بسبب تراجع هامش الربح الإجمالي وتأثير تطبيق النظام المحاسبي الجديد في احتساب كلفة حق الانتفاع للعقارات المستأجرة بالإضافة إلى ان الأرباح المحققة من بيع جزء من المحفظة الاستثمارية تم تسجيلها في حقوق المساهمين التزامًا بالأنظمة المحاسبية الجديدة التي بدأ تطبيقها من هذه السنة.

ومن جانب الشركات الشقيقة والتابعة للمجموعة فإن شركة أوال للألبان المملوكة للمجموعة بنسبة 51% قد استمرت في تحقيق نتائج إيجابية هذه السنة رغم تراجع حجم المبيعات من 14.7 مليون دينار بحريني إلى 14.1 مليون دينار بحريني هذه السنة، وقد شهدت السنة تحسنًا في حجم المبيعات في سوق الكويت. كما أن فرع الشركة في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية بدأ في تسويق منتجات الشركة ومن المؤمل أن تنعكس عملياتها في السعودية بشكل إيجابي على نتائج الشركة في السنوات القادمة وقد توسعت الشركة في مجال تعبئة المنتجات تحت العلامات التجارية للآخرين كما أن الخط الجديد لتعبئة صلصة الطماطم وباستثمار بحدود 400 ألف دينار بحريني قد بدأ العمل به خلال السنة. ومن المتوقع أن تطرح الشركة منتجات جديدة في مجال منتجات الألبان والآيسكريم خلال السنة الجديدة 2020.

أما شركة البحرين لتعبئة المياه والمشروبات فقد توسعت في أعمالها وزادت مبيعاتها من 1.68 مليون دينار بحريني السنة السابقة إلى 1.8 مليون دينار بحريني هذه السنة ولكن نتيجةً للمنافسة الحادة في الأسعار وتراجع هامش الربح الإجمالي فقد تراجعت ربحية الشركة من 203 آلاف دينار بحريني السنة السابقة إلى 58 ألف دينار بحريني هذه السنة، كما أن الشركة قد دخلت في مجال جديد وهو تسويق منتجات رقائق البطاطس تحت علامتها التجارية (مروه) والتي تنتج لحسابها في البحرين وستبدأ في تسويق عصائر منتجة محليًا تحت نفس العلامة التجارية.

وفيما يتعلق بشركة البحرين للفواكه الطازجة وشركة أسواق مترو للبيع بالتجزئة فقد كانت نتائجهما لهذه السنة سلبية. بينما حققت شركة ترافكو اللوجستية أرباحًا للسنة بحدود 115 ألف دينار بحريني مقابل أرباح بحدود 186 ألف دينار بحريني في السنة السابقة وذلك كنتيجة مباشرة لتراجع أسعار الخدمات والتأجير وارتفاع كلفة استهلاك الكهرباء وإيجار الموقع.

أما بالنسبة لشركة البحرين للمواشي المملوكة للمجموعة بنسبة 36.26% فاستمرت النتائج سلبية بالرغم من تنويع نشاط الشركة ليشمل بالإضافة إلى تجارة اللحوم والمواشي خدمات تموينية واستيراد وتسويق سلع غذائية مختلفة.

وتم خلال السنة الانتهاء من بناء مخازن جديدة مكيفة وجافة للسلع الغذائية للمجموعة على قسيمتين من الأراضي مساحتها حوالي 23 ألف قدم مربع تمتلكها المجموعة في منطقة بوابة الاستثمار -البحرين في منطقة شرق مدينة الحد بكلفة حوالي 900 ألف دينار بحريني وتعتبر هذه المرحلة الأولى من مشاريع الشركة للتوسع في هذه المنطقة الجديدة والقريبة من ميناء خليفة بن سلمان حيث تمتلك الشركة 6 قسائم أخرى مساحتها الإجمالية حوالي 74 ألف قدم مربع للتوسعات المستقبلية. ومن المتوقع ان تبدأ المجموعة في استغلال هذه المساحات لتخزين السلع الغذائية التي تتعامل فيها بدءا من الربع الأول من السنة الجديدة.

وفي الختام أكد رئيس مجلس الادارة أن المجموعة تتطلع إلى مزيد من التحسن في أدائها العام خلال السنة القادمة كما أن المجموعة تلتزم بجميع متطلبات الحوكمة والشفافية وقد تم إطلاع المساهمين خلال الاجتماع من خلال التقرير السنوي الكامل عن ميثاق الحوكمة الجديد ومعاملات الأطراف ذات العلاقة بحسب متطلبات القانون رقم 19 لعام 2018 والذي تم نشره من خلال صفحات بورصة البحرين وقد صادقت الجمعية العامة على ذلك.

 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news