العدد : ١٥٤١٥ - السبت ٠٦ يونيو ٢٠٢٠ م، الموافق ١٤ شوّال ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٤١٥ - السبت ٠٦ يونيو ٢٠٢٠ م، الموافق ١٤ شوّال ١٤٤١هـ

ألوان

بــعــد 6 عـقـــود مجلة دلمون البحرينية تتحول إلى علمية محكمة

الجمعة ٢٧ مارس ٢٠٢٠ - 02:00

كتبت: زينب إسماعيل

أعلنت مجلة دلمون عن تحولها إلى مجلة علمية محكمة ابتداءً من عددها المقبل الذي يصدر في يوليو العام الجاري، وذلك بعد مرور 6 عقود على إصدارها الأول.

واشترطت المجلة نشر الأبحاث والدراسات التاريخية من قبل الباحثين الراغبين في تحكيم بحوثهم ودراساتهم وفقا للمعايير العلمية. واختارت المجلة لجنة استشارية هم نخبة من الأساتذة، كل وفق تخصصه، لرسم مسار المجلة ولجنة أخرى لتحكيم البحوث وإجازتها.

وذكر رئيس التحرير، د.عيسى أمين في كلمة مذيلة له ضمن المجلة «كانت نشرة دلمون ورقة تذكار ودعوة للاهتمام بآثار وتاريخ البحرين. تطورت مع مسيرة الجمعية، وبفضل جهود المتطوعين والمتطوعات من الأعضاء وعزمهم على مدى 6 عقود. كانت دلمون الرسالة التي حملت إلى أرجاء كثيرة في العالم صوت «جمعية تاريخ وآثار البحرين» وأنشطتها المختلفة ومشروعاتها وأهدافها».

وأضاف أمين: «رغم بساطتها والعدد المحدود من صفحاتها فإنها أعطت الآخرين صورا مختلفة عن آثارنا وتاريخنا وتراثنا». وتابع: «اليوم تأخذ المجلة منحى آخر لتكون في مستوى المجلات والإصدارات المماثلة في العالم. قرر القائمون أن تكون محكمة ونصف سنوية وتنال إعجاب القراء والمهتمين وكتاب البحوث والدراسات».

وخلال عددها الأخير ما قبل القرار، تطرقت المجلة من خلال دراسة لـ د.قصي منصور التركي إلى العلاقة الزوجية وحقوق المرأة في العراق القديم، وبينت أن «التمييز من حيث الجنس كان واضحا بين الرجل والمرأة في اللغة السومرية والأكدية»، مشيرة إلى أن مكانة المرأة تفوقت على الرجل في المجتمع الرافديني القديم، إذ عدت بمثابة آلهة داخل المنزل، وذلك عبر الرموز الدينية التي كانت تشير اليها بالنجمة. ووصفت تلك الفترة الزمنية بعصر سيطرة المرأة.

وذكرت أن الأسرة العراقية القديمة كانت قائمة على الزوجة الواحدة في أغلب الأزمنة والأمكنة.

كما سلطت المجلة الضوء على حرفة الفخار عبر ورقة د.خالد السندي، الذي تحدث عن «تميز أهل دلمون بالأسلوب الفريد الذي يعبر عن هويتهم، ولا يصنع في أي مكان آخر».

وتناول العدد الأخير للمجلة بحوثا أخرى باللغتين العربية والإنجليزية، من بينها «السلاح البرتغالي واحتلال الخليج العربي خلال القرن السادس عشر الميلادي»، و«مائة عام من العلاقات البحرينية البريطانية»، وبحث حول «رحلات بيترو ديللا فالي» للدكتور محمد حميد سلمان، وورقة أخرى استعرضت كتاب «أسياد البحار» في أسطول عُمان».

جدير بالذكر أن «دلمون» هي مجلة فصلية تصدر كل 6 أشهر عن جمعية تاريخ وآثار البحرين، رئيس تحريرها د.عيسى أمين ونائب الرئيس د.محمد حميد السلمان. تختص بنشر الدراسات والبحوث عن تاريخ وآثار وتراث البحرين والخليج. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news