العدد : ١٥٤١٦ - الأحد ٠٧ يونيو ٢٠٢٠ م، الموافق ١٥ شوّال ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٤١٦ - الأحد ٠٧ يونيو ٢٠٢٠ م، الموافق ١٥ شوّال ١٤٤١هـ

الرأي الثالث

محميد المحميد

malmahmeed7@gmail.com

خلك في البيت.. والأيدي الآمنة

 أول السطر:

مسألة حظر التجول الجزئي في الفترة المسائية، لا تعني ممارسة الأمور بشكل اعتيادي أثناء الفترة الصباحية، والخروج من المنازل لأبسط الأسباب والأمور.. هذا موضوع يجب أن يتم توعية الناس عليه قبل تطبيقه. 

 للعلم فقط:

أحد المصارف العربية في البلاد، أبلغ المواطنين أنه سيأخذ فوائد إضافية على تأجيل الأقساط، على الرغم من قرار المصرف المركزي.. والسؤال لماذا تتعنت بعض البنوك ضد الناس وثرواتها وأرباحها وخيراتها من الوطن والمواطنين..؟؟ 

 خلك في البيت.. والأيدي الآمنة:

في المؤتمر الصحفي لعرض آخر المستجدات والتطورات حول جهود وإجراءات مملكة البحرين للتصدي لفيروس كورونا «كوفيد 19» توقفت عند عبارة ذكرها الطبيب مناف القحطاني، وهي: «خلك في البيت.. والأيدي الآمنة».. وبالطبع فإن الجميع يعرف المقصود بعبارة «خلك في البيت» والفوائد منها، صحيا وأسريا، للفرد والمجتمع، ولكن عبارة «الأيدي الآمنة»، كانت بحاجة إلى مزيد من التفصيل بالنسبة إلي على الأقل.

وبالفعل فقد وجدت أن عبارة «الأيدي الآمنة» أصبحت استراتيجية فاعلة لمواجهة فيروس كورونا، وقد أطلقت منظمة الصحة العالمية، تحديا بعنوان «الأيدي الآمنة» للوقاية من المرض، وللتثقيف والتوعية بأهمية نظافة اليدين، من خلال استخدام الماء والصابون أو منظفات اليد التي تحتوي على الكحول.

الجميل في الأمر، سواء في حملة خلك في البيت أو حملة الأيدي الآمنة، والتي انتشرت على العالم أجمع، أن هذه العبارات من الممارسات التي حث عليها الإسلام والدين الحنيف، وأن الناس قد وجدت فرصة سانحة لتصفح التاريخ الإسلامي والسيرة النبوية لتكتشف أن الدين الإسلامي قد دعا وحث على أمور، ربما تركها البعض خوفا من أن يقال عنه «متشدد أو أصولي»، في حين أن الغرب اليوم أصبح يشيد بما ورد في باب الطهارة والنظافة في السيرة النبوية العطرة، بل ويدعو إلى اتباعها والتعلم منها، للوقاية من الأمراض ونقل العدوى.

وإذ إننا في نهاية الشهر، والناس تقبل بكثرة على الصراف الآلي في البنوك، فإننا ندعو إلى أن تبادر البنوك بتوفير مواد معقمة عند استخدام الشخص لأزرار الصراف الآلي، أو أن يبادر الشخص وبنفسه بأن يرتدي قفازا، أو يضع أي قطعة قماش أو محارم ورقية في يديه.. فأنت قد لا تعرف كيف تنتقل العدوى، ومن كان يستخدم الجهاز قبلك.

ولنتذكر جميعا.. أن عبارة «خلك في البيت»، وعبارة «الأيدي الآمنة»، من أبرز وأسهل طرق الوقاية والنظافة، والصحة والسلامة.

 ملاحظة واجبة:

مطلوب من إدارة حماية المستهلك بوزارة التجارة، وكذلك جمعية حماية المستهلك النزول الميداني إلى الأسواق والمحلات ورصد أي تلاعب أو زيادة في الأسعار، بعد أن تداول الناس فيديوهات رفع أسعار الفواكه والخضراوات، على الرغم من كل التطمينات بأن المخزون الغذائي وفير.

 آخر السطر:

لله درك يا مملكة البحرين.. ففي الوقت الذي يبذل فيه فريق البحرين أقصى جهده وإمكانياته وقدراته لضمان صحة وسلامة المواطنين والمقيمين، هناك جهد مضاعف ومسؤولية واضحة وتحرك مشكور في العمل على عودة المواطنين في الخارج، وبجانب كل ذلك تبادر مملكة البحرين ومن منطلق الأخوة والمحبة مع الأشقاء في دولة الكويت الحبيبة، لتسهم وبنجاح في خطة عودة 800 مواطن كويتي إلى بلده، وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة في البحرين.. لله درك يا وطن.

إقرأ أيضا لـ"محميد المحميد"

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news