العدد : ١٥٥٢٤ - الأربعاء ٢٣ سبتمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٦ صفر ١٤٤٢هـ

العدد : ١٥٥٢٤ - الأربعاء ٢٣ سبتمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٦ صفر ١٤٤٢هـ

عربية ودولية

الصحة العالمية تدعو إلى إجراءات أشد لمواجهة كورونا.. وإيران تخشى موجة تفش ثانية

الخميس ٢٦ مارس ٢٠٢٠ - 02:00

العواصم – الوكالات: أكدت منظمة الصحة العالمية أمس أنه على العالم الاستعداد لإجراءات أشد لمواجهة كورونا، مضيفة «هذا هو وقت التضامن العالمي لمواجهة تهديد كورونا».

وطالب المدير العام للمنظمة، تيدروس ادانوم غيبريسوس، في مؤتمر صحفي حول كوفيد-19 بالتشديد على الإجراءات الاحترازية مثل منع التجمعات والسفر وأهمية غسل اليدين وتتبع الحالات المخالطة للحالات المصابة ورصدها. كما طالب بأهمية حماية من يعمل في الخط الأول في المستشفيات من كوادر طبية وصحية.

وأظهرت البيانات المجمعة لعدد حالات الإصابة بفيروس كورونا حول العالم أن عدد الإصابات به اقترب من 453 ألف حالة حتى أمس. 

في غضون ذلك قال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية إن إيران قد تواجه موجة ثانية من تفشي فيروس كورونا المستجد في حين منعت حركة السفر الداخلي والتجمعات التقليدية في المتنزهات خلال عطلة السنة الفارسية الجديدة. وقال علي ربيعي للتلفزيون الرسمي «للأسف تجاهل بعض الإيرانيين نصيحة مسؤولي وزارة الصحة وسافروا أثناء عطلة السنة الجديدة.. هذا قد يؤدي إلى موجة ثانية من انتشار فيروس كورونا»، وأوضح ربيعي أن الرئيس حسن روحاني فرض حظرا على أي رحلات جديدة بين المدن، مشيرًا إلى أن «المخالفين سيواجهون بالقانون». وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية كيانوش جهانبور إن التفشي المتصاعد للمرض في إيران تسبب في وفاة 2077 شخصا حتى الآن بعد تسجيل 143 حالة وفاة خلال 24 ساعة.

وأعلنت وزيرة الصحة المصرية هالة زايد أمس ارتفاع عدد الوفيات المرتبطة بفيروس كورونا إلى 21 حالة، بعد تسجيل حالة وفاة جديدة. وأشارت في مؤتمر صحفي إلى تسجيل 40 إصابة جديدة، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 442 حالة. وشددت الوزيرة على أن «الأسابيع الثلاثة القادمة مهمة جدا» في مواجهة الفيروس. ويأتي المؤتمر قبل ساعات قليلة من بدء تنفيذ حظر ليلي للتجول كانت الحكومة قد أعلنت عنه الثلاثاء، ضمن مجموعة من الإجراءات المتخذة لمكافحة الفيروس. 

وشددت السعودية حظرا جزئيا للتجول في أنحاء البلاد بهدف الحد من انتشار فيروس كورونا ليشمل منع الدخول أو الخروج من الرياض ومكة والمدينة فضلا عن منع الانتقال بين جميع مناطق المملكة بدءا من أمس. وأعلنت أمس تسجيل ثاني حالة وفاة بالفيروس. وأعلن المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية محمد العبد العالي، في مؤتمر صحفي أمس، تسجيل 133 إصابة جديدة بالفيروس ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 900 حالة. ولفت المتحدث إلى شفاء 29 حالة.

وأعلنت الكويت أمس تسجيل أربع حالات جديدة مؤكدة إصابتها بالفيروس خلال 24 وبذلك يرتفع عدد الإصابات المسجلة في البلاد حتى الآن إلى 195 حالة. 

وأعلنت الإمارات أمس تسجيل 85 إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 333 حالة. وأفرج السودان عن 4217 سجينا كإجراء احترازي من تفشي الفيروس.

وسجلت الأراضي الفلسطينية أول حالة وفاة بفيروس كورونا أمس وهي امرأة في الستينات من عمرها تعيش في الضفة الغربية المحتلة.

وخفف الأردن حظر التجول وسمح للناس بالسير على الأقدام لشراء البقالة في المتاجر الصغيرة لتسهيل الحياة اليومية لما يقرب من عشرة ملايين نسمة وسط حظر تجول صارم لكبح تفشي الفيروس.

وأعلنت سوريا تسجيل ثلاث حالات جديدة مصابة بكوفيد-19 أمس. وكانت قد أعلنت يوم الاثنين إصابة فتاة بفيروس كورونا كانت قادمة من خارج سوريا.

وأكدت ليبيا أول إصابة بفيروس كورونا الثلاثاء، وقال أطباء إن المريض كان في مستشفى بطرابلس.

وسجلت إسبانيا قفزة في عدد الوفيات بكوفيد-19 بمقدار 738 حالة أمس ليتجاوز عدد الوفيات بسبب المرض في الصين التي ظهر بها الفيروس للمرة الأولى. وبلغ إجمالي عدد الوفيات في إسبانيا 3434 حالة لتأتي في المرتبة الثانية في عدد الوفيات على مستوى العالم بعد ايطاليا حيث قتل المرض 6820 شخصا، وحول مدينة مدريد إلى مشرحة وأدى إلى وفاة العشرات في دور الرعاية على مستوى البلاد.

واستحدثت موسكو مجموعة من الإجراءات أمس بهدف احتواء تفشي الفيروس تشمل حظرا مؤقتا على تنظيم أي تجمعات عامة وتعليق المواصلات العامة المجانية لمن تزيد أعمارهم على 65 عاما. وسجلت روسيا 658 حالة إصابة بالفيروس، 410 حالات منها في موسكو.

وسجلت ألمانيا حتى الآن أكثر من 33200 حالة إصابة، وبلغ عدد حالات الوفاة الناجمة عن الفيروس 160 حالة على مستوى ألمانيا، ذلك إلى جانب مواطنين ألمانيين توفيا جراء الفيروس في مصر، بحسب بيانات معهد «روبرت كوخ» الألماني للأبحاث والتحاليل. 

وسجلت الولايات المتحدة 827 حالة وفاة بكورونا وأكثر من 60 ألف إصابة.

وفي إسرائيل ارتفع أمس عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا بها إلى 2030 حالة، بارتفاع بمائة حالة عن الليلة قبل الماضية. كما أظهرت البيانات ارتفاع عدد الوفيات المرتبطة بالفيروس إلى خمس حالات. 

وسجلت نيوزيلندا 47 إصابة مؤكدة وثلاث إصابات محتملة بفيروس كورونا المستجد قبل أن تطبق البلاد الإغلاق الكامل عند منتصف الليل. 

وسجل البر الرئيسي الصيني انخفاضا في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا وجميعها كانت لمسافرين قادمين من الخارج. وانخفض عدد حالات الإصابة الجديدة إلى 47 من 78 في اليوم السابق. وبذلك يصل إجمالي حالات الإصابة المؤكدة في البر الرئيسي الصيني إلى 81218. وبلغ عدد وفيات الجائحة في البر الرئيسي 3281 حتى نهاية الثلاثاء بزيادة أربع حالات عن اليوم السابق.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news