العدد : ١٥٣٤٦ - الأحد ٢٩ مارس ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٥ شعبان ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٣٤٦ - الأحد ٢٩ مارس ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٥ شعبان ١٤٤١هـ

عربية ودولية

بسبب فيروس كورونا.. أول حالة وفاة بالسعودية وحظر تجول ليلي في مصر

الأربعاء ٢٥ مارس ٢٠٢٠ - 02:00

العواصم - الوكالات: سجّلت السعودية امس أول وفاة بفيروس كورونا المستجد و205 إصابات مؤكّدة جديدة، وهو أكبر معدل يومي على الإطلاق في المملكة، ما يرفع عدد المصابين فيها إلى أكثر من 750، فيما فرضت مصر حظر تجوال ليلي لمواجهة انتشار الفيروس.

وقالت وزارة الصحة انه تم تسجيل «حالة وفاة واحدة لمقيم أفغاني»، و«205 حالات جديدة مصابة بفيروس كورونا»، غالبيتها في جدة (82) والرياض (69).  وارتفع عدد المصابين في السعودية إلى 767 فيما يبلغ المتماثلين للشفاء 28. 

واتّخذت السعودية عدة إجراءات للحد من انتشار الفيروس، بينها وقف رحلات جوية وتعليق المواصلات العامة وإغلاق المساجد ووقف اداء العمرة. وقرّر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز الاثنين فرض حظر للتجول في المملكة لمدة 11 ساعة من السابعة مساء ولمدة ثلاثة أسابيع، للحد من انتشار الفيروس. 

واتخذت الدول الخليجية الأخرى إجراءات مماثلة، فيما تخطى عدد الإصابات في دول الخليج الست 2100 حالة. 

وأقرّت الكويت امس عقوبة بالسجن على من «ينقل الفيروس» عمدا إلى آخر، فيما أكدت الإمارات بدورها ان السلطات ستسجن كل من يشتبه بحالة ولا يبلغ عنها. وعلقت الإمارات كل رحلات الركاب القادمة والمغادرة اعتبارا من مساء امس.

من جهتها، أعلنت سلطنة عمان تعليق رحلات الطيران الدولية والداخلية، واستثنت من ذلك رحلات محافظة مسندم الحدودية مع دولة الإمارات ورحلات الشحن الجوي. 

ويدخل القرار حيز التنفيذ ابتداء من الساعة الثانية عشر من ظهر الأحد حتى إشعار آخر.  

وأعلن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي في مؤتمر صحفي عن مجموعة من الاجراءات الجديدة تطبق جميعها اعتبارا من اليوم الاربعاء لمدة 15 يوما للحد من تفشي فيروس كورونا أبرزها «حظر حركة المواطنين على كافة الطرق العامة من السابعة مساء  حتى صباح اليوم التالي». وأضاف أنه تقرر كذلك «إيقاف كافة وسائل النقل الجماعي العام والخاص خلال الفترة نفسها». وتابع أنه «ستغلق ابتداء من الساعة الخامسة مساء حتى السادسة صباح اليوم التالي كافة المحال التجارية والحرفية والمراكز التجارية التي نسميها المولات ومحلات تقديم الخدمات وبيع السلع مع الغلق الكامل يومي الجمعة والسبت». وأوضح أن القرار الاخير «لن يسري على المخابز ومحلات البقالة والسوبر ماركت خارج المراكز التجارية والصيدليات». 

وأعلنت الصحة المصرية امس تسجيل 36 إصابة جديدة بفيروس كورونا وحالة وفاة واحدة.

وفي المغرب ارتفعت حالات الوفاة بالفيروس الى 170.

وأعلنت ايران امس عن تسجيل 122 حالة وفاة إضافية لتصل الحصيلة الإجمالية الرسمية للوفيات بالوباء الى 1934 في البلاد، التي تعتبر إحدى الدول الأكثر تضررا بكوفيد-19 مع ايطاليا والصين واسبانيا. كما تم تسجيل 1762 حالة إصابة جديدة، في رقم قياسي للإصابات في يوم واحد. وبلغ عدد المصابين بالمرض هناك 24.811. 

وزاد عدد المتوفين في إيطاليا 743 حالة ليرتفع العدد الاجمالي الى 6820 حالة وفاة مما يعكس الاتجاه النزولي في عدد الوفيات الذي شوهد خلال اليومين الماضيين.

وتوفي الاثنين 602 بعد 650 حالة وفاة يوم الاحد و793 حالة يوم السبت وهو أعلى رقم يومي منذ اكتشاف المرض في ايطاليا يوم 21 فبراير.

وارتفع العدد الاجمالي لحالات الإصابة المؤكدة في ايطاليا الى 69176 من 63927 قبلها  بزيادة 8.2 في المئة عن الاثنين.

وسجلت إسبانيا عدد وفيات قياسيا خلال 24 ساعة مع موت 514 جراء الفيروس بين يومي الاثنين والثلاثاء، ما يرفع الحصيلة إلى 2696 وفاةً، وفق وزارة الصحة.  

ويقترب عدد الإصابات المؤكدة من الأربعين ألفاً، مع تسجيل 39673 حالةً حتى الآن. 

في فرنسا ارتفع عدد حالات الإصابة بالفيروس إلى 22300، وبلغ عدد الوفيات 1100. ألمانيا سجلت أكثر من 4700 إصابة و28 حالة وفاة بكورونا في يوم  واحد ، وارتفع عدد حالات الإصابة  إلى 27436 حالة، مقارنة بـ22672 حالة الاثنين. 

وسجلت بريطانيا امس أعلى زيادة يومية في عدد حالات الوفاة الناجمة عن فيروس كورونا كما زاد عدد حالات الاصابة المؤكدة بوتيرة سريعة  مما يؤكد الحاجة الملحة وراء تحرك الحكومة لإغلاق البلاد. وقالت وزارة الصحة في بيان ان حصيلة الوفيات في أنحاء المملكة المتحدة ارتفعت امس بواقع 87 الى 422 حالة  أي بزيادة نسبتها 26 في المئة على أساس يومي. وارتفع عدد حالات الاصابة المؤكدة من 6650 الى 8077 حالة أي بنسبة 21 في المئة. وقبل يومين بدا أن معدل الزيادة بطيء الى حد ما.

من جانبه اعتبر الرئيس دونالد ترامب ان «انكماشا كبيرا» يمكن ان يفوق في عدد ضحاياه فيروس كورونا في الولايات المتحدة، مبديا امله باستئناف النشاط الاقتصادي سريعا. وقال لشبكة فوكس نيوز «يمكن ان نخسر عددا معينا من الأشخاص بسبب الانفلونزا. ولكن قد نخسر عددا اكبر اذا اغرقنا البلاد في انكماش كبير»، لافتا الى امكان حصول «آلاف عمليات الانتحار».

وأعلنت الولايات المتحدة عن 600 حالة وفاة بالفيروس و50 الف إصابة.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news