العدد : ١٥٥٢٠ - السبت ١٩ سبتمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٢ صفر ١٤٤٢هـ

العدد : ١٥٥٢٠ - السبت ١٩ سبتمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٢ صفر ١٤٤٢هـ

الخليج الطبي

حقيقة علاج فيروس كورونا بعقار البلاكونيل

الثلاثاء ٢٤ مارس ٢٠٢٠ - 12:02

مازال عقارُ البلاكونيل في طورِ الدراسةِ ولم تثبتْ أي جهةِ طبية استعماله كعلاجِ لهذا الفيروس


في إطارِ بحثِ العديد من دولِ العالم عن علاجٍ جديد لفيروس الكورونا المستجد (كوفيد19) وفي محاولةٍ للسباق مع الزمنِ لاكتشافِ الجديد، أُثيرت العديدُ من التساؤلات حولَ عقار البلاكونيل وخصوصا بعد تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وتفاؤله باستعمالِ عقار البلاكونيل وذلك بعد أن استجابتْ بعض الحالات للعلاج وتماثلت للشفاء، ولكي نتعرفَ أكثر على عقار البلاكونيل وفيما كان يُستخدم من قبل، وكيف نجحَ في علاج بعض المصابين بفيروس كورونا وآثاره الجانبية تواصلت (الخليج الطبي) مع الدكتور أميل حنا رئيس وحدة الروماتيزم والتأهيل وهشاشة العظام بمركز الخليج الطبي والسكري وأجاب عن كل تساؤلاتنا حول حقيقة استخدام عقار البلاكونيل لعلاج فيروس كورونا.

‭}‬ لماذا البلاكونيل؟

- أجرى الباحثون في الصين وفرنسا العديد من الدراسات وكانت النتائج باعثةً على التفاؤل من استعماله كعلاج لفيروس كورونا، وقد أشارت آخر تقارير صدرت عن شركة سانوفي المنتجة للدواء في فرنسا أنه أثبت فعاليته في علاج 26 مريضا من أصل 36 مصابا بالفيروس وقد تم استخدامه مع باقي الأدوية المستخدمة حسب بروتوكول العلاج وبالتوازي في الصين جاءت أيضا النتائج إيجابية بعد استخدامهم للدواء على أكثر من 100 مريض. وقد تم وضع عقار البلاكونيل من ضمن بروتكول العلاج استنادا إلى فاعلية هذا العقار في علاج الالتهاب الرئوي لفيروسات أخرى مثل السارس وزيكا.

‭}‬ العقار لا يزال في طور الدراسة

- مازال عقار البلاكونيل في طور الدراسة فالاختبارات السريرية كانت محدودة ولم تتبع خطوات مدروسة للبحث العلمي، وحاليا تجرى أبحاث مختلفة عن طريق منظمة الصحة العالمية في عديد من الدول لاكتشاف علاج ولقاح ضد فيروس الكورونا (كوفيد 19) وقد طالب الرئيس الأمريكي من إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية سرعة التدقيق في هذا وعمل تجارب سريرية واسعة النطاق لهذا الدواء واستكمال مراحل البحث العلمي ولكن حتى الآن لم تتم الموافقة عليه لعلاج فيروس كورونا.

‭}‬ ما آلية علاج عقار البلاكونيل في علاج الفيروس؟

- من المعروف أن الفيروسات عموما غير قادرة على التكاثر إلا بعد اختراقها خلايا جسم الإنسان ومن المرجح أن فاعلية هذا الدواء ترجع إلى منع الفيروس من الالتصاق بغشاء الخلايا في جسم الإنسان.

‭}‬ ما هو عقار البلاكونيل وفيم يستخدم بالضبط؟

- يحتوي عقار البلاكونيل على (هيدروكسي كلوروكين) وهو عقار معروف في علاج الملاريا وبعض أمراض المناعة الذاتية مثل الذائبة الحمراء ومرض الروماتويد، وترجع أهميته في أنه يقلل النشاط الروماتزمي لهؤلاء المرضى ويحمي الكثير من الأنسجة ويقلل التجلط في الأوعية الدموية.

‭}‬ ما آثاره الجانبية؟ 

- أعراض جانبية مثل ألم في البطن، غثيان ، دوخة وصداع وننصح جميع مرضانا بفحص دوري لقاع العين فقد يسبب أضرارا بالشبكية بالرغم أنه نادرا ما يسبب هذه الأعراض ولكن ينصح بالكشف الدوري.

‭}‬ مملكة البحرين وإشادة دولية للتصدي بقوة للفيروس 

- الجدير بالذكر أن هناك إشادة دولية من منظمة الصحة العالمية حول إجراءات مملكة البحرين لمكافحة فيروس كورونا، كما أشاد المكتب الإقليمي للمنظمة بتعامل المملكة مع الفيروس بتطوير وتنفيذ استراتيجية وطنية شاملة لاحتواء ومنع انتشار الفيروس وهو ما بوأ المملكة لتصبح نموذجا يحتذى به.

 

 نصائح الدكتور إميل

 

- أنصح الجميع بعدم استعمال هذا العقار دون وصفة طبية أو الإقبال على شرائه وتخزينه فهناك مرضى المناعة الروماتزمية يحتاجون إليه، فلا داعي لذلك فكل الحالات في البحرين تحت السيطرة. أما عن مرضى المناعة الروماتيزمية كالذئبة الحمراء والروماتويد فعليهم الآتي:

‭}‬ عدم الاختلاط بالمصابين حتى لو حالتهم بسيطة.

‭}‬ عدم الوجود في الأماكن المزدحمة لأنهم أكثر عرضة للإصابة بأمراض الجهاز التنفسي. 

‭}‬ عدم المصافحة والأحضان. 

‭}‬ البقاء في المنزل بقدر المستطاع. 

‭}‬ في حالات الكحة وارتفاع الحرارة أو ضيق التنفس الاتصال بالطبيب المعالج. 

وعلى الجميع غسل اليدين كثيرا واتباع نصائح وزارة الصحة.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news