العدد : ١٥٥٢٠ - السبت ١٩ سبتمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٢ صفر ١٤٤٢هـ

العدد : ١٥٥٢٠ - السبت ١٩ سبتمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٢ صفر ١٤٤٢هـ

الخليج الطبي

الدكتور إبراهيم العوضي لـ«الخليج الطبي»: لا يوجد سن معين لتقويم الأسنان وفي حالات معينة البداية المبكرة مهمة

الثلاثاء ٢٤ مارس ٢٠٢٠ - 12:00

الأسنان هي سر الابتسامة الدائمة والمظهر الجذاب؛ لذا من المهم جدا الاهتمام بصحة الأسنان والمحافظة عليها، وللحفاظ عليها اسرار عديدة لتجميلها وتقويمها.. لذلك قابلنا الدكتور إبراهيم العوضي استشاري تقويم الأسنان بعيادات المركز الأيرلندي التخصصيIsc .

‭}‬ ما هو العمر المناسب لتقويم الأسنان؟

‭{{‬ لا يوجد سن محدد لتركيب التقويم، فيمكن ان يفكر المريض في وضع التقويم في الثمانين من العمر وينجح العلاج، وفي أطفال من عمر سبع سنوات نبدأ في علاجهم ووضع التقويم وهي تكون حالات تحتاج إلى ذلك كالذين لديهم عضه معكوسة وهؤلاء تكون أسنانهم اللبنية غير صحيحة فيتم تعديلها بتقويم مؤقت وليس كاملا، وإذا كانت الفلجة بين الأسنان أكثر من 5 ملل فمن الضروري التقويم مبكرا، وفي الحالات العادية نبدأ التقويم من سن 10 سنوات.

‭}‬ ما هي أنواع التقويم؟

‭{{‬ التقويم يكون إما متحركا وهو الشفاف وإما ثابتا، وله أكثر من نوع كاللون الأبيض أو الملون، ويكون اختيار التقويم بحسب الحالة، ويمكن للمرضى الاختيار أيضا، ولكن الأهم تحديد الحالة من جهة الطبيب. 

‭}‬ ما هي مدة وضع التقويم؟

‭{{‬ المدة في الحالات العادية من عام الى 18 شهرا، اما الحالات الأخرى التي تحتاج إلى مدة أطول فغالبا ما تكون هناك جراحة مع التقويم، وفي هذه الحالة قد يحتاج المريض إلى مدة تصل إلى 3 سنوات.

‭}‬ ما هو الفرق بين تنظيف الأسنان وتبييضها؟

‭{{‬ أولا تنظيف الأسنان هو ان نزيل طبقة الجير المتراكمة فوق الأسنان، وهناك مرضى معرضون أكثر من الآخرين كدائمي شرب الكافيين، وهؤلاء يحتاجون إلى التنظيف كل 3 أشهر، اما الباقون فكل 6 أشهر يكون كافيا. وفوائد التنظيف عديدة؛ فهو تمنع التهاب اللثة لأن الجير يسبب تراجعا للثة وبعد ذلك يؤدي إلى تآكلها، فكل هذا من اجل المحافظة على صحة اللثة والأسنان.

أما بالنسبة إلى التبييض فالمينا نوعان؛ هما: نوع يتلون مع مرور الوقت وبفعل تصبغات الكافيين، والنوع الثاني تكون المينا من الأساس صفراء اللون فالتبيض هنا يعالج كلتا الحالتين ويكون فعالا معهما، وأيضا التبيض يساعد من الناحية النفسية لأنه يضفي جمالا على الأسنان فيزيد من الثقة بالنفس مع الابتسامة، والتبيض الآن أكثر سهولة من قبل، فهناك تبيض منزلي ويكون تركيزه قليلا ليكون آمنا أكثر، وهناك التبيض داخل العيادة، ويستطيع الطبيب ان يحدد درجة حساسية الأسنان وهل الأسنان تتحمل أو لا.

‭}‬ هل هناك موانع من التبييض؟

‭{{‬ حساسية الأسنان وتراجع اللثة يمكنهما إعاقة التبييض، والسن المناسب ايضاً يكون بعد سن الـ18.

 

‭}‬ ما هي أعراض اللثة المريضة؟

‭{{‬ أهم عرض للثة المريضة هو النزف، ويظهر الدم بعد غسيل الأسنان بأسبوع كامل وليس بعد غسيلها مباشرة، وفي هذه الحالة على المريض ان يداوم على غسيل أسنانه بشكل جيد حتى لا يتطور الأمر؛ فالتهاب اللثة يبدأ في الطبقة العليا ويتطور الأمر إلى العظم ويؤدي إلى تآكله.

‭}‬ ما هو العلاج؟

‭{{‬ العلاج يكون بغسيل الأسنان بطريقة صحيحة ومنتظمة، 90% من المرضى يتحسنون، وإذا اهملت فترة تصل البكتيريا إلى تحت اللثة وفي هذه الحالة علينا سرعة التوجه إلى طبيب الأسنان حتى لا تصل إلى العظم ونحتاج إلى التنظيف والعلاج وقد تصل مدة العلاج إلى 6 جلسات.

‭}‬ لماذا ينصح أطباء الأسنان بالفحص الدوري كل 6 أشهر؟

‭{{‬ كل حالة تختلف في احتياجها إلى زيارة طبيب الأسنان؛ فمرضى السكر وأصحاب المناعة الضعيفة يحتاجون إلى زيارة الطبيب من شهر إلى 3 أشهر بحسب الحالة، وأيضا من يتكون عندهم الجير بشكل سريع فعليهم زيارة الطبيب كل 3 أشهر، أما الأشخاص الطبيعيون فننصحهم بالزيارة كل 6 أشهر.

‭}‬ كيف نعتني بصحة أسناننا بالشكل الصحيح؟

‭{{‬ يجب أن نفرق بين الاعتناء بالأسنان والاعتناء باللثة؛ فالعناية هنا يجب ان تكون مزدوجة بتنظيف اللثة ونظام الدايت للأسنان، والدايت أو النظام الغذائي يجب ان نتجنب فيه تناول السكريات بين الوجبات، فإذا أردنا التحلية فيكون داخل الوجبة حتى نعطي فرصة للعاب أن يقاوم البكتيريا حتى لا يكون السن طول الوقت عرضة للخطر، والتنظيف يكون مرتين في اليوم على الأقل؛ والمعجون يحتوي على الفلوريد، وعلينا الانتظام في الفحص الدوري.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news