العدد : ١٥٣٤٦ - الأحد ٢٩ مارس ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٥ شعبان ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٣٤٦ - الأحد ٢٩ مارس ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٥ شعبان ١٤٤١هـ

عربية ودولية

مدير منظمة الصحة العالمية: وتيرة انتشار جائحة كورونا تتسارع

الثلاثاء ٢٤ مارس ٢٠٢٠ - 02:00

قال تيدروس أدهانوم جيبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية أمس إن وتيرة انتشار جائحة كورونا «كوفيد-19» تتسارع مع تسجيل ما يزيد على 300 ألف حالة إصابة حتى الآن في أنحاء العالم.

وقال إنه بينما استغرق الأمر 67 يوما منذ إعلان أول حالة للوصول إلى مئة ألف إصابة بمرض كوفيد-19 إلا أن الأمر استغرق 11 يوما فقط للوصول الى المئة ألف الثانية وأربعة أيام فقط للوصول إلى المئة الإلف الثالثة.

وأضاف أمام أكثر من 300 صحفي «لكننا لسنا أسرى أمام الإحصاءات ولن نقف لنراقب الوضع ونحن مكتوفي الأيدي. بإمكاننا أن نغير مسار الوباء هذا».

ودعا المسؤول الدولي إلى التزام سياسي عالمي لتغيير مسار الوباء وحث الدول على اتخاذ إجراءات دفاعية وهجومية أيضا.

وقال «مطالبة الناس بملازمة منازلهم وتطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي وسيلة مهمة لإبطاء انتشار الفيروس وشراء الوقت لكنها إجراءات دفاعية».

وأضاف «لكي نفوز علينا مهاجمة الفيروس بإجراءات هجومية ومستهدفة. الكشف عن كل حالة مشتبه فيها والعزل والاعتناء بكل حالة مؤكدة والتتبع وفرض الحجر الصحي على كل اختلاط وثيق».

وسجل ما لا يقل عن 350 ألفا و142 إصابة و15873 وفاة في 174 بلدا ومنطقة.

وأودى الفيروس بأكثر من عشرة آلاف شخص في أوروبا وفق حصيلة لوكالة فرانس برس استندت إلى مصادر رسمية أمس. 

وسجلت إيطاليا رقما قياسيا لعدد الإصابات بفيروس كورونا في يوم واحد بعدد 5 آلاف إصابة، ليرتفع العدد الإجمالي من 59 ألف مصاب إلى 64 ألفا.

وسجلت فرنسا أمس 186 وفاة إضافية بالفيروس ما يرفع الحصيلة الإجمالية في البلاد إلى 860 وفاة ، كما تم إحصاء 19 ألفا و856 إصابة في فرنسا بينها 8675 نقل أصحابها إلى المستشفيات منهم 2082 في العناية المركزة. 

وأعلنت بريطانيا أمس أن 54 توفوا بالفيروس بعدما أثبتت الفحوص إصابتهم بالمرض ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات في البلاد إلى 335. وارتفع عدد الإصابات المؤكدة إلى 6650 بالمقارنة إلى 5683 إصابة الأحد. 

من جانب آخر، توفي موظف أربعيني في البرلمان الأوروبي جراء إصابته بفيروس كورونا المستجد، ليكون أول شخص يموت جراء الوباء داخل المؤسسات الأوروبية، كما أفادت مصادر متطابقة أمس. 

وسجلت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أمس 33453 حالة إصابة بفيروس كورونا بزيادة 18185 حالة عن الإحصاء السابق وقالت إن اجمالي الوفيات ارتفع من 199 إلى 400.

وأعلنت الصين أمس أنها لم تُسجل أي إصابة «محلّية» بفيروس كورونا المستجد، لكن السلطات الصحية قالت في المقابل إنّها سجّلت 39 حالة «مستوردة»، فيما شهدت كوريا الجنوبية أدنى عدد من الإصابات الجديدة منذ وصولها إلى الذروة حتى الآن منذ فبراير، بينما سجل الفيروس تفشيا في بعض الدول الأوروبية.

ومن بين الحالات الجديدة في الصين الـ39 التي أُبلغ عنها أمس، توجد 10 حالات في شنغهاي و10 حالات أخرى في بكين. وبحسب الأرقام الرسمية، سُجّلت أيضا 9 وفيات جرّاء الفيروس، جميعها في مدينة ووهان بؤرة كورونا.

أكدت الحكومة الأردنية أن حظر التجول الذي دخل يومه الثالث في عموم مدن المملكة سيستمر «حتى إشعار آخر»، في وقت ارتفع فيه عدد الإصابات في البلاد إلى 127 حالة، بعد تسجيل 15 إصابة جديدة.

وقالت المراكز الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن كوريا الجنوبية سجلت 64 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع بذلك عدد حالات الإصابة إلى 8961. وارتفع عدد حالات الوفاة حالة واحدة لتصل إلى 110 حالات.

في أستراليا، حيث يخيّم شبح الكساد الكبير على غرار ثلاثينيات القرن الماضي، تشكلت الإثنين طوابير طويلة من العاطلين عن العمل الأستراليين أمام وكالات التشغيل، في اليوم الأول من إغلاق الكثير من المتاجر. وقال رئيس الوزراء سكوت موريسون إنه أمر «لم يكن بالإمكان تخيّله قبل بضعة أسابيع فقط». 

في ريو دي جانيرو، جسدّت الصرخة من القلب التي أطلقتها فانيا ريبايرو المسؤولة في جمعية في حيّ فقير، الخوف من كارثة صحية للأشدّ فقرا. فقالت «يُقال لنا إنه يجب غسل الأيدي من دون توقف، لكن كيف نقوم بذلك عندما تُقطع المياه الجارية بشكل منتظم؟». 

وأعلنت إيران أمس عن 127 وفاةً جديدة، ما يرفع الحصيلة الرسمية إلى 1812 وفاة في إيران، إحدى الدول الأكثر تضررا من الفيروس إلى جانب الصين وإيطاليا وإسبانيا. 

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة كيانوش جهانبور إن 1411 حالة إصابة جديدة سجلت في إيران خلال 24 ساعة. ووفق الأرقام الرسمية، يبلغ عدد المصابين بالمرض في إيران 23049 شخصا حتى الآن. 

وأعلن مجلس الأمن والدفاع السوداني، أعلى سلطة أمنية بالبلاد أمس، فرض حظر التجول في جميع المدن السودانية اعتبارا من اليوم 24(مارس) لمكافحة الوباء.

وأبلغ المغرب أن عدد الإصابات بكورونا في البلاد ارتفع إلى 143 حالة.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news