العدد : ١٥٤١٤ - الجمعة ٠٥ يونيو ٢٠٢٠ م، الموافق ١٣ شوّال ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٤١٤ - الجمعة ٠٥ يونيو ٢٠٢٠ م، الموافق ١٣ شوّال ١٤٤١هـ

اطلالة

هالة كمال الدين

halakamal99@hotmail.com

الوجه الإنساني لكورونا

* جاءت حزمة القرارات الحكومية بدعم مواطنيها في ظل الأزمة التي تمر بها البلاد والتي أثرت سلبا على المداخيل بشكل عام، والتي تتعلق بدفع فواتير الكهرباء والماء والإعفاء من رسوم البلدية ودفع رواتب البحرينيين في القطاع الخاص مدة ثلاثة أشهر وغيرها، لتثلج صدر الكثيرين بعد أن ضاق بهم الحال من جراء هذا الوباء الذي مثل كابوسا ليس معنويا فقط بل وماديا ولتثبت مدى تحضر أصحاب القرار وحرصهم الشديد على مصلحة المواطن والوقوف إلى جانبه في أحلك الظروف.

فشكرا من كل قلوبنا للقيادة الرشيدة على هذه اللفتة الكريمة التي خففت الكثير عن كاهل المواطنين في هذه المرحلة الصعبة للغاية. 

* تبرع المصمم الإيطالي جورجيو أرماني بمبلغ 1.4 مليون دولار, وهو ما يعادل ثلث ثروته, من أجل إنقاذ شعب بلده من مرض كورونا, وذلك في إطار حملة يقودها أثرياء إيطاليا، كما تبرع بيل جستس بمائة مليون دولار وغيرهما من ملياديرات العالم.

فأين أنتم أيها الأثرياء العرب؟!

* كان لمشاهير ومليونيرات ونوادي كرة القدم مبادرات جميلة وكريمة لمواجهة الفيروس أمثال نادي روما والنادي الايطالي ونادي إنتر ميلان ويوفنتوس واللاعب ايليشيتش وطارق حامد لاعب نادي الزمالك بمصر وغيرهم.

فلو أن لاعبي ونوادي الكرة في أنحاء العالم تبرعوا ولو بقسط متواضع من ثرواتهم ورواتبهم الباهظة والخيالية لدعم الحملات الصحية لتوافرت ميزانية ضخمة ساهمت في تطوير أوضاعنا الصحية بشكل عام وخاصة وقت الأزمات.

* اقترح النائب العامر إنشاء صندوق خاص لدعم الجهود الوطنية لمنع انتشار كورونا, يساهم فيه رجال الأعمال والشركات والبنوك.

فكرة وطنية رائدة نتمنى تنفيذها على أرض الواقع.

* أطلق مصرف السلام حزمة من المبادرات لدعم عملائه تشمل القرض الحسن وتأجيل قسط التمويل, كما أعلن مصرف البحرين المركزي بدء إجراءات تنفيذ التوجيهات بشأن تأجيل القروض المصرفية للمواطنين اعتبارا من مارس الحالي, في حين بدأ بنك التنمية في استقبال طلبات تأجيل الأقساط الشهرية من دون رسوم لمدة أربع شهور، وذلك من قبل العملاء من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الخاصة من دون أي زيادة في الرسوم أو الأرباح.

لا يسعنا هنا إلا الإشادة بهذه المواقف الإنسانية لهذه البنوك, وهي رسالة موجهة للكثير من المصارف الأخرى التي ننتظر منها اتخاذ نفس المواقف الوطنية, وخاصة في ظل الأوضاع الراهنة التي تمر بها البلاد.

* بادرت رؤية صالح سيدة الأعمال الشهيرة إلى اتخاذ قرار بإغلاق المطعم الذي تمتلكه, فكان الأول في البحرين الذي يعلن اتباع هذا الإجراء الاحترازي لمواجهة الأضرار المترتبة على انتشار مرض كورونا, إذ أوضحت أن هذا القرار كان شديد الصعوبة لما يترتب عليه من جني خسائر مادية كبيرة, مؤكدة أن الحفاظ على الصحة العامة, يجب أن يحتل الأولوية في هذه المرحلة الحرجة.

لقد قدمت هذه السيدة العصامية مثالا جميلا يحتذى في تقديم الصالح العام على المصلحة الشخصية, مهما كلف الأمر من تضحيات, فتحية تقدير وامتنان لها.

* أطلقت المؤسسة الخيرية لحماية الحيوان والبيئة برئاسة الشيخة مروة بنت عبدالرحمن مع شركة جولدين جيت العقارية أول حملة وطنية مجتمعية من نوعها في البحرين لتوزيع علب الوقاية من فيروس كورونا على الأسر المتعففة في عدد من مناطق البحرين, وذلك لزيادة الوعي والتدابير التي يتعين على الجميع اتخاذها لحماية أنفسهم من الفيروس تزامنا مع الحملة الوطنية «مصلحتك تهمنا».

هذا النوع من الحملات الوطنية الإنسانية التي توجه لصالح شريحة من المجتمع هي في أمس الحاجة إلى أي مساعدة مهما كان حجمها إنما تؤكد من جديد مبدأ التكافل الاجتماعي الذي يجب أن يطبق وخاصة في وقت الأزمات, فشكرا للشيخة مروة على هذه اللفتة الكريمة. 

* أعلنت شركة بتلكو للاتصالات توفير التصفح مجانا على عدد من المواقع التعليمية الإلكترونية حتى نهاية مارس الحالي لتلبية احتياجات الطلبة الدراسية بهذه الفترة, وذلك في إطار مسؤولياتها المجتمعية كعضو بفريق البحرين في مكافحة فيروس كورونا.

كل التقدير لبتلكو على هذه المبادرة, ولكننا نأمل منها أن تسير على نفس النهج الذي التزمت به العديد من الشركات الكبرى الأمريكية لتقديم خدمات الإنترنت, حين وافقت مؤخرا على عدم قطع الخدمة عن المشتركين على مدى الستين يوما المقبلة, حتى إذا لم يتمكنوا من دفع فواتيرهم بسبب العراقيل التي أحدثها الفيروس, وكذلك إعفاء المنازل والشركات الصغيرة من الرسوم المتأخرة بسبب الظروف الاقتصادية المرتبطة بتفشي هذا الوباء.

إقرأ أيضا لـ"هالة كمال الدين"

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news