العدد : ١٥٣٤٩ - الأربعاء ٠١ أبريل ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٨ شعبان ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٣٤٩ - الأربعاء ٠١ أبريل ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٨ شعبان ١٤٤١هـ

مطبخ الخليج

الصلصات.. مكون جانبي في كل المطابخ العالمية

الخميس ١٩ مارس ٢٠٢٠ - 02:00

أصبحت الصلصة من أساسيات إعداد الأطعمة خلال هذه الأيام وأصبح من الضروري تواجدها في المطبخ، إذ يصعب تناول أي طبق من دونها نتيجة لاعتياد الأفراد على تناولها إلى جانب أطباقهم اليومية.

ويعود اسم الصلصة إلى العديد من اللغات كالفرنسية، الإنجليزية واللاتينية والتي تعني «مملح» وجاءت لتلعب دور الملح في إعطاء الطعام نكهة طيبة، وتعتبر صلصة الغاروم، التي عرفها أهل اليونان والرومان والبيزنطيون من أقدم أنواع الصلصات المسجلة.

وتتكون صلصة الغاروم من السمك، والتي تستخدم عادة في الطبخ أو يمكن استخدامها كصلصة جانبية يتم الغمس فيها. ولا تزال الكثير من بلدان العالم وخصوصا بعض دول جنوب شرقي آسيا يعتمد على هذا النوع من الصلصة كصلصة رئيسية لا يمكن الاستغناء عنها.

الرومان اخترعوا تعميق الصلصة

ويعود اعتماد الرومان لاستخدام الصلصات في القرن الثاني للميلاد، وذلك لإخفاء طعم الوجبات الأصلي وتمويهه وللتفاخر بالتوابل الغالية الثمن المتوافرة لدهم. وكانوا يسرفون في استخدام التوابل إلى جانب ادخالهم الصلصات في الأطعمة بطريقة بدائية.

المطبخ الآسيوي غني بها

وتعتمد الكثير من المطابخ العريقة على شتى أنواع الصلصات التي تضيف إلى الطعام نكهات مختلفة وطيبة، فالمطابخ الآسيوية غنية بها، وتضم لائحة طويلة من شتى أنواع الصلصات الخاصة بلحوم الماشية والدواجن والحيوانات البحرية.

ويعتمد المطبخ الصيني على صلصات الصويا والفلفل الحار والفاصوليا الحلوة والمحار وغيرها من أنواع الصلصات الحلوة والمرة. بينما يعتمد المطبخ الياباني على أنواع كثيرة من الصلصات مثل صلصة الميسو، وصلصة الصويا وغيرها من الأنواع الأخرى. ولا يزال التايلانديون والفيتناميون يعتمدون على صلصة السمك المعتق.

المطبخ الهندي يدخل الثوم فيها

يستخدم الهنود في الكثير من صلصاتهم الثوم والبصل والزنجبيل وشتى أنواع الزيوت كأساس لابتكار صلصاتهم. وتعتبر صلصة مدراس الخاصة بالكاري من أشهر الصلصات التي جاءت من جنوب الهند وانتشرت من بريطانيا كغيرها من الصلصات. 

وتشمل صلصة المدراس الحمراء والحارة جدا: الفلفل الأحمر الحار، الزنجبيل والثوم والبصل والتمر هندي وجوز الهند أو اللبن والكركم والكزبرة وخليطا من البهارات المختلفة.

 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news