العدد : ١٥٣٤٩ - الأربعاء ٠١ أبريل ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٨ شعبان ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٣٤٩ - الأربعاء ٠١ أبريل ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٨ شعبان ١٤٤١هـ

مطبخ الخليج

تعتمــده الأطبــــاق الشعبيــــة الطماطم مكون رئيسي في الأطباق البحرينية

الخميس ١٩ مارس ٢٠٢٠ - 02:00

 

شكلت الزراعة في مملكة البحرين ضمن تاريخها الطويل قطاعًا مهمًّا للاقتصاد البحريني بالرغم من قصر موسم الأمطار، حيث كانت تنتج العديد من العناصر الغذائية التي يكتفي بها السوق المحلي ويصدرها الى الخارج أحيانًا كالتمور.

أمر كهذا جعل المطبخ البحريني يوظف تلك العناصر الغذائية ضمن أطباقه اليومية التي كان يعيش عليها الناس، ومن بين تلك العناصر الطماطم البحريني الذي دخل في غالبية الأطباق البحرينية نتيجة وفرته ولما يضيفه من طعم خاص على غالبية الأطباق.

يلقى الطماطم البحريني على وجه الخصوص إقبالا واسعًا من قبل المستهلكين المتوجهين إلى سوق الخضراوات، لما يتمتع به من مواصفات لكونه مستديرا وذا ثنيات في جوانبه، ويزرع في تربة مالحة، وهو ما يكسبه طعما مائلا ما بين الملوحة والحلاوة.

يتميز بنكهته الخاصة 

وفي هذا الصدد قال الشيف أحمد القاهري والمعروف بطباخ بحريني: «يعتبر الطماطم من الخضار التي تلعب دورا رئيسيا في كل الوجبات، وذلك على مستوى العالم، ومنطقة الخليج».

وبين: «يعتمد الأفراد على الطماطم البحريني بشكل كلي في إعداد وصفاتهم نتيجة لوفرته، ومع تطور الوقت والزمان دخل المستورد إلى السوق البحريني، مما أسهم في توفير العديد من الخيارات لدى المستهلك، إلا ان الطماطم البحريني لازال المفضل لما يتميز به من طعم، يليه الطماطم السعودي لما يتمتع به من مواصفات متشابهة مع المحلي، نتيجة لتشابه الظروف الزراعية التي تمر فيها عملية زراعته».

وتابع: «تطورت زراعة الطماطم في البحرين، حيث كانت له مواسم خاصة في زراعته، أما الآن يتم زراعته في البيوت المحمية التي يتميز محصولها بحجمه الكبير ولونه الأكثر احمرار، إلى جانب ذلك تساهم البيوت المحمية في تواجده على مدار العام».

وتابع: «يدخل الطماطم في معظم الوجبات اليومية مثل وجبة الإفطار، الغداء والعشاء». وعن أبرز الأطباق التي يدخل في إعدادها قال: «تعتمد الصالونة أو ما يعرف بـ(المرق) على الطماطم بشكل رئيسي في إعدادها، إلى جانب أنواع الأرز المختلفة، ووجبات الإفطار كالبيض مع الطماطم والكبدة وغيرها من الأطباق الأخرى».

الوجبات الرئيسية 

ويعتبر حسين هاشم ان: «الطماطم صنف رئيسي في غالبية الأطباق البحرينية والخليجية وعلى وجه الخصوص الأطباق الشعبية».

وذكر: «يدخل الطماطم في إعداد الأطباق الرئيسية والجانبية المرق أو الصالونة، المجبوس بكل أنواعه والسلطات المتنوعة».

ويضيف «يعتبر الطماطم صنفا رئيسيا في أكثر الوجبات البحرينية الشعبية والخليجية مثل حمسة الطماطم والصالونة والكبسة والسلطات والقائمة تطول».

بهارات متخصصة 

وتقول أمينة جاسم مهتمة في عالم المطبخ: «يدخل الطماطم في العديد من الأطباق البحرينية سواء الشعبية منها أو الحديثة، لما يضيف من طعم خاص في غالبية الأطباق».

بالإضافة إلى ما سبق تعتمد أمينة على الطماطم بشكل رئيسي في إعداد الصلصات الجانبية التي تضمها مع أطباقها اليومية، إذ قالت: «أحرص على تواجد الدقوس إلى جانب وجبة الغداء ليضفي عليها طعمًا أكثر لذاذة، ويمكن إعداده مخللاً أو تقديمه مجففًا كما هو الحال في السلطات». 

وتابعت: «بات استخدام الطماطم أمرًا سهلاً علينا كمهتمين في هذا الجانب، فظهر الطماطم المعلب، والصلصات الجاهزة، وبهارات الطماطم والكاتشب». 

 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news