العدد : ١٥٣٥٦ - الأربعاء ٠٨ أبريل ٢٠٢٠ م، الموافق ١٥ شعبان ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٣٥٦ - الأربعاء ٠٨ أبريل ٢٠٢٠ م، الموافق ١٥ شعبان ١٤٤١هـ

مقالات

وفي صمت عيسى بن راشد .. يالزينة اذكريني

{ الشيخ عيسى بن راشد بن عبدالله بن عيسى آل خليفة.

بقلم: مها بنت عبدالعزيز آل خليفة

الأحد ١٥ مارس ٢٠٢٠ - 02:00

وأُسدل الستارُ في مملكةِ البحرين على هرمٍ من أهرامِ الرياضة البحرينية وانطُفئت حقبةٌ جميلة عشناها مع شاعرٍ يتغنى ويزهو بكل حب في وطنه وفي هضابها وسهولها وفرجانها ويتباهى بانتمائه إلى البحرين.

ودَّعت البحرين بالأمس رجُلا وطنيًّا من الطراز الأول وهو شخصيةٌ غير عادية، له بصماته في أكثر من قطاع بداية من الحرس الوطني ثم رجُل إعلام فريد من نوعه يتألق أمام الشاشة الفضية بمفرداته اللغوية وفي حضوره المشوق هيبة وتواضعا في آن واحد.

هو عيسى بن راشد الرجُل الرياضي المحب لوطنه الذي ظل يشجع الرياضية البحرينية في كل المحافل وهو أحد المؤسسين الأوائل لكأس الخليج وله دور كبير في رفع مستوى الرياضة في البحرين، والحمد لله الذي بلغه أن يرى فوز البحرين بكأس الخليج 2019 قبل الوداع الأخير ويستحق أن يتم تكريمه بإطلاق اسمه على منشآت رياضية ودورة كأس خليج قادمة، وجائزة رياضية وطنية باسمه فهو الأب الروحي للرياضة في البحرين، ومن حق الأجيال القادمة التعرف على هذه الشخصية المؤثرة في المجتمع.

وبرحيل معالي الشيخ عيسى بن راشد بن عبدالله بن عيسى آل خليفة رحلت معه الكلمة والنغمة والإيقاع وبذلك فقدت الساحة الفنية البحرينية والخليجية علمًا من أعلام البحرين..عيسى بن راشد هو فنان موهوب وصاحب مفردات لغوية بسيطة تتغلغل إلى النفوس وتجذب القلوب لأنها تنساب من قلب صادق محب لوطنه فكلماته يرتجلها بعفوية وبلكنة بحرينية ومحرقية أصيلة في كل المحافل فكان خير سفير للكلمة البحرينية ويرجع الفضل إليه في نقل مفردات الكلمات البحرينية إلى العالمية فقد غنى له المطرب البحريني الكبير أحمد الجميري ومحمد علي عبدالله ومطربون آخرون.

أصبحت تلك الأغاني علامات مسجلة في عشق البحرين مثل يالزينة اذكريني..ولهان يا محرق.. واقف على بابكم.. وغيرها من الكثير التي تلامس الوجدان.

عيسى بن راشد سيبقى الأسطورة في عشقه للمحرق وهي مدينتي التي أسكنها وتسكنني والمحرق مسكن والدي وأجدادي رحمهم الله جميعا، ولا أنسى حين قال في إحدى مقابلاته التلفزيونية ردا على أحد المستفسرين لماذا لا تتغنى في القضيبية فقال: «خل أهل القضيبية يتغنون في مدينتهم».. له روح فكاهية تداعب خلجات النفس.

وأضاف: «ولا يسعني هنا إلا أن أقول إن القضيبية والرفاع من أحب المدن على قلبي ففيهما نشأت والدتي حفظها الله.. الله يقدرنا أن نكتب في حب الرفاع والقضيبية أيضًا».

عيسى بن راشد شخصية وطنية أرخت أغاني جميلة وتراثية كلها في وصف البحرين وشبهها في أشعاره بالعروسة الجميلة وأتمنى من القيادة العليا متمثلة في عاهل البلاد الملك حمد أن يتم إطلاق اسمه على أحد شوارع المحرق. 

عيسى بن راشد له مكانة كبيرة في قلوب الناس ليس على مستوى البحرين فقط وإنما تمتد إلى كل دول مجلس التعاون الخليجي لتواضعه الجم وبساطته في التعامل مع الناس..أحب البحرين وأحبه الناسُ ويتمتع بشخصية اجتماعية وما في قلبه على لسانه وبيته مفتوح للناس. 

سيظل عيسى بن راشد في ذاكرتنا لأننا من الجيل الذي عشنا عمرا معه وانصهرنا مع كلماته وأغانيه في حب البحرين..وعزاؤنا موصول إلى الأسرة المالكة وأهله وإخوته وابنيه الشيخ عبدالله والشيخ سلمان وإلى كل البحرين وإلى أحبابه في كل مكان. 

عيسى بن راشد رَحلَ وكأنه لم يرحلْ.

 متخصصة في شؤون الشرق الأوسط

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news