العدد : ١٥٣٥٣ - الأحد ٠٥ أبريل ٢٠٢٠ م، الموافق ١٢ شعبان ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٣٥٣ - الأحد ٠٥ أبريل ٢٠٢٠ م، الموافق ١٢ شعبان ١٤٤١هـ

الثقافي

ركن المكتبة: إصدارات ثقافية..
«زهرة الغسق» ديوان جديد للشاعر يوسف حسن

يوسف حسن.

إعداد: يحيى الستراوي : Y4HY4ALSTRAWI@GMAIL.COM

السبت ٠٧ مارس ٢٠٢٠ - 02:00

صدر حديثًا عن وزارة شؤون الأعلام البحرينية ديوان شعري بعنوان «زهرة الغسق» لشاعر القرية الشاعر المخضرم يوسف حسن، يحمل من الأوراق 88 ورقة من القطع المتوسط ومن القصائد 14 قصيدة.

جاء الديوان بعد غياب سنوات طويلة لم يصدر فيها للشاعر اي ديوان بعد تجربتين الاولى ديوان «من اغاني القرية» الصادر العام 1988, ثم تلاه مجموعة من الدراسات الاولى معنون «الوطن في شعر أبي البحر جعفر الخطي»، دراسة نقدية، صدرت العام 1999 عن اتحاد ادباء كتاب الإمارات، ثم تلتها دراسة نقدية بعنوان «في لغة الكتابة» العام 2008 مقالات أدبية وقراءات نقدية في الشعر والقصة، صادر عن أسرة الأدباء والكتاب البحرينية.

ثم تلتها كتاب «ذاكرة الزمن المنسي» تأملات في حياة الإنسان والبيئة في قرى البحرين (الديه نموذجًا) من اصدارات مركز شباب الديه.

وتحت الطبع كتاب بعنوان «كوميديا التاريخ» في رواية الإمام علي بن ابي طالب شهيدًا «للروائي والكاتب البحريني عبدالله خليفة».

اذًا يبقى ان نقول إن ديوان زهرة الغسق، هو الديوان الثاني في الإصدار للشاعر، وهو ديوان بقصيدة حديثة في الشعر الحر.

ومن قصيدة «صورة قلمية» تقدمت الديوان نقرأ: 

احدثكم عن يوسف 

إذ يطعم العصافير الصغيرة 

هذا الكلام البهي 

شجر يورق 

حكايات لفلاحين 

قضوا في حب النخل 

لأحلامهم صوت الوشوشات 

تقطع جمر الوقت.

بقى ان اقول ان الشاعر رسم حياة اخرى لقصيدة انتظرناها سنوات طويلة حتى ولدت، وان نشر ان الشاعر اهدى ديوانه بمقدمة الديوان التي قال فيها: «إلى فقيد الساحة الابداعية في البحرين والعالم العربي الروائي والكاتب الإبداعي عبدالله علي خليفة البو فلاسة، والذي أغنى بعطائه النوعي السخي متعدد الألوان والأبعاد المكتبية البحرينية والخليجية والعربية فأنشأ وطنًا إبداعيًا بإزاء الوطن». 

 

 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news