العدد : ١٥٣٥٦ - الأربعاء ٠٨ أبريل ٢٠٢٠ م، الموافق ١٥ شعبان ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٣٥٦ - الأربعاء ٠٨ أبريل ٢٠٢٠ م، الموافق ١٥ شعبان ١٤٤١هـ

السياحي

مكتبات تاريخية عالمية .. تجربة سياحية مجانية

السبت ٠٧ مارس ٢٠٢٠ - 02:00

يزخر العالم بالعديد من المكتبات التي تعد قبلة للباحثين ومحبي الاستكشاف، كونها تضم نوادر الكتب التي تعود إلى القرون الماضية. وتعتبر تلك المكتبات الأكثر جمالاً في العالم، إذ يمكن أن تشكل تجربة سفر مجانية.

دير أدمونت 

مكتبة دير أدمونت بالنمسا تعدّ من أجمل وأكبر المكتبات في العالم، تم بناؤها عام 1776، وتضم بين جدرانها ما يقرب من 200 ألف كتاب والعديد من المخطوطات النادرة، وتشتهر بأسقفها الملونة المرسومة والمطعمة بالذهب. وتحتوي على مجموعة من الكتب ترجع إلى القرن السادس عشر، كما تحتاج المخطوطات النادرة بالمكتبة إلى تصريح رسمي للاطلاع عليها.

براغ الوطنية 

افتتحت مكتبة براغ الوطنية بالتشيك لأول مرة عام 1722 كجزء من الجامعة اليسوعية، ويوجد بها أكثر من 20000 كتاب. وتضم العديد من غرف القراءة الحديثة، ولكن النقطة البارزة الحقيقية للزوار هي مكتبة الباروك، التي تشعرك كما لو كنت قد دخلت في قصة خيالية مع هندستها الخلابة، والسقوف المطلية، والتحف التاريخية.

شتوتجارت 

مكتبة مدينة شتوتجارت تقع في ألمانيا، كما أنها من أكثر المكتبات تماشيا مع متطلبات التعليم الحديثة في ألمانيا، وقد تم افتتاحها في 21 أكتوبر 2011، بعد أن فازت في مسابقة المشروع الألماني عام 1999.

المكتبة مكونة من 9 طوابق، وهي رمز كبير كمركز فكري وثقافي جديد، وقد تم تخصيص كل طابق ليتناول مواضيع معينة، وهي مفتوحة مجانا للجمهور.

ترينتي 

مكتبة ترينتي التابعة لجامعة دبلن، تعود إلى أوائل القرن 18، وتتميز بتاريخها العريق، بالإضافة إلى ثراء رفوفها بكنوز الكتب الثمينة التي تزيد على أكثر من 6 ملايين مُجلّد، ومجموعة واسعة من المخطوطات والكتب القديمة النادرة، لكن ما يميزها حقا هندستها المتميزة التي تسافر بك عبر الزمن.

أسستها إليزابيث الأولى ملكة إنجلترا في عام 1592، لتصبح مصدر إشعاع حضاري وثقافي، وشُيّد مبنى المكتبة باسم «مكتبة الثالوث»، في عام 800 ميلادية من قبل بعض الرهبان.

إسكوريال 

يعود تاريخ المكتبة الملكية في سان لورينزو دي إل إسكوريال بإسبانيا إلى القرن السادس عشر، وتقدم آلاف الكتب والمخطوطات حول الفلسفة، فضلاً عن الكرات المزخرفة والخرائط والأدوات العلمية.

ومن السهل زيارتها لأنها تقع على بعد رحلة قصيرة بالقطار أو الحافلة من مدريد، وهناك رسوم دخول - عادة نحو 10 يوروهات - لزيارة الموقع العام لـ«سان لورينزو دي إل إسكوريال»، بما في ذلك المكتبة.

 

 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news