العدد : ١٥٣٥٦ - الأربعاء ٠٨ أبريل ٢٠٢٠ م، الموافق ١٥ شعبان ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٣٥٦ - الأربعاء ٠٨ أبريل ٢٠٢٠ م، الموافق ١٥ شعبان ١٤٤١هـ

الاسلامي

من وحي الإسلام النباتات الطبية والأعشاب الواقية: نوى جوزات الطيب (2)

بقلم: يوسف الملا

الجمعة ٠٦ مارس ٢٠٢٠ - 10:12

* فوائد مميزة لخصائص جوزة الطيب:

لا ريب أن أحد مكونات جوزة الطيب هو مركب مماثل للمنثول، والذي لديه خصائص طبيعية لتخفيف الألم، لذلك فإنه بإضافة جوزة الطيب كتوابل في الطبخ الخاص بك يمكنك تقليل الألم المصاحب للجروح والإصابات والالتهابات المزمنة من الأمراض كالتهاب المفاصل وصحة الجهاز الهضمي، واستخدام مسحوق جوزة الطيب يحتفظ بمحتوى الألياف التي يمكن ان تحفز عملية الهضم عن طريق تعزيز الحركة في العضلات الملساء للأمعاء. كما يحث المسحوق على إفراز مختلف العصائر في المعدة والأمعاء والتي تخفف عملية الهضم الضرورية.

* صحة الدماغ ونبات جوزة الطيب:

إن إحدى الفوائد الأقل شهرة لجوزة الطيب هي ان إضافة أي صنف إلى النظام الغذائي الخاص بك بها المكونات المختلفة من احتياجاتها من النفط الأساسية، وقد أثبتت هذه المركبات للحد من تدهور المسارات العصبية ووظيفة الإدراك الذي يصيب عادة الناس بمرض الشيخوخة المبكرة والزهايمر وضعف الذاكرة.

* إزالة السموم وجوزة الطيب:

تعتبر جوزة الطيب بمثابة منشط في العديد من الطرق المختلفة، ومن ثم تعزز الصحة العامة لجسمك وبشكل أكثر تحديداً من حيث الكبد والكلى حيث يتم تخزين العديد من السموم المتراكمة للجسم، ويمكن لجوزة الطيب أن تساعد في القضاء عليها.

ومن ناحية أخرى تنظف جوزة الطيب تلك الأجهزة من جميع السموم التي يمكن تخزينها هناك من الكحول والتلوث والغذاء او السموم العضوية الطبيعية، وعلاوة على ذلك فإن المكونات الفعالة في جوزة الطيب تساعد على إذابة حصوات الكلى، وزيادة وظيفة الكلى وكفاءتها ونشاطها والكبد.

* صحة الفم وجوزة الطيب:

في مجال التطبيقات التقليدية اعتبرت النبتة ملكة التوابل للحفاظ على صحة الفم وضد المكونات المضادة للبكتيريا النشطة في جوزة الطيب، ويعني انها تساعد على مكافحة أمراض مثل رائحة الفم الكريهة وقتل البكتيريا التي تسبب هذه الشروط المحرجة، ثم عموما تعزيز الحصانة للثة والأسنان، وعادة جوزة الطيب في معاجين الأسنان وغسولات الفم وخاصة في الأصناف العضوية والعشبية المصنوعة منها والمضافة.

* نبات جوزة الطيب وحالات الأرق:

ويوصى بهذه النبتة للجوزة كعلاج لعدم القدرة على النوم والتوتر والأرق بتناول القليل من جوزة الطيب في الحليب او العصير لأن لديها نسبة عالية من عنصر المغنيسيوم وهو معدن أساسي يقلل التوتر في الجسم والتوتر العصبي، ويحفز الإخراج عن هرمون سيروتونين الذي بدوره يخلق شعوراً من الاسترخاء في الدماغ وهو محفز للنوم وتخفيف مشكلات الأرق وقلة النوم ليلاً، ويمكن حتى لكمية صغيرة ان تساعدك على الإخراج عن الناقلات العصبية للحث على الاسترخاء والنوم الهادئ.

* ضغط الدم والدورة الدموية:

تحتوي جوزة الطيب على البوتاسيوم الذي يعمل على استرخاء الأوعية الدموية، ما يؤدي الى خفض ضغط الدم وخفض الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية، وعلاوة على ذلك يسهل امتصاص العناصر الغذائية من الطعام، ما يجعل عملية الهضم فعالة وسريعة ويعين الصحة الجسمية.

* أضرار نبات جوزة الطيب: 

1- يوجد اشتباه كبير في تزايد حالات التسمم المرضي في السنوات الأخيرة، كما أن الاستهلاك المفرط لجوزة الطيب يؤدي إلى آثار الهلوسة والتخدير.

2- استهلاك الكمية المفرطة يمكن أن يؤدي الى نوبات خفقان القلب غير المنتظمة والقيء.

3- أظهرت الدراسات الصينية ان المركب المثييلي للجوزة وزيتها يمكن ان يعمل على موت الخلايا لسرطان الدم، ووقف انتشار الورم الخبيث من هذا التنوع الرهيب للسرطان لدى الأطفال، وللجوزة العديد من الفوائد كما أثبتت البحوث قدرتها على تخفيف الآلام، إلى جانب عسر الهضم. وأخيرا من الضروري لمرضى الحساسية الغذائية تجنب مسببات الحساسية وحمل قلم الأدرينالين كإجراء احتياطي، واستخدامه عند التعرض لأعراض الحساسية المفرطة حتى وصول فريق الإغاثة الطبي لتلافي بعض الأخطار المحتملة.

* فوائد جوزة الطيب للمرأة الحامل:

تسحق بذور جوزة الطيب وتوضع كإضافة نكهة على مختلف الأطعمة سواء كانت حلوة أو مالحة، وتدخل الثمرة في كثير من المواصفات العلاجية لأنها غنية بالكربوهيدرات والدهون والفيتامينات والعناصر المفيدة للمرأة الحامل، كما يأتي:

1- تحتوي على الكثير من العناصر المنشطة التي تعين على طرد الريح بالمعدة.

2- وتدخل الجوزة في صناعة المراهم وعلاج أمراض العظام وعلاج الروماتيزم.

3- تعد النبتة من المنشطات الجنسية القوية للرجال ويحذر من الإفراط في تناولها ويمكن ان تؤدي الى الضعف الجنسي أحيانا.

4- يستخدم نبات جوزة الطيب في تعطير الحلوى وصناعة المشروبات التي تساعد على عملية الهضم.

5- تدخل في صناعة المواد التجميلية كالعطور كما تدخل في صناعة معاجين الأسنان.

6- تستخدم في علاج أمراض القلب والصداع والدوخة فضلاً عن علاج الأعضاء التناسلية.

7- تساعد على تحسين الوظائف البدنية للحامل وقدرتها على التركيز والتدبر والتفكير.

8- تنشط البدن وتخلص الجسم من التقلب والإرهاق والتوتر منذ أقدم العصور.

9- تخلص المرأة الحامل من الاكتئاب والقضاء على المشاعر السلبية وتحسين المزاج.

10- تحل مشكلات المفاصل في شهور الحمل وتعالج ضعف العظام وتدليك الجزء المصاب.

 11- تساعد على حل مشكلة الإمساك والإسهال الذي يصيب الحامل، وتحد من الغثيان في الشهور الأولى من الحمل! 

* فوائد فريدة عند تناول الجوزة: 

أ‌- تقضي على البكتيريا الموجودة للثة ويتم استخدامها للمضمضة والغرغرة.

ب- تخلص الجسم من السموم وتساعد في حل مشكلة البول التي تحدث للحامل.

ج - تعالج مشكلة البشرة واضطرابات الجلد وحبوب الشباب والتشققات والكلف لتغيير الهرمونات الناتج عن الحمل.

هـ - ينصح الأطباء بمزج مسحوق جوزة الطيب مع مسحوق العدس الأصفر، ويتم فرك الوجه بهما أو إضافة القليل من العسل النقي للحصول على النتائج الفضلى.

و - يساعد على التخلص من الأرق وقلة النوم والذي يحدث في فترة الحمل، والله اعلم.

[الهوامش: الفوائد والأضرار لجوزة الطيب: الأستاذة سهام أحمد – موقع المرسال – أكتوبر 2013م، فوائد جوزة الطيب: الأستاذ هايل الجازي – الأردن 2017م، فوائد وحساسية جوزة الطيب: آية الحسيني – سبتمبر 2017م، فوائد جوزة الطيب للشعر: الأستاذة ريهام عبدالناصر – يناير 2018م – القاهرة].

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news