العدد : ١٥٣٤٩ - الأربعاء ٠١ أبريل ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٨ شعبان ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٣٤٩ - الأربعاء ٠١ أبريل ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٨ شعبان ١٤٤١هـ

مطبخ الخليج

القهوة الإثيوبية.. عبق يملأ شوارع أديس أبابا بالحكايات

الخميس ٠٥ مارس ٢٠٢٠ - 02:00

تنبعث رائحة القهوة في أرجاء أمكنة العاصمة الأثيوبية أديس أبابا، حيث يتم تحميص البن في المقاهي الصغيرة وفي الشوارع الجانبية خلال الصباح من أجل إعداد أكواب القهوة للزبائن الذين يصطفون سعيًا للنشاط واليقظة.

 ثمة طقوس خاصة لتناول القهوة يحافظ عليها الإثيوبيون في جميع ربوع البلاد، سواء في العاصمة أديس أبابا أم في القرى النائية، إذ تعد جلسات القهوة ملتقى للتواصل الاجتماعي ورمزا لكرم الضيافة.

طقوس القهوة الإثيوبية

يتبع السكان طقوسا خاصة لتحضير القهوة، إذ توضع حبوب البن على طبق من الفخار لتجف تحت الشمس، ثم تغسل وتحمص في آنية مسطحة مصنوعة من الحديد على النار، حيث يتم باستخدام الحطب أو الفحم للطهي، ثم تمرر الآنية الساخنة على الضيوف لاستنشاق رائحة البن الأخاذة، بعدها تطحن حبوب القهوة بمدق يدوي وتوضع في الإبريق التقليدي.

وتستغرق طقوس تناول القهوة وقتا قد يبلغ 3 ساعات وتتطلب مجهودا كبيرا، وفي المجالس يتبادل الضيوف والمضيفون أطراف الحديث عن الأمور اليومية.

التحميص بالطريقة التقليدية

يفضل الإثيوبيون تحميص البن بالطرق التقليدية على الفحم الطبيعي، إذ يرون أن استخدام الآلات الحديثة ربما يعمل على حرق البن بصورة كبيرة مما يفقده مذاقه الخاص. ويرون أن التحميص على الفحم يكون تدريجيًا، ويمكن التحكم في درجة الحرارة ومتابعة مراحل التحميص حتى لا يسود البن ويتفحم.

 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news