العدد : ١٥٣٥٣ - الأحد ٠٥ أبريل ٢٠٢٠ م، الموافق ١٢ شعبان ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٣٥٣ - الأحد ٠٥ أبريل ٢٠٢٠ م، الموافق ١٢ شعبان ١٤٤١هـ

السياحي

تستكشفها لأول مرة كمرشدة سياحية «شمس أذربيجان» بعد زيارتها مواقع البحرين السياحية: «كنار» وبحر

السبت ٢٩ فبراير ٢٠٢٠ - 02:00

«شكرا لكم على اهتمامكم» هكذا بدأت شمس محمد وفا أو «شمس أذربيجان»، الاسم الأكثر شهرة، حديثها باللغة العربية الممزوجة بالعامية حول زيارتها للبحرين لأول مرة في استكشاف لعدد من المواقع التاريخية والسياحية في البلاد، وفي زيارة تمهد لاستقبال الوفود السياحية من أذربيجان.

وتقول المرشدة السياحية الأذربيجانية «خلال زيارات البحرينيين لموطني، ومن خلال حديثهم عنها، تولد لدي دافع لاستكشاف هذا البلد»، وتتابع «أمضي أسبوعا كاملا للتعرف على عدد من المواقع في ضيافة شركة بحرين هولديز ضمن خطة لتبادل الوفود السياحية بين البلدين».

وأضافت «لم أكن استوعب المقومات السياحية التي تتمتع بها البحرين، ووجود هذا العدد من المواقع التاريخية والمدن القديمة والمباني العصرية. سأزورها مجددا مع وفود سياحية، وأظن أن أسبوعا واحدا لا يكفي لتغطية معظم الأماكن في البحرين. وأنا متأكدة أن الأذربيجانيين سيندهشون من البيئة البحرية التي تتمتع بها، إذ إن درجات الحرارة معتدلة هنا على عكس الطقس الأكثر برودة في أذربيجان بسبب الطبيعة الجبلية». 

وتمكنت شمس أذربيجان من خلال زيارة قرى البحرين من التعرف عن قرب على شعبها الذين وصفتهم «بالمضياف». و«تذوقت لأول مرة فاكهة «الكنار» المحلية، وهي في مذاقها اللذيذ تشبه التفاح أو الكمثرى» بحسب وصفها. وفي قرية جنوسان، وعلى ساحلها بالتحديد، تعرفت شمس على «كوكب البحر» ذي التسمية المحلية، والذي تستخرج منه المياه العذبة الصالحة للشرب في الزمن الماضي من قبل البحارة وقت الصيد، وتنتشر في السواحل أو وسط البحر. كما استمتعت بزيارة «البنجله» البناء الذي يتم تشييده قديما بالقرب من البحر، ويستخدم كمنازل خلال موسم الصيف، ويعود عمر هذا البناء الذي زارته إلى ثلاثينيات القرن الماضي. وتحدثت شمس عن زيارة قلعة البحرين التاريخية التي تشير إلى حضارة دلمون الممتدة إلى 5 آلاف عام، والمسجلة ضمن قائمة مواقع التراث العالمي لليونسكو، وذلك إلى جانب أماكن أخرى في المنامة والرفاع والمحرق (البيوت القديمة) وعالي (مصانع الفخار). وذكرت شمس «تضم البحرين حضارات عدة كتايلوس ودلمون والحضارة الإسلامية».  وتشير بعد زيارتها لعدد من دول الخليج «لم أزرها كلها. شعبها طيب. وكل دولة لها حضارة وثقافة مميزة. البحرين تضم مواقع تاريخية عديدة واللافت أن هناك اهتمام حكومي في ترميمها ورصف الشوارع المحاذية لها، إلى جانب التنقيبات التي تحظى بها بعض الآثار غير المكتشفة بعد».  ولفتت شمس إلى «تشابه بعض الاسماء العربية المستخدمة في أذربيجان إلى جانب العادات والتقاليد، وهو ما يؤكد الامتداد بين الحضارتين».

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news