العدد : ١٥٣٤٩ - الأربعاء ٠١ أبريل ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٨ شعبان ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٣٤٩ - الأربعاء ٠١ أبريل ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٨ شعبان ١٤٤١هـ

مطبخ الخليج

ينشط سوقها خلال الأجواء المعتدلة «عربات الطعام» أحدث وجهة للمطاعم البحرينية

الخميس ٢٧ فبراير ٢٠٢٠ - 02:00

تعتبر المطاعم المتنقلة أو ما يطلق عليها بعربات الطعام «فود تراك» من أحدث وجهات المطاعم في مملكة البحرين، إذ بدأت الفكرة بالرواج قبل سنوات قليلة، ولاقت رواجًا كبيرًا بين المواطنين والمقيمين لما تقدمه من مأكولات لذيذة وطازجة وبأسعار بسيطة.

وخلال المواسم الأكثر اعتدالا من حيث درجات الحرارة ينشط سوق هذه العربات، ويكثر إقبال الناس عليها، كما يزداد رواجها خلال المهرجانات والفعاليات الخارجية خاصة مع تنوع الأنشطة الاجتماعية والرسمية والمتخصصة.

مستقبل مجهول

وقال الشيف مهدي طاهري صاحب عربة «سي جيز»: «تعتبر عربات الطعام المتنقلة من أكثر المشاريع المحلية، وذلك يعود إلى أن صاحب المشروع يعتمد على تطوير مشروعه والإشراف عليه بنفسه دون الحاجة إلى أطراف أخرى لمساعدته». وبين: «هذا النوع من المشاريع خفف العبء علينا كأصحاب مشاريع من حيث قيمة الإيجارات وكلفة إنشاء المطعم وتجهيزه».

خلال شهر واحد من الافتتاح لاقى طاهري القبول الواسع، إذ يقول: «مشروعي الحالي هو مشروع عائلي بالدرجة الأولى حيث يتعاون جميع أفراد أسرتي، ولهذا بدأ الكثير بتقبل مثل هذه النوعية من المشاريع ويتردد عليها من مناطق بعيدة».

وينفرد طاهري بمشروعه الخاص ليقدم وجبات خفيفة بطابع جديد، إذ أوضح: «أقوم بتقديم سندويشات الجبنة المشوية بالطريقة الأمريكية والأوروبية ووضعت عليها لمساتي الخاصة».

وأوضح طاهري: «لا يوجد قرار يمنع أو يصرح بمباشرة العمل في العربات المتنقلة وهذا ما يهدد استقرار عملنا في العربات المتنقلة، لذلك نأمل أن يكون هناك قرار رسمي بالسماح بمزاولة نشاط العربات المتنقلة، ويشجع الفرد البحريني على توليد أفكار جديدة للسوق المحلي».

تتأثر بالأحوال الجوية

وقال خليل المقابي صاحب عربة عافيتوس: «في بداية انطلاقة مشروعنا الحالي واجهتنا بعض الصعوبات مثل تجهيز العربة وميزانية المشروع إلى جانب الحصول على مصنع يقوم بتجهيزها واختيار التصميم الداخلي الآمن». وأضاف «رغم الصعوبات والتكاليف المرتفعة والحاجة إلى رأس المال، يتم دعم المشاريع البحرينية بواسطة تمكين وهذا ما سهل علينا افتتاح مشروع العربة المتنقلة».

وذكر خليل «يتأثر سوق العربات المتنقلة بأحوال الطقس عادة، أثناء الجو الحار والجو البارد جدًا يقل الإقبال، إلا أننا نسعى جاهدين إلى تجاوز هذه العقبة من خلال توفير خدمة التوصيل».

وعن الخطط المستقبلية بين «نهدف إلى إحداث نقلة نوعية في مجال عربات الطعام، ونحن بصدد دراسة إعداد خطة لتجهيز أكثر من فرع بالإضافة إلى الفرع الرئيسي الذي سيكون مختلفًا ويشمل مشروعين في آن واحد».

وتابع: «تعتبر العربات المتنقلة حديثة التواجد في مملكة البحرين، وهذا ما يصعب علينا استخراج التراخيص اللازمة، لذلك نأمل من الجهات المعنية توفير الحلول اللازمة كتسهيل توفير الكهرباء لتخفيف العبء على أصحاب المشاريع من ناحية، وللاستغناء عن المولدات الكهربائية المكلفة».

ويهدف خليل إلى الاعتماد على الشباب البحرينيين، وخلق فرص عمل لأكبر عدد ممكن من الشباب، ضمن خطة بعيدة المدى لتطوير المشروع.

أسعار متاحة 

قالت صفية علي إحدى زبائن العربات المتنقلة: «انتشار العربات المتنقلة أو ما يعرف بـ(الفود تراك) في شوارع المملكة يضيف عليها جمالا، فالأجواء الخارجية تبعث في النفس الهدوء والسرور لهذا أحرص على الذهاب إلى تلك العربات لأن ذلك تغيير لروتين المطاعم المغلقة».

وقالت: «أرى أن انتشار سوق الفود تراك فكرة جميلة فكل العربات تتنافس لإنتاج أفضل ما لديها وتجذب الزبائن بطرق أكثر ابتكارًا وإبداعية». وبينت: «غالبًا ما تكون أسعار العربات المتنقلة متاحة للجميع وهو ما يميزها عن بقية المطاعم الأخرى».

 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news