العدد : ١٥٣٥٣ - الأحد ٠٥ أبريل ٢٠٢٠ م، الموافق ١٢ شعبان ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٣٥٣ - الأحد ٠٥ أبريل ٢٠٢٠ م، الموافق ١٢ شعبان ١٤٤١هـ

الخليج الطبي

د. عبدالله العجمي في حوار خاص لـ«الخليج الطبي»: ليست كل حالات فقر الدم بسبب الحديد

الثلاثاء ٢٥ فبراير ٢٠٢٠ - 02:00

الحديد عنصر مهم ومفيد للجسم، يدخل في تكوين الدم وينقل الاكسجين الى الدماغ والعضلات، وتوافره بنسبة معتدلة ومتوازنة في الجسم يعني صحة جيدة، بينما نقصه لسبب او لآخر يعني الإصابة بفقر الدم او الانيميا، والحديد ليس السبب الوحيد، فسوف نتعرف على كل ما نريد ان نعرفه عن فقر الدم في حوارانا مع الدكتور عبدالله العجمي استشاري امراض وأورام الدم والجهاز الليمفاوي.

‭{‬ ما أسباب حدوث فقر الدم؟

‭}}‬ في البداية أحب ان أوضح ان فقر الدم عرض لمرض، وهناك امراض كثيرة تسبب فقر الدم، منها الامراض الوراثية مثل فقر الدم المنجلي والثلاسيميا ونوعي الفا وبيتا، وهما نوعا تكسير الدم الوراثي، ويوجد ايضا فقر الدم الناتج عن بعض المكملات الغذائية مثل نقص الحديد وهو النوع الأكثر شيوعا، وأيضا نقص حمض الفوليك وفيتامين (ب12)، ويمكن ان يكون نتيجة لأمراض النخاع العظمي الذي يعتبر هو مصنع الدم، فأي خلل فيه يسبب فقر الدم، وبعض الامراض المزمنة كالكلي والروماتيزم والاورام السرطانية تسبب فقر الدم، وعلى الطبيب عند اكتشافه فقر الدم ان يبحث عن سببه اولا قبل البدء في العلاج.

‭{‬ ما هي أنواع فقر الدم؟ 

‭}}‬  فقر الدم البسيط وهو النوع الأكثر شيوعا ينتج عن نقص الحديد والنساء أكثر عرضة له نظرا إلى تعرضهم للدورة الشهرية، فيفقدن مزيدا من الحديد، وفقر الدم المنجلي منتشر بصورة كبيرة في البحرين لأسباب وراثية، والثلاسيميا ونقص الخميرة وتكون في شكل نوبات غير مستمرة.

‭}‬ هل هناك أعراض تظهر على مصاب الأنيميا؟ 

‭{{‬ عند وجود أنيميا أو فقر دم يكون هناك نقص في الهيموجلوبين، ووظيفته الأساسية نقل الاكسجين من الرئة الى الانسجة، وعند الإصابة بفقر الدم يقل الاكسجين ويشعر المريض بالإرهاق المستمر والدوار مع سرعة ضربات القلب مصاحبة لضيق في التنفس، وفي بعض الأحيان تساقط للشعر، وإذا كان حادا فقد يصاب المصاب بالإغماء. 

‭{‬ هل هناك عادات غذائية خاطئة تسهم في فقر الدم؟

‭}}‬ أنصح دائما بالتغذية المتوازنة السليمة، والحديد يتوافر بصورة كبيرة في اللحوم الحمراء وأيضا في بعض الخضراوات ولكن نسبة امتصاصها أضعف. وعلينا تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين بعد الاكل مباشرة لأنها تقلل من امتصاص الحديد، وكذلك أدوية المعدة التي تقلل نسبة الحموضة. 

‭{‬ كيف نقي أنفسنا وأطفالنا من فقر الدم؟

‭}}‬ يجب الاهتمام بتغذية الأطفال تغذية صحية والتأكد من وجود جميع العناصر الغذائية في الوجبات كالبروتينات والنشويات والخضراوات والفاكهة، وإعطاء الجسم فترة كافية قبل تناول الشاي مثلا، وأهم شيء الفحوص الطبية المتكررة للاطمئنان على نسبة الحديد في الجسم وخاصةً عند النساء، ولا نأخذ العلاج بالحديد من دون معرفة السبب الأساسي حتى يصبح العلاج فعالا.

‭{‬ ما هي طرق العلاج؟ وهل لها أي آثار جانبية؟ 

‭}}‬ العلاج يعتمد على تحديد نوع فقر الدم، وعلينا أن نبحث لنصل الى المسببات حتى يتم العلاج بالشكل الصحيح ويشعر المريض بزوال الاعراض. والعلاج يكون اما بأقراص حديد او حقن وريدية ويتم الاختيار بحسب رغبة المريض؛ فالحقن أصبحت اكثر امانا وتقلل من مدة العلاج فيشعر المريض بتحسن سريع. وننصح مرضى ما بعد عمليات التخسيس بضرورة اخذ الحديد عن طريق الحقن، وأصحاب امراض القولون المزمن لضمان امتصاص الحديد بشكل كبير.

أما الآثار الجانبية للأقراص فهي الإمساك وآلام البطن في بعض الأوقات. 

وأؤكد ضرورة تفادي نقل الدم إلى مريض الانيميا بدون داعٍ؛ فمعظم الحالات لا تحتاج الى ذلك ونكتفي بعلاجها بحقن الحديد. 

 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news