العدد : ١٥٤١٣ - الخميس ٠٤ يونيو ٢٠٢٠ م، الموافق ١٢ شوّال ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٤١٣ - الخميس ٠٤ يونيو ٢٠٢٠ م، الموافق ١٢ شوّال ١٤٤١هـ

الرياضة

برعاية ناصر بن حمد.. وللمرة الأولى في الشرق الأوسط وزيرة الصحة: انطلاق المؤتمر الأول لطب القلب الرياضي «قلب الرياضيين» سبتمبر القادم

الاثنين ٢٤ فبراير ٢٠٢٠ - 02:00

تحتضن مملكة البحرين في سبتمبر القادم أول مؤتمر متخصص في طب القلب الرياضي «قلب الرياضيين»، الذي ينظم للمرة الأولى في الشرق الأوسط برعاية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب مستشار الأمن الوطني رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، بمشاركة خبراء ومتحدثين من مختلف دول العالم.

أعلنت ذلك وزيرة الصحة فائقة بنت سعيد الصالح خلال مؤتمر صحفي عقد ظهر أمس بفندق آرت روتانا أمواج بحضور الدكتور عادل خليفة رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر، حيث رحبت وزيرة الصحة بالحضور، معبرة عن تقديرها وشكرها لسمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب مستشار الأمن الوطني رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة على اهتمام سموه بالملتقيات العلمية، ودعمه أنشطة وفعاليات القطاع الصحي بالبحرين، مشيدةً بالجهود المبذولة تجاه تنظيم وعقد هذه المؤتمرات الطبية التي تسهم في تعزيز موقع مملكة البحرين على خارطة تنظيم واستضافة أهم المؤتمرات الدولية التي يشارك في أعمالها عدد من المشاركين والشخصيات البارزة من مختلف دول العالم.

وبينت الوزيرة أن فكرة مؤتمر طب القلب الرياضي جاءت بعد تشكيل لجنة لدراسة حالات الوفيات في المماشي والصالات الرياضية في مملكة البحرين في الصيف الماضي، وذلك بتوجيه من سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة بتشكيل لجنة حالات الوفيات في المماشي والصالات الرياضية. وأكدت أن هذه اللجنة ضمت نخبة من الخبراء والمختصين من وزارة الصحة ووزارة المواصلات والاتصالات ووزارة شؤون الشباب والرياضة، ووزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، والمجلس الأعلى للبيئة، وهيئة الكهرباء والماء، ومركز محمد بن خليفة آل خليفة للقلب واللجنة الأولمبية البحرينية.

وقالت إنه بعد دراسة هذه الحالات خرجت اللجنة بمجموعة من التوصيات، من ضمنها إقامة مؤتمر طبي شامل ومختص بطب القلب الرياضي بعنوان «قلب الرياضيين» هذه التوصيات رفعت إلى سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، ووافق سموه على جميع بنود هذه التوصيات كما تكرم بالموافقة على رعاية هذا المؤتمر.

من جانبه قال الدكتور عادل خليفة استشاري أمراض القلب وكهرباء القلب رئيس قسم كهرباء القلب بمركز محمد بن خليفة آل خليفة التخصصي للقلب رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر إن طب القلب الرياضي هو مجال متخصص في علم دراسة أمراض القلب ويهتم بتقديم الرعاية الصحية للرياضيين والأفراد الناشطين الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية المعروفة أو التي لم يتم تشخيصها من قبل ويشمل العديد من التخصصات الفرعية للقلب مثل التصوير القلبي، وكهرباء القلب، وأمراض شرايين القلب، وأمراض التشوهات الخلقية، وأمراض عضلة القلب وعلم وظائف الأعضاء، وعلى هذا النحو لا بد أن يشتمل هذا التخصص على أطباء لديهم معرفة واسعة في هذه المجالات.

وأكد استمرار جهود الكوادر الطبية والصحية لتنظيم وعقد مثل هذه الملتقيات المتميزة، التي تستقطب الخبرات المتخصصة من داخل وخارج مملكة البحرين لتبادل الخبرات ومناقشة آخر التطورات في مجال الطب الرياضي وخصوصا «قلب الرياضيين».

وأشار الدكتور عادل خليفة إلى أهمية عقد مثل هذه الفعاليات التي تعزز من موقع ومكانة البحرين في المقام الأول، وإبرازها على الصعيد العالمي في تنظيم المؤتمرات والملتقيات الدولية المتخصصة التي تحقق الأهداف المنشودة الرامية إلى تعزيز خطط القطاع الصحي، وتعزز مستوى الوعي اللازم في كيفية تشخيص وعلاج مختلف الأمراض، وتوفير أفضل الفرص لتحسين الحياة للمرضى، إلى جانب إكساب المعنيين والمختصين بالبحرين الفرص لتبادل الخبرات والاطلاع على آخر المستجدات المتعلقة بمجال عملهم.

وبين الدكتور عادل أن مؤتمر طب القلب الرياضي سوف يعقد في الفترة 24-26 سبتمبر 2020م بالتعاون مع جمعيات ومؤسسات خليجية وعربية وعالمية. وما يميز هذا المؤتمر انه الأول في منطقة الشرق الأوسط كمؤتمر متخصص في طب القلب الرياضي. وقد تم تشكيل لجنة من قبل مركز محمد بن خليفة الخليفة التخصصي للقلب ووزارة الصحة، وهذه اللجنة تشمل أعضاء من مركز محمد بن خليفة للقلب ومن مستشفى السلمانية الطبي بالإضافة إلى أعضاء من وزارة الصحة والمجلس الأعلى للشباب والرياضة ووزارة شؤون الشباب والرياضة ووزارة التربية والتعليم ووزارة شؤون الإعلام.

وسوف يشتمل المؤتمر في أيامه الثلاثة على عدة محاور، ويتم حاليا العمل لاستكمال المواضيع الطبية التي لا تقل عن ثلاثين موضوعا بالإضافة إلى ورش العمل وتحديد المتحدثين، إذ إن الجزء الأكبر من المتحدثين لهم ثقل علمي كبير في مجال طب القلب الرياضي من أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة إلى متحدثين من البحرين والخليج العربي ومصر. وللمرة الأولى سوف تعقد محاضرات علمية باللغة العربية بعيدة عن المصطلحات الطبية المعقدة، وهي مخصصة للرياضيين والمهتمين في المجال الرياضي. وهذه المحاضرات سوف تعقد بصورة موازية للمؤتمر العلمي. كما سوف يخصص اليوم الأخير لعمل برنامج توعوي لعامة الناس عن أهمية الرياضة، وسوف تكون هناك منشورات تثقيفية وفحص طبي سريع للراغبين في الفحص، كما سوف تقام فعاليات رياضية. ونحن لا بد أن 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news