العدد : ١٥٣٥٢ - السبت ٠٤ أبريل ٢٠٢٠ م، الموافق ١١ شعبان ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٣٥٢ - السبت ٠٤ أبريل ٢٠٢٠ م، الموافق ١١ شعبان ١٤٤١هـ

المال و الاقتصاد

أول شركة متخصصة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا «بوابة ترابط» تطرح خدمات البنية التحتية للصيرفة المفتوحة خلال الربع الثاني

الاثنين ٢٤ فبراير ٢٠٢٠ - 02:00

أجرى الحوار – علي عبدالخالق:

أكد المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة بوابة ترابط عبدالله المؤيد أن الشركة تخطط لطرح خدمات البنية التحتية للوصول للحسابات البنكية وذلك خلال الربع الثاني من هذا العام، مشيرًا إلى أن 70% من البنوك المحلية ستقدم هذه الخدمة مع نهاية مارس القادم.

جاء ذلك خلال لقائه مع «أخبار الخليج»، حيث تعتبر بوابة ترابط أول شركة مرخصة ومتخصصة في الحلول والبنية التحتية للصيرفة المفتوحة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأضاف المؤيد «ستوفر خدمات البنية التحتية للوصول للحسابات حلولا شاملة البنية التحتية للصيرفة المفتوحة لطلب معلومات الحساب والدفع عبر البرمجية المتطورة، وستوفر الخدمة مزيدا من السهولة في إجراء المعاملات المصرفية».

ولفت إلى أن الشركة تهدف الى عقد شراكات جديدة مع شركات مصرفية ومالية في المملكة وخارجها، معبرًا عن إيمانه بقوة رؤية المملكة الاقتصادية لعام 2030, وحرص الشركة على دعم هذه الرؤية، مشددًا على أن البحرين تعتبر وجهة جاذبة لتجربة التقنيات المبتكرة. وجاء في تفاصيل الحوار الآتي:

1. ما هي بوابة ترابط؟

تم إنشاء بوابة ترابط (TG) في يونيو 2018, وهي تختص بتوفير بنية تحتية تعاونية ومنصة مشتركة للبنوك، تمكنهم من تقديم حلول الدفع وطلب المعلومات للعملاء بسرعة وكفاءة عالية. وتتيح البوابة لمزودي الطرف الثالث دخولا آمنا وسلسا إلى البنوك. وستتيح تقنيتنا المتقدمة لمملكة البحرين وضع معايير جديدة للخدمات المصرفية الرقمية وتقديم قيمة فورية للعملاء الكرام.

ويأتي إطلاق بوابة ترابط لتسهيل التحديات التي يواجهها المواطن الخليجي، والتي تتمثل بوجود حسابات متعددة دون شفافية كافية. وقد أدركنا أن أحد المسببات لذلك هو عدم قدرة هؤلاء الأفراد على إدارة أموالهم بطريقة صحيحة.

لذا، أردنا إيجاد حل لهذا الأمر، واستلهمنا من بلدان العالم التي بادرت بتوفير حلول الصيرفة المفتوحة. وقمنا بتأسيس هذه الشركة لتعمل على مفهوم تمكين الأفراد كل يوم لاتخاذ قرارات مالية أفضل، وذلك بمنحهم الأدوات الرقمية المناسبة لفهم معلوماتهم المالية.

2. من هو مؤسس بوابة ترابط؟

عبدالله المؤيد هو المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة بوابة ترابط، وهو رائد أعمال صاعد ومهتم بقطاع التقنيات الحديثة. ويحمل المؤيد رؤية واضحة ليكون من المساهمين في تحفيز التحول الرقمي في مملكة البحرين ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على حد سواء، بما يجعلها تمتلك اقتصادا رقميًا عالميًا.

ولتحقيق رؤيته على نطاق شامل، يهدف عبدالله المؤيد للاستثمار في شركات مهيمنة في كل من قطاع التكنولوجيا المالية، ومجال الرعاية الصحية، والتعليم، والخدمات اللوجستية، والأمن السيبراني.

3. لماذا انطلقت بوابة ترابط من مملكة البحرين وليس من بلد آخر بالمنطقة؟

لدينا إيمان بقوة رؤية المملكة الاقتصادية لعام 2030, بتوجيهات وقيادة جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، ونحن نحرص على دعم هذه الرؤية بكافة السبل المتاحة.

وتعد مملكة البحرين أيضًا وجهة جاذبة لتجربة التقنيات المبتكرة، وتحرص المملكة على تنظيم القطاع بإصدار القوانين التنظيمية مؤخرًا، إلى جانب قوانين حماية البيانات، والسياسة السحابية التي تم وضعها مؤخرًا. وأثبتت المملكة مركزها الريادي بكونها موطنا ملائما ومنسقا للتكنولوجيا في المنطقة.

4. كيف أصبحت بوابة ترابط جزءًا من الصندوق التنظيمي لبنك البحرين المركزي؟

بادرنا لتقديم طلبنا لأول مرة إلى الصندوق الرقابي لدى مصرف البحرين المركزي في فبراير 2018, واستعرضنا رؤيتها للمصرف، مع شرح طريقة عمل منتجنا في بيئة اختبار آمنة.

وقمنا خلال هذه الفترة بالتواصل مع 11 بنكًا في المملكة وكانت بوابة ترابط أول شركة تتخرج من الصندوق التنظيمي من مصرف البحرين المركزي.

5. ما هي الخدمات والحلول التي تقدمها بوابة ترابط؟

تقدم بوابة ترابط حاليًا خدمة تجميع الحساب وهو يتيح للعملاء الوصول إلى البيانات سواء كانت من حساباتهم أم بطاقات الائتمان أم تفاصيل القروض أم الرهن العقاري من بنوك التجزئة، وذلك عبر منصة واحدة مجهزة ببرمجية سهلة الاستخدام. ونحرص عبر هذه المنصة على مستوى غير مسبوق من الشفافية والتي سيتمكن العملاء عبرها من الحصول على رؤية موحدة لبياناتهم المالية من جميع الحسابات المختلفة.

بادرنا بعقد شراكة مثمرة مع بنك البحرين الوطني، وهو الآن أول بنك في مملكة البحرين ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يطلق حلول الخدمات المصرفية المفتوحة في ديسمبر 2019.

6. هل تتطلع بوابة ترابط لعقد شراكة مع بنوك أخرى في المستقبل؟

نبادر في بوابة ترابط بالتواصل مع عدد من الجهات المصرفية والمالية، وتخصيص خدمة تجميع الحساب لكل هذه البنوك. وقد تم تصميم برمجية تجميع الحساب لتلائم احتياجات كل بنك، وفقًا لميزات المنتجات والخدمات المقدمة وشريحة العملاء التي يستهدفونها.

7. ما هي الخدمات الأخرى التي ستقدمها بوابة ترابط؟

نخطط لطرح خدمات البنية التحتية للوصول إلى الحسابات في الربع الثاني من عام 2020, حيث ستوفر حلولا شاملة البنية التحتية للصيرفة المفتوحة لطلب معلومات الحساب والدفع عبر البرمجية المتطورة. وستوفر الخدمة مزيدا من السهولة في إجراء المعاملات المصرفية.

ونعتزم طرح خدمة دفع تتيح للعملاء إمكانية إجراء مدفوعات مباشرة للتجار من خلال ارتباط رقمي سلس عبر حلول الصيرفة المفتوحة. وستكون النتيجة النهائية لهذه المبادرة توفير حلول الدفع بقيمة أقل وبسرعة وسهولة أكثر.

8. ما هو نموذج عمل بوابة ترابط؟

نسعى في بوابة ترابط لتوفير بنية تحتية مالية تواكب احتياجات ومعايير كافة الأطراف في القطاع المصرفي والمالي، بما فيها الجهات التنظيمية والبنوك وشركات التكنولوجيا المالية. ولدينا ثقة كبيرة بالفرص الواسعة التي تقدمها الصيرفة المفتوحة للمؤسسات المصرفية لتعزيز عروضها الرقمية الحالية وتقديم منتجات وخدمات جديدة للجمهور. وتمتد خدماتنا المتطورة لتلبية متطلبات شركات التكنولوجيا المالية، وتشمل دعمها في تطوير واختبار حلولها.

9. ما هي الأهداف المقبلة لبوابة ترابط؟

نهدف الى عقد شراكات جديدة مع شركات مصرفية ومالية محلية في المملكة، ونتطلع أيضًا الى التوسع في المنطقة. ونقوم حاليًا ببحث الفرص ومتابعة القوانين التنظيمية المرتبطة بالقطاع في مختلف أنحاء المنطقة.

 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news