العدد : ١٥٣٥٧ - الخميس ٠٩ أبريل ٢٠٢٠ م، الموافق ١٦ شعبان ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٣٥٧ - الخميس ٠٩ أبريل ٢٠٢٠ م، الموافق ١٦ شعبان ١٤٤١هـ

عربية ودولية

رئيس الوزراء العراقي المكلف يرفض اجتماعا سريا مع بارزاني ويشترط: كامل النفط الكردي مقابل الرواتب

بغداد- د.حميد عبدالله

الأربعاء ١٩ فبراير ٢٠٢٠ - 02:00

 

قالت الكتلة الاسلامية الكردستانية ان رئيس الوزراء العراقي المكلف رفض اجتماعا سريا كان مقررا عقده مع ممثلين عن الحزبين الكرديين الديمقراطي الكردستاني والوطني الديمقراطي.

وبين رئيس الكتلة سليم شوشكي ان محمد توفيق علاوي رفض شروطا كردية للمشاركة في الحكومة، مؤكدا ان حكومته ستكون (حكومة مكونات) لا حكومة احزاب، بمعنى انها ستكون ممثلة لجميع المكونات العراقية على ان يتولى رئيس الوزراء اختيار ممثلي المكونات في حكومته.

ويشترط مسعود البارزاني ابقاء وزير المالية الكردي فؤاد حسين في منصبه، ما يجعل آلية تحويل الاموال الى كردستان سلسة كما كانت في حكومة عبد المهدي غير ان علاوي مازال مصرا على رفض المطالب الكردية، مهددا بانه سيكشف اسماء الاحزاب التي تريد ابتزازه.

واكد مكتب علاوي انه الغى زيارة كان مقررا ان يقوم بها لاربيل بعد مكالمة ساخنة وغير مريحة مع رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني. 

وقال مقربون من علاوي انه سيبلغ الوفد الكردي المفاوض قراره بتسليم مبيعات كامل النفط المنتج في الاقليم الكردي ومعه ايرادات المنافذ الحدودية والضرائب والجمارك الى بغداد مقابل تسليم حصة الاقليم من الموازنة.

وتدور في اروقة البرلمان العراقي احاديث عن تكتل ثلاثي يضم اتحاد القوى السنية برئاسة رئيس البرلمان محمد الحلبوسي والقوى الكردية بشقيها الطالباني والبارزاني لإعاقة تمرير حكومة توفيق علاوي الا اذا رضخ لمطالب السنة والاكراد بمنحهم الحق في اختيار وزرائهم ضمن الكابينة الحكومية الجديدة.

من جهته كشف نائب رئيس الوزراء العراقي السابق بهاء الاعرجي عن ان جهة دينية كبيرة هي من اختارت محمد توفيق علاوي لرئاسة الوزراء بالطريقة نفسها التي اختارت فيه عادل عبد المهدي.

وقال الاعرجي ان نجل السيستاني هو من اختار محمد توفيق علاوي الا ان مكتب المرجع الاعلى نفى عبر قنوات اعلامية مختلفة ما صرح به الاعرجي.

غير ان مقربين من علاوي اكدوا انه ارسل اسماء كابينته الوزارية بظرف مغلق الى النجف للحصول على تأييد ومباركة المرجعية الشيعية العليا.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news