العدد : ١٥٣٥٧ - الخميس ٠٩ أبريل ٢٠٢٠ م، الموافق ١٦ شعبان ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٣٥٧ - الخميس ٠٩ أبريل ٢٠٢٠ م، الموافق ١٦ شعبان ١٤٤١هـ

عربية ودولية

العراق: 80 مرشحا لتولي 22 حقيبة وزارية في حكومة توفيق علاوي

بغداد/ د. حميد عبدالله

الثلاثاء ١٨ فبراير ٢٠٢٠ - 02:00

 

قال مقربون من رئيس الوزراء العراقي المكلف محمد علاوي انه اكمل اختيار وزراء كابينته الحكومية لكنه يتحفظ على تسريب أي اسم منها.

وقال رئيس كتلة بيارق الخير محمد الخالدي ان جميع التسريبات حول الأسماء المرشحة للحكومة الجديدة غير صحيحة، وان علاوي يحتفظ بالأسماء بعيدا عن وسائل الاعلام.

من جهته كشف رئيس البرلمان العراقي الاسبق محمود المشهداني عن أن أكثر من 170 نائبا في البرلمان العراقي يدعمون علاوي لتمرير كابينته الحكومية.

وقال المشهداني ان علاوي اختار 22 وزيرا، وسيقدم مع كل وزير مرشحين اثنين كبدلاء له في حال تم رفض الوزير المرشح ليكون العدد الإجمالي للاسماء التي يناقشها البرلمان 80 مرشحا.

واشار المشهداني الى ان 35 نائبا سنيا من أصل 70 نائبا يدعمون اختيارات علاوي لوزرائه من غير أن يتدخلوا في ترشيح او فرض مرشحين من أحزابهم، مبينا ان قوى كردية مازالت ترفض منح رئيس الوزراء المكلف حرية اختيار وزراء أكراد مصرة على ان الاحزاب الكردية هي من تختار الوزراء الذين يشغلون الحقائب المخصصة للأكراد.

ويعارض نوري المالكي وكتلة السند الوطني المرتبطة بالحشد الشعبي والحزب الديمقراطي الكردستاني حكومة يرشح وزراءها محمد علاوي الذي تم تمريره خارج إرادة تلك القوى، فيما يدعم أنصار مقتدى الصدر تمرير الحكومة المقترحة بثلاثة شروط وهي: ألا يستجيب علاوي لضغوط الاحزاب في اختيار وزرائه، وان يهدئ الشارع المتفجر من خلال فتح ملفات الفساد، وملاحقة الفاسدين، وان يحدد موعدا قريبا لانتخابات مبكرة تجرى على أساس قانون الانتخابات الجديد الذي اقره مجلس النواب مؤخرا.

وسرب مقرب من مسعود البارزاني مضمون مكالمة هاتفية جرت بين رئيس الوزراء المكلف محمد علاوي ورئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني.

وقال عرفات كرم ان المكالمة سادتها أجواء من التشاؤم، وعدم التفاهم بسبب إصرار علاوي على اختيار كابينة وزارية تمثل جميع المكونات العراقية من غير أن يسمح للأحزاب بفرض مرشحين عنهم، مؤكدا ان الحزب الديمقراطي الكردستاني سوف لن يصوت على تمرير كابينة علاوي، ولن يشترك فيها اذا أصر الاخير على منع الحزب من اختيار الوزراء الذين يمثلونه في الحكومة الانتقالية المقبلة.

 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news