العدد : ١٥٣٥٧ - الخميس ٠٩ أبريل ٢٠٢٠ م، الموافق ١٦ شعبان ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٣٥٧ - الخميس ٠٩ أبريل ٢٠٢٠ م، الموافق ١٦ شعبان ١٤٤١هـ

عربية ودولية

سوريا.. ترامب يدعو روسيا إلى التوقف عن دعم «فظائع» نظام الأسد

الثلاثاء ١٨ فبراير ٢٠٢٠ - 02:00

واشنطن - الوكالات: دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب روسيا إلى وقف دعمها لـ«الفظائع» التي يرتكبها النظام السوري، معربا عن خشية الولايات المتحدة من العنف في منطقة إدلب، بحسب ما أعلن البيت الأبيض الأحد. 

وخلال مكالمة هاتفية مع الرئيس التركي رجب طيب أردوجان، أعرب ترامب «عن قلقه إزاء العنف في إدلب وأبلغه برغبة الولايات المتحدة في أن يتوقف الدعم الروسي للفظائع التي يرتكبها نظام الأسد»، وفق البيت الأبيض. 

من جانبه، أعلن وزير الخارجية التركي أنه أبلغ نظيره الروسي بأن هجمات النظام السوري في إدلب يجب أن تتوقف. وصرح تشاوش أوغلو للصحفيين خلال منتدى ميونيخ للأمن في ألمانيا «أكدت أن الهجمات في إدلب يجب أن تتوقف وأنه من الضروري التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار وألا يتم انتهاكه». 

وبدعم جوي روسي حققت قوات النظام السوري تقدما جديدا في هجومها على آخر معقل للجهاديين وفصائل المعارضة في منطقة إدلب بشمال غرب سوريا. 

وقال الجيش السوري أمس إنه فرض سيطرته الكاملة على عشرات البلدات في ريف حلب الشمالي الغربي وسيواصل حملته للقضاء «على ما تبقى من تنظيمات إرهابية أينما وجدت».

يأتي تقدم القوات السورية بعد أن نجحت في طرد مسلحي المعارضة من طريق (ام5) السريع الرئيسي الذي يربط حلب بالعاصمة دمشق ما أعاد فتح أسرع طريق بين أكبر مدينتين سوريتين للمرة الأولى منذ سنوات في إنجاز استراتيجي كبير.

ودفع تقدم القوات السورية مئات الآلاف من المدنيين للفرار صوب الحدود مع تركيا في أكبر عملية نزوح جماعي في الحرب الدائرة منذ تسع سنوات.

وأعلنت الأمم المتحدة أمس أن المواجهات في شمال غرب سوريا «بلغت مستوى مرعبا» وأدت إلى فرار 900 ألف شخص منذ بدء هجوم النظام في ديسمبر. 

وقال مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارك لوكوك في بيان «نعتقد الآن أن 900 ألف شخص نزحوا منذ الأول من ديسمبر غالبيتهم الكبرى من النساء والأطفال». 

والحصيلة السابقة التي أعلنتها الأمم المتحدة الخميس الفائت بلغت 800 ألف نازح.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news