العدد : ١٥٣٥٣ - الأحد ٠٥ أبريل ٢٠٢٠ م، الموافق ١٢ شعبان ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٣٥٣ - الأحد ٠٥ أبريل ٢٠٢٠ م، الموافق ١٢ شعبان ١٤٤١هـ

الخليج الطبي

الدكتورة نسرين السيد لـ«الخليج الطبي»: علاج الغدة بسيط ومعه تزول الأعراض بسرعة

الثلاثاء ١٨ فبراير ٢٠٢٠ - 02:00

ترتبط الغدة الدرقية بكل وظائف الجسم، وأي خلل يصيبها يمكن أن يؤثر على صحة الجسم وقيام الاعضاء بوظائفها بصورة جيدة، ولذلك يجب الانتباه إلى الاعراض والعلامات المبكرة التي تؤشر على وجود مشكلة في الغدة والبدء في علاجها فورا. وفي زيارة خاصة من «الخليج الطبي» للدكتورة نسرين السيد استشاري السكر والغدد الصماء الرئيس المنتخب للجمعية الأمريكية للغدد الصماء في الخليج- مركز الخليج الطبي للسكر أجرينا معها اللقاء الآتي:

‭}‬ ما هي الغدة الدرقية بالضبط؟

‭{{‬ الغدة الدرقية هي غدة صغيرة على شكل فراشة تقع في مقدمة قاعدة العنق بالضبط، وتنتج الغدة الدرقية هرمون ثلاثي اليودوثيرونين تي3، والثيروكسين تي4، وهما لديهما تأثير هائل على الصحة ويتحكمان في الوظائف الحيوية مثل درجة الحرارة ومعدل نبض القلب. وخمول الغدة يحدث عندما تفشل الغدة الدرقية في انتاج قدر كاف من الهرمونات.

‭}‬ ما هي أعراض مرض قصور الغدة؟

‭{{‬ بالكاد يلاحظ في البداية أعراض خمول الغدة، وتكون الإرهاق، واكتساب الوزن؛ فلذلك يعزو المريض الاعراض الى التقدم في السن مثلا، ولكن مع استمرار تباطؤ عملية الايض تصبح الاعراض أكثر وضوحا، وتختلف الأعراض بحسب شدة نقصان الهرمون.

‭}‬ وما هي هذه الأعراض؟

‭{{‬ الأعراض منها التعب بسرعة، وبرودة في الجسم، والإمساك، وجفاف البشرة، وانتفاخ الوجه، وزيادة الوزن، وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وتساقط الشعر، وبطء معدل ضربات القلب، وضعف الذاكرة وتضخم الغدة الدرقية.

‭}‬ ما العوامل التي تؤدي إلى خمول الغدة؟

‭{{‬ العوامل كثيرة، منها أمراض المناعة الذاتية، وهي أكثر اسباب خمول الغدة شيوعا، وهي اضطراب مناعي ذاتي يظهر عندما ينتج الجهاز المناعي اجساما مضادة تهاجم انسجة الجسم نفسها فتشمل احيانا الغدة الدرقية. ونتيجة لرد فعل مبالغ فيه على علاج فرط نشاط الغدة الدرقية: فالأشخاص المصابون بفرط نشاط الغدة يعالجون عادة بالأيودين المشع، ويكون بهدف استعادة نشاط الغدة الطبيعي، فيحدث في بعض الاحيان انخفاض كبير في نسبة انتاجه، وهذا يؤدي إلى قصور دائم في الهرمون الدرقي. وجراحة الغدة الدرقية والعلاج الاشعاعي وبعض الادوية التي تسهم في خمول الغدة ومنها الليثيوم.

‭}‬ ما هي المضاعفات التي قد تحدث من عدم علاج خمول الغدة؟

‭{{‬ هناك عدة مضاعفات، منها تضخم الغدة وتأثيرها على المظهر العام، وفي بعد الاحيان يعوق عملية البلع أو التنفس، ومشكلات في القلب، ويرجع ذلك إلى ارتفاع مستوى الكوليسترول، والاكتئاب وقد يسبب ألما وتنميلا في بعض مناطق الجسم، كما يؤثر مستوى هرمون الغدة على التبويض.

‭}‬ متى أستشر الطبيب؟

‭{{‬ استشر طبيبك فورا إذا كنت تشعر بالتعب من دون سبب او إذا كان لديك أي علامة من علامات اعراض المرض كالوجه المنتفخ مثلا.

‭}‬ ما هي طرق العلاج؟ وهل هناك جديد؟

‭{{‬ علاج هذا المرض سهل جدا، وفي معظم الحالات تزول الاعراض بشكل سريع، وهو تناول هرمون الغدة الدرقية البديل بشكل دائم واسمه (ليفوثيروكسين) في شكل أقراص، وهو تعويض عن الهرمونات التي لا تنتجها الغدة. ويجب استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة، مع أخذ الدواء بانتظام على معدة خالية، وألا يتم تناوله مع ادوية اخرى تعيق امتصاصه حتى يحقق النتيجة المرجوة.

 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news