العدد : ١٥٣٤٧ - الاثنين ٣٠ مارس ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٦ شعبان ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٣٤٧ - الاثنين ٣٠ مارس ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٦ شعبان ١٤٤١هـ

قضايا و آراء

أضواء على سمات الشخصية الكاريزميَّة

بقلم: نجاة بنت علي شويطر{

الثلاثاء ١٨ فبراير ٢٠٢٠ - 02:00

امتلك قلوب البشر لحسنهِ وجمالِ خُلقه، كان أمينًا إذا أؤتمن، صادقًا إذا تحدَّث، متواضعًا لأصدقائه، رؤوفا عطوفا رحيما لأهل بيته وأصحابه، صبورا فقد صبرَ على إيذاءِ قومه، يحترمُ جميعَ من حوله، وكان حليمًا يقدم الرحمة والمغفرة على الغضب، شجاعًا مقدامًا، ذا ابتسامة جميلة مشرقة على وجهه.

إنه الرحمةُ المهداة رسولنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام امتلك كل مقومات الكاريزما فأصبح لديه القدرة للتأثير على الآخرين وامتلاك قلوبهم.

فما الكاريزما؟! وكيف تكون صاحب كاريزما؟؟

الكاريزما «charisma» هي قدرة بعض الأفراد على جذب انتباه الآخرين وإثارة إعجابهم بحيث يصبح مركز القوة والسيطرة بالنسبة إليهم، كما يتمتع بالقدرة والقيادة وإقناع الآخرين والتأثير عليهم بشكل كبير».

تَعود كلمة كاريزما إلى أصل يوناني، فهي مُشتقة من كلمة «charis» اليونانيَّة، والتي تعني نعمة أو موهبة يتم وهبها من الآلهة لأفراد معيَّنين، وتعود بداية استخدام هذا المصطلح إلى عالم الاجتماع الألماني ماكس فيبر (Max Weber)، ويتمّ وصف الشّخصيَّة الكاريزميَّة بأنّها تلك الشخصية ذات القدرة على قيادة الآخرين والتّأثير فيهم بشكل غير طبيعي يُشبه المغناطيس، ومن الجدير بالذكر أن تأثير الكاريزما يكون على العاطفة وليس العقل.

والكاريزما سلوكٌ مُكتسَب، ومهارة يمكن تطويرها فيمكنك أن تصبح صاحبَ كاريزما باكتساب مجموعة من المهارات، أشار إليها موقع «موضوع» وهي تتمثل فيما يأتي:

‭}‬ الاهتمام بتعابير لغة الجسد والابتسامة.

‭}‬ تقوية الثقة بالنفس والتفاؤل.

‭}‬ تعزيز الروابط العاطفية بمشاركة المشاعر مع الآخرين.

‭}‬ أن تكون ودودًا تُشعر الآخرين بمشاعر الحب والاهتمام والرضا عنهم لتكسب حبهم.

‭}‬ أن تكون مصدرًا للمشاعر الإيجابية لمن حولك.

‭}‬ التحلي بالأخلاق والقيم العالية كالصدق والوفاء والأمانة.

‭}‬ تعلم أساليب التحدث بطلاقة والإنصات والاستماع الجيد.

‭}‬ امتلاك روح الدعابة والمرح. 

‭}‬ الذكاء والثقافة والتعليم.

‭}‬ الاعتماد على النفس وتحمل المسؤولية.

‭}‬ التحلي بالروح والمكانة الاجتماعية.

 فمن حكمة الله تعالى أن خلق البشر يختلفون ويتفاوتون عن بعضهم بعضا من حيث القدرات العقلية والنفسية ومن حيث شخصياتهم فمنهم من يمتلك الشخصية والصفات التي تؤهله لأن يكون جذَّابًا ومؤثِّرا، ومنهم العكس وأغلب الأشخاص الذين ينعمون بالكاريزما محبوبون بسبب صفاتهم التي تلهب عاطفة الحب والاحترام والتقدير والشعور الجميل الذي يتركونه في نفوس الآخرين.

وأختم مقالي هذا بقول جون أنتوناكيس أستاذ السلوك التنظيمي في جامعة لوزان: «سيتعرف الناس عليك أكثر، ويريدون أن يكونوا مثلك أكثر وسيرغبون في اتباعك أكثر».

nshowaiter98@gmail.com

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news