العدد : ١٥٣٥٣ - الأحد ٠٥ أبريل ٢٠٢٠ م، الموافق ١٢ شعبان ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٣٥٣ - الأحد ٠٥ أبريل ٢٠٢٠ م، الموافق ١٢ شعبان ١٤٤١هـ

المال و الاقتصاد

«إنوفست» تعلن نتائجها المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2019

الاثنين ١٧ فبراير ٢٠٢٠ - 02:00

أعلنت إنوفست أمس نتائجها المالية للثلاثة الأشهر المنتهية في 31 ديسمبر 2019، وقد سجلت المجموعة صافي ربحا لمساهمي الشركة الأم قدره 2.14 مليون دولار أمريكي مقارنة مع 1.70 مليون دولار أمريكي لنفس الفترة من العام الماضي، أي ما يمثل زيادة بنسبة 26%، والسبب الرئيسي للزيادة يعود الى رسوم ادارية على مستوى احدى الشركات التابعة. وعليه بلغ النصيب الأساسي والمخفض للسهم في أرباح الشركة الأم للسهم الواحد عن نفس الفترة 0.76 سنت أمريكي مقارنة مع 0.60 سنت أمريكي عن نفس الفترة من العام الماضي. وأما إجمالي الإيرادات التشغيلية للفترة فقد ارتفعت من 4.22 ملايين دولار أمريكي إلى 6.3 ملايين دولار أمريكي لنفس الفترة من العام الماضي، أي بنسبة قدرها 49%. كما ارتفع صافي الربح التشغيلي بنسبة 249% ليصل إلى 2.07 مليون دولار أمريكي للفترة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي والبالغ 0.6 مليون دولار أمريكي.

وأما فيما يتعلق بأداء السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2019 فحققت المجموعة صافي ربح لمساهمي الشركة الأم بلغ 7.15 ملايين دولار أمريكي مقارنة مع 14.01 مليون دولار أمريكي لعام 2018 وهو ما يمثل انخفاضا بمعدل 49% والسبب الرئيسي لهذا الانخفاض يرجع بشكل أساسي إلى الربح الجوهري المسجل على أحد التخارجات التي تمت في العام الماضي علاوة على تقلص صافي ايراد المجموعة من نشاط عقود المقاولات، وهو انعكاس طبيعي لاستكمال واختتام الأعمال بنجاح على عقد بناء حكومي رئيسي في عام 2018. وعليه، بلغ النصيب الأساسي والمخفض للسهم في أرباح الأم للسهم الواحد 2.52 سنت أمريكي مقارنة مع 4.95 سنتات أمريكية لعام 2018. كما انخفض صافي الربح التشغيلي بنسبة 51% ليصل إلى 6.17 ملايين دولار أمريكي في نهاية عام 2019 مقارنة مع 12.51 مليون دولار أمريكي لعام 2018، أما على صعيد المركز المالي فقد ارتفع إجمالي حقوق مساهمي الشركة الأم بنسبة 1% ليبلغ 138مليون دولار أمريكي بنهاية عام 2019 مقارنة بـ137 مليون دولار أمريكي بنهاية عام 2018.. في حين انخفض إجمالي الأصول الموحدة بنسبة قدرها 9% خلال نفس الفترة لتصل إلى 244 مليون دولار أمريكي مقارنة مع 267 مليون دولار أمريكي بنهاية عام 2018 حيث شكلت السيولة النقدية منها ما نسبته 15% في عام 2019 لتصل إلى 37 مليون دولار أمريكي من 36 مليون دولار أمريكي، أي بزيادة قدرها 3%. وفي الوقت نفسه، انخفض مجموع الدخل التشغيلي الموحد بنسبة 16% ليصل إلى 19.94 مليون دولار أمريكي مقارنة مع 23.74 مليون دولار أمريكي لعام 2018. وأما على صعيد المصاريف التشغيلية فقد ارتفعت بنسبة 23%، لتبلغ 13.78 مليون دولار أمريكي لعام 2019 مقارنةً بمبلغ 11.22 مليون دولار أمريكي لعام 2018. وترجع الزيادة إلى تحميل جزء من مصاريف مشاريع عقود المقاولات على المصاريف الإدارية إلى أن يبدأ العمل في مشاريع إنشائية جديدة من المتوقع البدء بها في عام 2020. 

وبفضل هذه النتائج الطيبة، اعتمد مجلس إدارة إنوفست في اجتماعه المنعقد في 16 فبراير 2020 رفع توصية إلى الجمعية العمومية المقبلة لتوزيع ما نسبته 5% من رأس المال المدفوع كأسهم منحة للسادة المساهمين خاضعة لموافقة مصرف البحرين المركزي ووزارة الصناعة والتجارة والسياحة.

وتعليقاً على هذه النتائج قال رئيس مجلس إدارة إنوفست د. عمر المطوع «إن نتائج عام 2019 تؤكد سلامة الاستراتيجية التي أقرها مجلس الإدارة، فقد واصلنا محافظتنا على الربحية للسنة الرابعة على التوالي، أما من حيث الجانب التشغيلي والإداري فقد سعينا بجدية لإيجاد حلول جذرية لكثير من التحديات التي تعيق تقدم الشركة وتطورها وكذلك قمنا بإرساء قواعد مهنية واضحة في تعامل شركة انوفست مع شركاتها التابعة والزميلة واستثماراتها الأخرى، وسيظهر أثر ذلك في الأعوام القادمة إن شاء الله. إن استراتيجية شركة انوفست ترتكز على تحقيق الاستدامة من حيث الربحية والنمو وذلك من خلال تنويع أصول محفظة الشركة والاستثمار في قطاعات واعدة تحقق قيمة مضافة للشركة ومساهميها. وأخيرا، أعرب د. عمر المطوع عن خالص شكره وامتنانه لمساهمي الشركة على دعمهم لانوفست، كما تقدم بخالص شكره وتقديره للإدارة التنفيذية وموظفي المجموعة على تفانيهم في العمل وعلى دورهم الفعال لتحقيق الشركة لأهدافها.

من جهته، علق الرئيس التنفيذي ياسر الجار على أداء المجموعة قائلا «إن نتائجنا لهذه الفترة تتماشى مع توقعاتنا التي تم اعتمادها في خطة العمل لعام 2019. على الرغم من الظروف الاقتصادية المحيطة بالمنطقة، فقد استطاعت إنوفست تنفيذ السنة الأولى من استراتيجيتها متمسكة بأهدافها والمحافظة على أهم المؤشرات المالية حيث سجلت عائدا جيدا على حقوق المساهمين بنسبته 5% وعائدا على الأصول بلغ 3% كما واصلت الاحتفاظ على مستوى جيد من السيولة النقدية لتبلغ 15% من إجمالي الأصول، كما اننا بدأنا فعلياً في التنويع في المحفظة الاستثمارية ومن نتاج ذلك الاستثمار الذي تم إعلانه مؤخرًا في القطاع الصناعي في دولة الكويت. إن فريق عمل شركة أنوفست يسعى بشكل جاد لمواصلة البحث ودراسة الفرص والقطاعات الجديدة التي تدعم نموًا ثابتًا على المدى الطويل للشركة، وفي النهاية اختتم السيد الجار تعليقه بتفاؤل واضح لأداء المجموعة في العام المقبل، كما شكر جميع أعضاء مجلس الإدارة وفريق العمل على مستوى المجموعة على ما بذلوه من جهود مخلصة وعمل جاد.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news