العدد : ١٥٣٤٧ - الاثنين ٣٠ مارس ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٦ شعبان ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٣٤٧ - الاثنين ٣٠ مارس ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٦ شعبان ١٤٤١هـ

المجتمع

«لوسيد أير..» منافس قوي لـ«تسلا»

الاثنين ١٧ فبراير ٢٠٢٠ - 02:00

ثماني سنوات مرت منذ الكشف عنه للمرة الأولى عام 2012, وما زال الطراز S الذي تنتجه تسلا موتورز الأمريكية يتربع على عرش السيارات الكهربائية. وإذا كانت شركات عديدة قد حاولت في السنوات الماضية منافسة هذا الطراز بسيارات كهربائية، فإن الواقع يقول إنه ما زال محتفظًا بمكانته التي احتلها ليس فقط بأناقته الشديدة وتفاصيله الفاخرة، بل أيضًا بأدائه الذي يجعله قادرًا على قطع مسافة 600 كيلو متر اعتمادًا على شحنة كاملة للبطارية، قبل أن تحتاج إلى إعادة الشحن. لكن يبدو أن كونه عصيًا على المنافسة على وشك التغير، ورياح التغيير تثيرها السيارة الصالون الكهربائية الجديدة لوسيد أير Lucid Air التي تقدمها شركة لوسيد موتورز.

الأداء

تأتي السيارة الجديدة ببطارية ليثيوم أيون ومحرك كهربائي يجعلانها قادرة على التسارع من الصفر إلى 100 كم/ س في زمن قدره 2.5 ثانية، لتنطلق بسرعتها القصوى البالغة 320 كم/ س، في حين تتمتع بمدى يبلغ 640 كيلومترًا، أي أنها قادرة على قطع هذه المسافة اعتمادًا على شحنة كاملة قبل أن تحتاج إلى إعادة الشحن مرة أخرى.

أناقة خارجية

تطالعك آير الاختبارية بوجه أنيق وجسم توزعت على سطحه الخطوط الرشيقة، لكنها تجبرك على التوقف للحظات أطول أمام عينيها الضيقتين المكونتين من عدسات فائقة الصغر، لتمنح إضاءة فائقة وتوفيرًا للطاقة يصل إلى 50% مقارنةً بالمصابيح العادية، وهي أيضًا مزودة بنظام الإضاءة التكيفي الذي يجعلها تمنح الضوء حسب ظروف الإضاءة الخارجية فتضمن سلامة قائد السيارة.

ويأتي الجسم بأناقة فائقة، فالشبكة ضيقة للغاية ممتدة أفقيًا لتوحي بالاتساع، وغطاء المحرك قصير يعزز هذا الإيحاء، بينما يمتد السقف الزجاجي بنعومة نحو الخلف مانحًا الجالسين داخل المقصورة رؤية بانورامية للسماء، وفي المؤخرة تمتد المصابيح الخلفية أفقيًا بعرض السيارة كأنها تكمل تصميم المصابيح الأمامية.

اتساع وهدوء داخليين

مساحة داخلية رحبة تقابلك عند الدخول إلى المقصورة، والسبب فيها الاستغناء عن محرك البنزين والاستفادة بالمساحة التي يشغلها في السيارات التقليدية، بينما يساعد تصميم التفاصيل على الإيحاء بالاتساع، بدايةً بعجلة القيادة مسطحة القاعدة ومرورًا بلوحة القيادة المغطاة بشاشات لمسية، وانتهاء بالسقف البانورامي الذي يجعل الضوء يغمر المقصورة مضيفًا لمسته المبهجة الباعثة على التفاؤل..

لكن الاتساع ليس كل شيء، فهناك مقاعد مريحة مكسوة بالجلد الفاخر، تمنحك الشعور بأنك تجلس في درجة رجال الأعمال على متن طائرة، وتستكمل التكنولوجيا هذا الشعور؛ حيث الهدوء يخيم على المقصورة بفضل نظام إلغاء الضوضاء النشط، بالإضافة إلى 29 مكبر صوت تخلق تجربة استماع فريدة تعزلك عن العالم بضجيجه. واستكمالاً للتكنولوجيا الصوتية تستخدم لوسيد موتورز شعاع تشكيل الميكروفونات الذي يلتقط أوامرك الصوتية وينقلها للسيارة أيًا كان موضع جلوسك في المقصورة، وذلك لضمان تفاعل آمن بينك وبين سيارتك.

من المتوقع أن يبدأ إنتاج لوسيد أير قبل نهاية العام الجاري، على أن يبدأ تسليم النسخ المحجوزة إلى أصحابها في أوائل العام المقبل. فهل تكشف التجربة عن جدارة السيارة الجديدة بمنافسة الطراز S؟ هذا ما سنعرفه وقتها. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news