العدد : ١٥٣٤٩ - الأربعاء ٠١ أبريل ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٨ شعبان ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٣٤٩ - الأربعاء ٠١ أبريل ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٨ شعبان ١٤٤١هـ

قضـايــا وحـــوادث

المحكمة ترفض استئناف الابن بسبب خطأ في توكيل الأب

الأحد ١٦ فبراير ٢٠٢٠ - 10:26

رفضت محكمة التمييز قبول استئناف محكوم بالسجن 5 سنوات شكلا، في واقعة حرق جنائي نظرًا إلى تقديم الاستئناف عن طريق محام ولكن بتوكيل عن والد المتهم حيث أكدت المحكمة أن حق الطعن مكفول للمحكوم عليه بحسب مصلحته وليس لأحد حق أن ينوب عنه في مباشرة هذا الحق إلا بإذنه طالما أن سنه جاوز الخامسة عشرة ولم يعد حدثا.

وأضافت المحكمة أن المحامي قرر الطعن على الحكم ولكن موكلا عن والد المحكوم رغم انه جاوز الخامسة عشرة من عمره وبذلك فإن الطعن يكون قد قرر به من غير ذي صفة ويتعين عدم قبوله شكلا. وكانت محكمة أول درجة قد حكمت بالسجن 10 سنوات على المتهم وآخرين فطعن على الحكم امام محكمة الاستئناف التي قضت في فبراير 2019 بتعديل العقوبة المقضي بها وجعلها السجن 5 سنوات.

وأسندت النيابة العامة إلى المتهمين أنهم في 6/9/2015، أشعلوا عمدا وآخرين مجهولين حريقا في المنقولات كان من شأنه تعريض حياة الناس والأموال للخطر وذلك تنفيذا لغرض إرهابي، كما وضعوا وآخرين مجهولين في مكان عام نموذجا محاكيا لشكل المتفجرات وذلك تنفيذا لغرض إرهابي واشتركوا في تجمهر مؤلف من أكثر من خمسة اشخاص الغرض منه الاخلال بالأمن العام واستخدموا العنف لتحقيق الغاية التي اجتمعوا من اجلها.

وتتحصل الواقعة في أن المتهم وآخرين بتاريخ 6 سبتمبر 2015 قاموا بوضع عدد من الاطارات وجسم غريب عبارة عن اسطوانة غاز خاصة بالمكيفات موصولة بأسلاك كهربائية ولاصق وأشعلوا النار بشارع عمان وأسفرت التحريات عن ان المتهمين من ضمن المشاركين بالواقعة وبضبط المتهم الأول اعترف بارتكابه للواقعة بالاشتراك مع باقي المتهمين.

وقال أحد الشهود إنه توصل عن طريق مصادره إلى ان المتهمين من ضمن المشاركين فيها، وأضاف آخر انه اثناء مروره بالشارع شاهد الحريق والاسطوانة فأبلغ السلطات.

وثبت بتقرير المختبر الجنائي أن العينات المضبوطة عبارة عن نموذج غير حقيقي لعبوة وهمية لأسطوانة غاز صغيرة الحجم عليها لاصق أحمر اللون، وثبت بتقرير المختبر ايضا ان العينات المرفوعة من مكان الواقعة تحتوي على الحمض النووي للمتهم الاول.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news