العدد : ١٥٣٤٧ - الاثنين ٣٠ مارس ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٦ شعبان ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٣٤٧ - الاثنين ٣٠ مارس ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٦ شعبان ١٤٤١هـ

مقالات

تكنولوجيات: التنبؤ بأوقات الشحن باستخدام الذكاء الاصطناعي

بقلم: د. جاسم حاجي

الأحد ١٦ فبراير ٢٠٢٠ - 02:00

واحدة من أكثر الفوائد الملموسة للبيانات الضخمة هي القدرة على عمل تنبؤات دقيقة استنادا إلى الأنماط التاريخية. يمكن للمحللين استخدام مجموعات البيانات الضخمة ليس فقط لفهم وقت النقل لسفن الشحن والشاحنات والطائرات، ولكن لفهم المدة التي تنتظر فيها لتفريغ البضائع في المستودعات، وعدد الرافعات المتوافرة في الميناء، والوقت الذي تستغرقه عمليات التفتيش.

يمكن أن تتضمن البيانات الضخمة أيضًا معلومات حول أنماط الطقس، والانشغال والبطء في بعض مواسم الشحن، والازدحام في ممرات الشحن.

يمكن للذكاء الاصطناعي تجميع كل هذه البيانات على الفور تقريبًا، مما يوفر تقديرات أفضل لأوقات السفينة مما كان ممكنًا من قبل. يمكنه أيضًا تحديد المشكلات المحتملة مقدمًا، الأمر الذي يتيح لمديري سلسلة التوريد إجراء تعديلات إذا لزم الأمر.

تحسين سرعة الشحن

سهل الذكاء الاصطناعي أيضًا شحن البضائع بشكل أسرع. ويحدث هذا الأمر على مستويات مختلفة، من التوفير لبضع ثوانٍ إلى عدة أيام.

يساعد الذكاء الاصطناعي شركات الشحن والناقلات على تحسين عمليات المحطات، وعمليات المستودعات، وطريق تسليم الميل الأخير. في المستودعات، على سبيل المثال، يمنح العديد من مزودي الخدمات اللوجستية الموظفين السماعات الإلكترونية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي والتي تخبرهم عن الحزم التي يمكنهم التقاطها وبأي ترتيب.

لقد جعل الذكاء الاصطناعي ساحات نقل الشاحنات أكثر كفاءة، حيث ساعد الشاحنات على التحرك من خلالها وتفريغ حمولتها والعودة إلى الطريق بشكل أسرع.

التخفيف من حالات عدم

 الكفاءة وتحسين الصيانة

ولقد ساعد الذكاء الاصطناعي أيضًا الشاحنين على الحفاظ على المعدات المستخدمة عبر شبكاتهم اللوجستية بشكل أفضل. يمكن أن يدعم الذكاء الاصطناعي الصيانة التنبؤية أو التبليغ عن المركبات التي تصل إلى مراحل معينة أو يقوم بتحديد المعدات المعطلة.

سوف تجعل اللوائح البيئية الإضافية شركات الشحن أكثر اعتمادًا على الذكاء الاصطناعي. على سبيل المثال وضعت المنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة حدل أقصى لتواجد الكبريت في زيت الوقود لسفن الحاويات والسفن البحرية الأخرى بنسبة 0.5% ابتداء من عام 2020، سوف يساعد الذكاء الاصطناعي الشاحنين البحريين على معرفة متى تكون سفن الحاويات الخاصة بهم معرضة لخرق تلك الحدود، ويمكن للنماذج المتقدمة أن تساعد في تصميم سفن أكثر كفاءة من الناحية البيئية.

تحسن في الحالة الأمنية

تستخدم صناعة الشحن أيضًا الذكاء الاصطناعي لجعل نفسها أكثر أمانا.

تستخدم شركات الشحن الآن طائرات من دون طيار لمراقبة المناطق المحيطة بمستودعاتها. يمكن أن تساعد البيانات الضخمة مزودي الخدمات اللوجستية على تحديد المواقع الشائعة لحوادث المرور أو سرقات الحزم وتصميم خدماتهم حولها.

jasssimhaji@hotmail.com

 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news