العدد : ١٥٣٥٨ - الجمعة ١٠ أبريل ٢٠٢٠ م، الموافق ١٧ شعبان ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٣٥٨ - الجمعة ١٠ أبريل ٢٠٢٠ م، الموافق ١٧ شعبان ١٤٤١هـ

الاسلامي

من وحي الإسلام: النباتات الطبية والأعشاب الواقية: مسيكات الجعدة (3)

بقلم: يوسف الملا

الجمعة ١٤ فبراير ٢٠٢٠ - 10:46

* القيمة الغذائية لعشبة الجعدة:

تذكر الأخت الباحثة دعاء النجار عن عشبة الجعدة التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والعلاجية أهمها: القلويدات والزيوت الطيارة والفلافونيدات ومواد عصفية وفلافون والتانين وعنصر ستكادرين ومركب بكروبولين وهو الذي يجعل طعم النبتة مراً بالإضافة الى الكربوهيدرات مثل الرافينوز والسكروز والفركتوز وغيرها.

وتفيد الجعدة في علاج العديد من الأمراض من خلال شربها بعد غلي العشبة مثل المغص الكلوي وطرد الديدان المعوية، وعسر البول والطمث واليرقان والمغص الكلوي وورم الطحال والعقم لدى النساء والتهاب المعدة والأمعاء الغليظة وسرطان أعضاء الجهاز الهضمي، والتهاب المفاصل، وارتفاع السكر في الدم وضعف القدرة الجنسية وانخفاض خصوبة المرأة وانتفاخ الغازات وتضخم الغدة الدرقية وتجمع الدم في رحم المرأة خلال الدورة وعدم نزوله وتعمل على إدرار الطمث.

* استخدامات عشبة الجعدة الأخرى:

تستخدم العشبة في علاج القروح والأمراض الجلدية كالإكزيما والصدفية ولدغ الافاعي والعقارب والحشرات السامة والتهاب اللثة وتقرحات الفم عن طريق عملية المضمضة بمغلي اوراقها وسيقانها جافة اوخضراء في مواسمها وطحن العروق الجافة وعجنها بالعسل.

كما ان الجعدة تعين على التهابات والاضطرابات المعوية ومعالجة الامراض الجلدية والعدوى البكتيرية وغلي الاجزاء المزهرة وعمل تبخيرها لمعالجة الحمى والصداع ومشكلات الجهاز التنفسي ومعالجة العقم عند المرأة وتنقية الدم.

* عشبة الجعدة والمشكلات الصحية:

تذكر الأخت دانة الوهادين ان العشبة الجعدية تساعد في التخلص من وجع البطن حيث يتم غليها بالماء وإضافتها الى البيض وتناولها للتخفيف من عسر الهضم ، وإدرار البول والطمث في الدورة الشهرية وتعين العشبة على فتح الشهية لتناول الطعام وتذوقه.

وتخفيف الاضطرابات الهضمية التي تصيب المعدة والامعاء والقضاء على مرض السكري وخلطها مع مقدار كوبين من الماء وغليها على نار خفيفة، وهو ما يساعد على التخلص من المغص الكلوي وداء الملاريا وطرد الديدان وتورمات الطحال كما يذكر الطبيب داود الأنطاكي وابن الانقر والعالم التركماني فتقضي على الحصى الموجود في الجسم وإخراج الفضلات إلى جانب علاج تضخمات الغدة الدرقية والانسدادات التي تصيب الأعضاء الباطنية.

* فوائد الجعدة للتنحيف والنشاط:

تساعد عشبة الجعدة على تنظيم الغدة الدرقية وإفرازاتها وتحقق التوازن والنشاط للجسم وحمايته من مشكلة الوزن الزائد وتكدس الدهون عن طريق منقوع عشبة الجعدة للتخلص من الدهون وتمنح الجسم الشعور بالشبع، ما يساعد على تقليل كمية الطعام في الجسم والحصول على جسم رشيق ويفيد شربها في إنقاص الوزن والتخلص من الدهون الزائدة في الجسم والتخلص من الكوليسترول الضار والدهون والفضلات.

* ميزة الجعدة البلوطية:

لها عدة أسماء مثل حشيشة الموالح وبلوط الأرض وجعدة الحيطان وتحتوي على كمية كبيرة من الزيوت الطيارة والمطهرة كما تفيد في علاج داء النقرس ونزلات البرد القوية وروماتيزم العظام والمفاصل والتخلص من التعب والإرهاق وتفتح الشهية، وهي تستخدم في تقوية وتنمية الجسم والتخلص من الإجهاد والقضاء على الشوائب والتخلص من الغازات وتعين إدرار البول المحتوي على المواد الدهونية وتساعد على إنقاص الوزن وتخفيف الشحوم والدهون والتخلص من الفضلات والسموم.

* ميزة الجعدة اليبرودية وصفاتها: 

تعتبر هذه الجعدة من النباتات المشهورة والمعروفة بعدة مسميات مثل عشبة أطالس وفوليون والجعدة والبيضاء وحشيشة الريح وتكون أوراقها مكسوة بأوبار قطنية بيضاء اللون متقابلة الأوراق ومستطيلة الأطراف ولها ملمس ناعم وطري ولها مذاق عطري مرّ وبها مادة التانين وزيت طيار وعدة أنواع من مواد مطهرة ومقوية وتساعد على دمل الجروح والقروح الخبيثة وتعالج اليرقان والاستسقاء ولها فوائد عظيمة ضد الأمراض المزمنة. 

* الفوائد الطبية لعشبة الجعدة: 

1- تستخدم هذه النبتة لتخفيض معدل السكر في الدم وتنظيم مستوياته.

2- تعمل على تنشيط الخصوبة لدى النساء ومعالجة العقم وتنقية الرحم وتفيد في ادرار الطمث والبول.

3- تسهم في التخلص من الفضلات والغازات وطرد الديدان والتخلص من السموم.

4- تفيد العشبة في علاج أمراض الجهاز التنفسي والزكام ونزلات البرد والانفلونزا.

5- تزيل أمراض المغص في المعدة، ودواء مشكلة القولون والتهاب الأمعاء الغليظة.

6- تزيد من القدرات الجنسية لدى الجنسين الرجل والمرأة وتفتح الشهية ثم الإقبال على الأطعمة والمقبلات.

* دراسة تجريدية وعلاج متداول: 

يذكر بعض الباحثين والمعالجين، اذا انتظم مريض الكلى في شرب عشبة الجعدة على مدار 40 يوما متواصلة خاصة بعد الاستيقاظ من النوم تصلح عمل الكلى وتقوم على تنظيفها وتزيد من إزالة أورام الطحال وتصلح وتلطف القروح داخل الجسد، وخاصة الجهاز الهضمي والمسالك البولية وهي علاج للأمراض والتقرحات.

وتعين الجلد من التقرحات وأمراض السكر وينصح الجميع بتناول الجعدة عند ارتفاع السكري، وينصح بتناول كوب مغلي من الجعدة بصورة يومية، وخاصة قبل النوم. ومن أهم ما تعالجه هو التخلص من الفضلات والسموم، وخاصة أنها تزيل التقرحات الجلدية، كما ان المداومة على شرب الجعدة ينفع في تنقية الجسم من شتى الأوبئة والأمراض والبكتيريا.

(الهوامش: فوائد الجعدة: موقع ويكيبيديا، ميزة الجعدة وفوائدها: موقع جي بي سي الإخبارية، فوائد عشبة الجعدة: الأستاذة غادة ابراهيم – بغداد، الجعدة وعلاج السكري: موقع حياتنا عام 2017م، نبات الجعدة المفيد: منتديات المزارعين عام 2018م).

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news