العدد : ١٥٤١٦ - الأحد ٠٧ يونيو ٢٠٢٠ م، الموافق ١٥ شوّال ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٤١٦ - الأحد ٠٧ يونيو ٢٠٢٠ م، الموافق ١٥ شوّال ١٤٤١هـ

الكواليس

وفاء جناحي

waffajanahi@gmail.com

ودي أصدق.. بس قوية!

ودي ودي أصدق بس قوية، هذه كلمات الفنان سعد الفرج في مسرحية (حامي الديار)، تذكرته وأنا أحاول أن أكتب موضوع هذا الأسبوع، إذ تبخرت كل الأفكار ولا ترن إلا جملة واحدة فقط في مخي (ودي أطنش ولا أكتب عن تصريح وزير العمل ولكنني مو قادرة لأنه قوي، ودي أكتب في أي موضوع ثاني لكني مو قادرة)، طال عمرك 336 تكفي لعائلة عددها 6 أفراد قوية جدا!

عندما يصرح وزير العمل بأن مبلغ 336 دينارا تكفي عائلة من ستة أفراد يكون قد أعطى الضوء الأخضر للتاجر البحريني أو المؤسسات والشركات الخاصة لأن تفرض راتبا أساسيا أقل بالإضافة الى علاوة مواصلات ليصل إلى هذا المبلغ بالضبط، لذلك يتسلم الكثير من المواطنين البحرينيين رواتب اساسية لا تزيد على 290 دينارا، فلكم أن تحسبوها كيف يستطيع أن يفتح شاب بحريني بيتا بسيطا ومتواضعا براتب 336 دينارا في الشهر؟ 

بلغ ابني الكبير 29 سنة ويعمل في وظيفة يتسلم منها راتبا يوازي ما صرح به وزير العمل، ويعيش معنا في البيت بمعنى أنه لا يدفع كهرباء أو ماء أو أيا من المصاريف الأساسية لأي رب أسرة، وعندما يسأله أي من الأقارب السؤال الاعتيادي (متى بتتزوج) ينظر إليهم بسخرية ويقول: (أنا يالله يالله قادر أصرف على روحي، مجنون أغربل بنات الناس وأنا مو قادر أفتح بيت بهالراتب)؟ وفعلا هو مقتنع تماما بأنه يستحيل أن يتزوج لأنه براتبه هذا يستطيع فقط أن يصرف على نفسه من أكل وشرب وبترول لسيارته، إذ إنه يلجأ إلينا في الشهر الذي تتعطل فيه سيارته، أما في الشهر الذي يضطر فيه إلى أن يسجل ويؤمن سيارته فيعيش في حالة تقشف (مع العلم أن اكله الأساسي متوافر في البيت)، فكيف يستطيع هذا الشاب أن يفتح بيتا ويتزوج؟

عزيزي وزير العمل، هل من الممكن أن ترسم لابني خطة يستطيع من خلالها أن يتزوج خلال هذه السنة بهذا الراتب؟ للعلم أنا مكلفة بمصاريف الزواج من مهر وشبكة وحفلة بسيطة، عليك فقط أن تضع خطة العيش لشاب مقبل على الزواج براتب 336 دينارا في الشهر! هل توجد (عِشة) أو شقة صغيرة في أي منطقة في البحرين إيجارها أقل من 100 دينار؟ كم سيدفع للكهرباء والماء؟ 40 دينارا مثلا؟ كم سيصرف على بترول سيارته؟ (علما أنه من النوع الذي من البيت إلى الشغل ومن الشغل إلى البيت فقط)، 40 دينارا مثلا؟ إذن الباقي من الراتب وهو 156 دينارا يكفي شخصين للأكل والشرب من دون أي رفاهيات، ولكن هل يكفي ستة أفراد للأكل والشرب شهرا كاملا؟ 

سعادة الوزير.. الحمل أصبح ثقيلا جدا على المواطن البحريني، فنحن نفعل المستحيل لإسعاد أبنائنا، وأصبحنا نقطع من لحومنا لنطعم أبناءنا حتى بعد أن كبروا، كما أصبحنا نجزئ بيوتنا لكي يعيش فيها أبناؤنا أول مراحل الزواج، ولكنهم بعد تكوين أسرهم وإنجابهم الأطفال سيحتاجون إلى سكن، وأنت تعلم أن طلبات الاسكان تمتد أكثر من 15 سنة، فكيف حسبتها وقلت إن هذا المبلغ يكفي أسرة مكونة من 6 أفراد؟

أتمنى أن يفكر أي وزير أو مسؤول ألف مرة قبل أن يصرح بأي تصريح يزيد فيه من هم وسخط المواطن البحريني وهو يعيش حاليا أصعب مرحلة في حياته، فهو يصارع إعصار الأزمة الاقتصادية، ويحاول بقدر الإمكان أن يصمد، فلا تزيدوا من همه وضيقة، وارحموه يرحمكم الله.

إقرأ أيضا لـ"وفاء جناحي"

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news