العدد : ١٥٣٥٦ - الأربعاء ٠٨ أبريل ٢٠٢٠ م، الموافق ١٥ شعبان ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٣٥٦ - الأربعاء ٠٨ أبريل ٢٠٢٠ م، الموافق ١٥ شعبان ١٤٤١هـ

العقاري

لا يخدعك المنظر الخارجي مبادئ فحص العقار قبل الشراء

الأربعاء ١٢ فبراير ٢٠٢٠ - 02:00

سواء كان شراء العقار بهدف الاستثمار أو الاستخدام الشخصي، تبقى عملية الفحص الذكي للعقار أمرا أساسيا ومهما. ولا يقتصر الأمر على النظرة الخارجية أو الفحص السطحي للعقار؛ فالمنظر الخارجي الذي يدفعك إلى الحماس تجاه عقارات ما أكثر من غيره، أو قد يبهرك أكثر من عقار آخر، ليس كافيا لأن يجعلك تتعجل أو تخاطر بما تمتلكه من مال. 

هنا يبرز دور خبير الفحص الذي يجب أن يكون رفيق الدرب في عملية البحث والشراء للعقارات مهما كلف ذلك من أموال؛ لأن الاختيار الخاطئ قد يكلف أضعاف ما يفرضه عليك الخبير. فما تراه عين الخبير من تفاصيل قد لا تلمحها عين المشتري.

لذلك يؤكد المعنيون بالمجال العقاري أن الاستعانة بخبير فحص عقارات يمثل ركنا أساسيا في أي عملية شراء عقارية لعدة أسباب أهمها:

- قلة الخبرة الاستثمارية في العقارات: فالكثير من الأفراد يشترون العقارات للمرة الأولى؛ ومن ثم تفوتهم الكثير من التفاصيل، أو تواجههم الكثير من العراقيل. ووجود الخبير يكفي للتعامل الأمثل مع هذه التحديات.

- تعزيز فرص التفاوض على السعر: من منا لا يبحث عن الفرص الأفضل؟ من هنا فإن خبير الفحص قد يساعد بشكل كبير على التفاوض الناجح بشأن الأسعار مستغلا التفاصيل أو العيوب التي قد توجد في العقار. وهذا ما يجنب المشتري الوقوع ضحية لأسعار أو أي كلفة إضافية مستقبلية.

- تكوين صورة واضحة عن النفقات المستقبلية: الشراء ليس نهاية المطاف أو التكاليف، بل قد يكون بداية للأمر. وكلما امتلكت معلومات وافية عن العقار وتفاصيله امتلكت صورة واضحة عن الكلفة والنفقات المستقبلية المتوقعة.

فعمليات الصيانة والإصلاح والتغيير أمر متوقع وشائع مهما بدا العقار جديدا أو في وضع جيد.

وهنا يأتي السؤال: كيف أجد خبير فحص جيدا؟ وما هي أفضل طرق التعامل معه؟

ينصح خبراء العقار بعدة أمور منها:

- طلب ترشيحات من معارفك: أو كما يقال «سل مجربا ولا تسأل طبيبا»؛ فكما تحتاج إلى نصيحة خبير في شراء العقار، فإنك بحاجة إلى نصيحة وتوجيه لاختيار الخبير. والمعارف الذين تعاملوا مع خبراء في هذا المجال هم خير من يرشدك إلى الاستعانة بهذا الخبير أو الابتعاد عن ذاك.

- تأكد من عدم وجود أي تضارب مصالح: مثلا، هل هناك صلة بين الخبير والبائع؟ هل يعمل الخبير ضمن شركة إصلاحات وصيانة؟ هنا قد يستغل ذلك بالمبالغة في احتياجك إلى صيانة العقار من أجل منفعة شركته. وينصح المختصون العقاريون بالاستعانة بخبير مستقل تماما لتلافي هذه المواقف.

- استشر وكيلك العقاري: رغم أن الوكيل العقاري قد لا يكون خبيرا في الفحص والصيانة، ولكنه قد يرشدك إلى خبير فحص معتمد أو قد يزودك بالمعلومات الأساسية التي تساعدك على الفحص وعلى اختيار الخبير. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news