العدد : ١٥٣٤٩ - الأربعاء ٠١ أبريل ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٨ شعبان ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٣٤٩ - الأربعاء ٠١ أبريل ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٨ شعبان ١٤٤١هـ

العقاري

مصطلحات عقارية التمويل العقاري

الأربعاء ١٢ فبراير ٢٠٢٠ - 02:00

التمويل العقاري، ويسمى أحيانا القرض العقاري، هو معاملة مالية مع بنك أو مؤسسة تمويلية، تقوم المؤسسة على أساسها بمنح مبلغ من المال لأشخاص أو هيئات اعتبارية من أجل الحصول على التمويل اللازم لشراء عقار معين مقابل سداد المبلغ والأرباح المتفق عليها في شكل دفعات محددة وفترة زمنية متفق عليها قد تتجاوز العشرين عاما.

ولا يقتصر التمويل العقاري على المنازل فقط، بل قد يشمل الوحدات الإدارية أو المؤسسات الخدمية أو المباني التجارية بمختلف أنواعها. كما يمكن استخدام التمويل العقاري لعمل التجديدات أو الترميمات.

ويعتبر القرض العقاري من الأدوات المهمة التي تستخدم في القطاع العقاري من أجل الحصول على الممتلكات العقارية من دون الحاجة إلى دفع كامل المبلغ. ويلجأ إلى القرض العقاري كل من الأفراد والشركات لإجراء عمليات الشراء العقارية، وفي حال عدم سداد المقترض للأقساط المتفق عليها فمن حق المقرض الحصول على العقار مقابل الأموال المدفوعة؛ إذ يعتمد التمويل العقاري على مجموعة من الضمانات التي يتم من خلالها تحديد الملكية العقارية.

ويختلف مفهوم التمويل العقاري عن الرهن العقاري في أن الرهن العقاري يقوم على مبدأ رهن ما يمتلكه المستهلك فعلا من عقار أو عقارات للحصول على خيارات متعلقة بالتمويل كالقروض الشخصية والاستهلاكية أو قروض توسع النشاط التجاري، في حين ان التمويل العقاري يرتبط فقط بتلبية حاجة المستهلك إلى تملك عقار محدد مع بقاء ملكية العقار للممول إلى حين سداد مستحقات التمويل بحسب العقد المبرم.

ومن أكثر أنواع التمويل العقاري شيوعا:

التمويل بالإجارة: وهو أن يقوم البنك بشراء العقار ثم تأجيره للعميل مع وعد بتملك العميل العقار مع دفع آخر قسط.

التمويل بالمرابحة: هنا يقوم البنك بشراء العقار ثم يبيعه للعميل مقابل ربح معلوم؛ أي يتم تسجيل العقار باسم العميل وليس البنك.

التمويل بالمشاركة: يقوم العميل والبنك بالمشاركة في تمويل شراء العقار. وقد يقوم البنك في البداية بشراء العقار بالكامل ثم يقوم العميل بشراء حصة البنك بشكل تدريجي خلال مدة طويلة. وقد يؤجر العميل الحصة المملوكة للبنك في العقار ويتم إنقاص الإيجار كلما زادت حصة العميل في العقار ومن ثم يتم إعادة تقييم مبلغ الإيجار في فترات محددة. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news