العدد : ١٥٣٠٩ - الجمعة ٢١ فبراير ٢٠٢٠ م، الموافق ٢٧ جمادى الآخر ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٣٠٩ - الجمعة ٢١ فبراير ٢٠٢٠ م، الموافق ٢٧ جمادى الآخر ١٤٤١هـ

الخليج الطبي

الدكتور فاضل العلوي في حوار خاص لـ«الخليج الطبي»: التقويم لم يعد مشكلة حتى مع عيوب الفك

الثلاثاء ١١ فبراير ٢٠٢٠ - 02:00

- ما العمر المناسب لتقويم الأسنان؟ 

أنسب وقت للتقويم من عمر 12 إلى 13 عاما؛ لأن الأسنان الدائمة تكون اكتملت في هذا العمر ولا يوجد أي أسنان لبنية وفي بعض الحالات نبدأ من 5 سنوات عندما يأتي الينا طفل لديه عضة معكوسة فنبدأ بوضع جهاز لتعديل هذه العضة وفي بعض الحالات قد لا يحتاجون الى تقويم بعد ذلك ولها نتائج إيجابية وسريعة.

ما أنواع التقويم؟ وما الفرق بينها؟

 لدينا نوعان من التقويم أحدهما ثابت وفيه نأخذ مقاس وشكل الاسنان  حتى نستطيع تعديلها بالشكل الصحيح ولا يتحرك والنوع الثاني متحرك  ويستطيع المريض خلعه وتركيبه بسهولة ولدينا الحل لأصحاب الفك الضيق فلم يعد هناك مشكلة في تركيب التقويم فنضع جهازا لتوسعة الفك وبعدها نستطيع وضع التقويم الثابت بسهولة.

ما المدة الزمنية الصحيحة للتقويم؟

من سنة إلى سنة و ثمانية أشهر 

هل ينبغي التخلص من بعض العادات الشخصية مع التقويم؟

قبل ان يضع المريض التقويم نقوم بفحص كل أسنانه حتى نتأكد من عدم تسوس أي ضرس ثم ننصح فقط بالاهتمام بتفريش الاسنان بالشكل الصحيح لأنه يحتاج الى عناية مكثفة ويحتاج أيضا الى التنظيف كل 4 شهور.

ما مدى نجاح عمليات زراعة الأسنان؟

الزراعة هي افضل بديل للسن المفقود وأثبتت نجاحا كبيرا وأصبحت اكثر سهولة، فيزورنا المريض بعد خلع الضرس بأسبوعين حتي يكون هناك التئام تام بعدها نقوم بعمل أشعة ثلاثية الابعاد حتي نعرف كثافة العظم ونفحص المريض ونقيس المسافة بين الضروس وعند تأكدنا من ان المريض يصلح للزراعة نبدأ بخطوات الزراعة وننتظر 4 شهور لوضع السن النهائي وفي هذه المدة نضع سنا مؤقتة يسهل تركيبها وخلعها. 

ما الفرق بين تنظيف الاسنان وتبييضها؟

التنظيف هو عبارة عن إزالة الجير بين اللثة والاسنان ويكون كل 6 شهور وفيه نزيل الطبقة الجيرية من بين الاسنان التي تساعد على التسوس وسبب ثان وهو ان اللثة يمكن أن تقترب من السن وتكشف الجذور مما يسبب حساسية الاسنان، اما التبييض فيكون عن طريق وضع مادة مصرح بها من قبل وزارة الصحة ثم نقوم بوضع جهاز الليزر ثلاث جلسات كل جلسة مدتها ربع ساعة والغرض منه تجميلي وينجح جداً التبييض مع أصحاب الاسنان الداكنة فيجدون نتيجة مرضية جداً وبياضا طبيعيا غير فاقع. وأنصح بالتبييض كل سنة أو سنة ونصف السنة ونعطيهم أثناء ذلك جهاز تبييض منزلي حتى نستطيع ان نحافظ على درجة البياض.

ابتسامة هوليوود هي حلم كل شخص كيف يتم تحقيق هذا الحلم؟

ابتسامة هوليوود لها أهمية كبيرة للحالات الصعبة الذين لديهم مشاكل تصبغ داخلي للأسنان او انتشار التسوس بشكل كبير ولم ينجح معهم التبييض فنلجأ إليها فورا لحل هذه المشكلة ونصل بالمريض إلى ابتسامة طبيعية ساحرة.

 

 

 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news