العدد : ١٥٣٤٩ - الأربعاء ٠١ أبريل ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٨ شعبان ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٣٤٩ - الأربعاء ٠١ أبريل ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٨ شعبان ١٤٤١هـ

العقاري

المنازل الذكية.. عندما يتحول الخيال إلى واقع

الأربعاء ٠٥ فبراير ٢٠٢٠ - 02:00

لا يرتبط مصطلح المنازل الذكية بطريقة البناء والتصميم بقدر ما يرتبط بتوفر الأجهزة المكونة للمنزل بشكل عام. بمعنى أن الذكاء هنا يعتمد على ما يستخدم من تكنولوجيا متطورة في تحويل المنزل من مجرد بيت تقليدي إلى مجمع تكنولوجي متكامل يمكن التحكم في أجزائه وأجهزته ومرافقه من خلال تطبيقات ذكية أو أجهزة تحكم عن بعد حتى لو كان المالك خارج المنزل، وذلك من خلال شبكة معلومات مُتكاملة.

وفيما كان هذا الأمر في فترات سابقة مجرد خيال ينتشر بشكل خاص في أفلام الخيال العلمي، فإنه بات اليوم واقعا يشهد تطورا ومنافسة كبيرة بين مختلف الشركات بما فيها شركات التكنولوجيا مثل سامسونغ وابل، حيث باتت مثل هذه الشركات تصمم منظومة متكاملة من الأجهزة المنزلية التي تحوله إلى منزل ذكي بمعنى الكلمة.

وبالتالي لا تختلف المنازل الذكية بشكلها أو تصميمها الخارجي عن المنازل التقليدية. لكن تبقى الأولى تعتمد على الذكاء الاصطناعي وعلى التكنولوجيا بالكامل وتتم إدارتها والتحكم بها من خلال أزرار أو لمسات لتطبيق في هاتفك الذكي، بحيث تنفذ الأجهزة الذكية كل ما تريد عن بعد من خلال الاتصال بشبكة إنترنت أو شبكات داخلية مغلقة ومحمية جيدًا أو حتى البلوتوث. 

وربما كان ابسط أشكال هذه النماذج الذكية هو الأبواب الكهربائية التي تفتح وتغلق عن طريق جهاز تحكم عن بعد بتكنولوجيا الأشعة تحت الحمراء.

ووفقا للمختصين وأبرزهم المُهندس المعماري الألماني «هيوبرت فرتيز» فإنه لا يطلق على البيت بأنه ذكي إلا إذا كان استهلاكه للكهرباء يقل عن استهلاك البيوت المُماثلة التقليدية بنسبة 40% على الأقل، وهذا الأمر يُمكن أن يتحقق من خِلال عاملين أساسيين: الأول هو جدران جيدة العزل تمنع تسرب الطاقة إلى خارج المنزل قدر الإمكان، وأما الثاني فهو الاستغلال الأمثل للطاقة الشمسية.

ووفقا لهذا المعيار الذي يعتمده فرتيز، لا يقتصر الأمر في البيوت الذكية على التكنولوجيا فقط، بل يعتبر الجانب البيئي ركنا أساسيا في البيوت الذكية.

ويمكن القول إن الفضل في انتشار مثل هذا النوع من المنازل يعود إلى ألمانيا وتحديدا عام 1991 عندما أُقيم أول بيت من هذا النوع في «كادمشتاد». وخلال أربع سنوات فقط، طبقت 5% من البيوت الألمانية التقنيات المبدئية للبيوت الذكية ونجحت في تقليل استهلاكها للطاقة.

لا يقتصر الأمر على ذلك، فهذه البيوت تُدار بالاستشعار عن بُعد وليس مجرد أبواب تُفتح وتُغلق بالضغط على الأزرار. فعلى سبيل المِثال، بمجرد ارتفاع درجة الحرارة تُفتح نوافذ المنزل، وينقطع التيار الكهربائي تلقائيًا عن مواقد الطهي.

كما أن نظم الإدارة مَصممة بحيث تعمل تلقائيًا أيضًا عند حلول الظلام، وجهاز التكييف مُبرمج عند درجة مُعينة، وكذلك كل شيء موجود في المنزل يعمل من خلال شبكة معلومات مُتكاملة، والتي يتم تغذيتها بالاحتياجات اللازمة لكل ساكن على حِدة. ويمكن تصميم المنازل بشكل يخدم ذوي الاحتياجات الخاصة بشكل فاعل. 

ومن أهم مميزات أنظمة البيوت الذكية: 

‭}‬ الستائر: يمكن فتحها وإغلاقها حسب المناخ الخارجي كما يمكن التحكم بها يدويًا.

‭}‬ إغلاق النوافذ تلقائيًا سواء عند تشغيل أجهزة التكييف، أو عند ارتفاع درجات الحرارة.

‭}‬ نظام الأمن والمراقبة الرقمية من خلال أجهزة استشعار في جميع الأبواب والنوافذ متصـلـة بالنظــام. والاتصـــال علـى الأرقـــام في حالـة السرقـة أو الاعتداء. 

‭}‬أجهزة استشعار كاشفة للحرارة.

‭}‬ أجهزة استشعار كاشفة للحريق.

‭}‬ كاميرات منتشرة في أجزاء المنزل الخارجية

‭}‬ فتح الأبواب بالكرت أو ببصمة الإصبع.

‭}‬ التنبيه عند فساد الأطعمة في الثلاجة.

‭}‬ إخبار صاحب المنزل بمحاولات اختراق المنزل أو الدخول إلى المناطق الممنوعة فيه. 

‭}‬ استدعاء رجال الشرطة والإطفاء تلقائيًا عند الحالات الطارئة.

‭}‬ تميز أجهزة المراقبة بين العابر أو البائع المتجول مثلا وبين من يريد اقتحام المنزل.

‭}‬ رصد مستويات الندى في نباتات الحديقة والتنبيه بالحاجة إلى الري. 

‭}‬ الإضاءة: فتــح وإغــلاق الإضـــاءة والتحكم بقوتها من خلال مجسات عند الدخول للبيت مباشرة. وكذلك إغلاق الأنوار تلقائيًا عند الخروج أو تشغيل نظام السينما المنزلية مثلا. 

‭}‬ النظام الرقمي: مكبرات صوت منتشرة في جميع أنحاء المنزل. ويمكن التحكم في كل قسم من أقسام المنزل على حدة.

‭}‬ وحدة تحكم مركزية يمكن من خلالها التحكم بأجهزة التكييف إلكترونيًا خارج المنزل، مكبرات الصوت في جميع الغرف، التدفئة والتهوية وتكييف الهواء، الأمن. فتح النوافذ والتحكم عن بعد بواسطة الرسائل القصيرة، إخبار صاحب المنزل بوصول الصحيفة اليومية.

‭}‬ عامل الوقت، وهو أحد أهم سمات المنازل الذكية. وذلك من خلال إمكانية التحكم بكل شيء من خلال تطبيقات أو أجهزة تحكم.

‭}‬ توفير المال من خلال توفير الطاقة بشكل كبير.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news