العدد : ١٥٣٥٣ - الأحد ٠٥ أبريل ٢٠٢٠ م، الموافق ١٢ شعبان ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٣٥٣ - الأحد ٠٥ أبريل ٢٠٢٠ م، الموافق ١٢ شعبان ١٤٤١هـ

بريد القراء

العوامل التي تقلل من الإصابة بالسكتة الدماغية

الأربعاء ٢٩ يناير ٢٠٢٠ - 11:42

الجلطة الدماغية تحدث عندما يتوقف جريان الدم إلى جزء من المخ، ما يؤدي إلى موت الخلايا في هذه المنطقة من المخ، ومن ثم تلف الأجزاء في المخ التي تتحكم في العضلات، الذاكرة والنطق.

العوامل التي تؤدي إلى حدوث الجلطة:

1- ضغط الدم المرتفع، لذلك يجب التأكد من أن ضغط الدم في المعدل الطبيعي على الأقل مرة كل 5 سنوات في الأشخاص الذين لا يعانون من الضغط المرتفع، وعلى الأقل مرة في السنة للكبار في السن.

2- التوتر، حيث ان التوتر والضغوط النفسية تعتبر من العوامل المساعدة لحدوث أمراض القلب والجلطات الدماغية، لذلك يجب ممارسة الرياضة بانتظام وأخذ قسط كاف من الراحة والنوم، وتناول الغذاء المتوازن.

3- ارتفاع نسبة الكولسترول الضار، انخفاض نسبة الكولسترول النافع، تعتبر من العوامل المساعدة لحدوث الجلطات القلبية والدماغية، لذلك يجب تجنب تناول المأكولات التي تحتوي على الدهون المشبعة، وذلك يؤدي إلى انخفاض نسبة الكولسترول الضار وممارسة الرياضة بمعدل ساعتين ونصف في الأسبوع تؤدي إلى ارتفاع نسبة الكولسترول النافع.

4- الارتجاف الأذيني هو نوع من دقات القلب السريعة وغير المنتظمة والتي تؤدي إلى حدوث الجلطات الدماغية، المرضى الذين يعانون من الارتجاف الأذيني يرتفع عندهم خطر الإصابة بالجلطات الدماغية 5 مرات، لذلك يجب معالجة هذا النوع من دقات القلب غير المنتظمة.

5- مرض السكري، يعتبر من العوامل التي تؤدي إلى حدوث الجلطات الدماغية، لذلك يجب ضبط نسبة السكر بالدم باتباع الحمية والرياضة وتناول الأدوية إذا دعت الحاجة، تناول المأكولات التي تحتوي على الألياف كالحبوب الكاملة، الخضراوات، الفواكه، حيث ان تناول 7 جرامات من الألياف يؤدي إلى انخفاض في نسبة حدوث الجلطات بنسبة 7%.

6- تناول الشيكولاتة الداكنة، أثبتت الدراسات أن تناول كمية قليلة من الشيكولاتة (30 إلى 60 جراما) في اليوم تساعد في منع حدوث الجلطات القلبية والدماغية من المرضى المعرضين لأمراض القلب.

7- الامتناع عن التدخين حيث إن التدخين يدفع نسبة الإصابة بتخثرات الدم وتضييق الشرايين.

8- تناول الأغذية الصحية، الفواكه والخضراوات، الأسماك الدهنية، اللحوم البيضاء، الحبوب الكاملة، يؤدي إلى انخفاض نسبة الكولسترول الضار ومن ثم الجلطات الدماغية.

9- تناول أدوية ضغط الدم والسكري والقلب بانتظام.

د. جواهر الزياني

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news