العدد : ١٥٣٥٦ - الأربعاء ٠٨ أبريل ٢٠٢٠ م، الموافق ١٥ شعبان ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٣٥٦ - الأربعاء ٠٨ أبريل ٢٠٢٠ م، الموافق ١٥ شعبان ١٤٤١هـ

العقاري

مصطلحات عقارية الوساطة العقارية والتسويق العقاري

الأربعاء ٢٩ يناير ٢٠٢٠ - 02:00

شركات الوساطة العقارية تقوم بدور الوسيط بين البائع والمشترى، وغالبا ما تعمل من خلال سماسرة أو فروع. وتحصل مقابل خدماتها على عمولة متفق عليها مسبقا مع الطرفين.

ويخلط الكثيرون بين الوساطة العقارية والتسويق العقاري، لكن في الحقيقة يعتبر المفهومان مختلفين رغم أن غايتهما واحدة وهو الترويج للمنتجات العقارية.

تركز مهنة الوساطة العقارية على البحث عن باحثين عن عقارات دون غيرهم. ويقوم الوسيط بالتوسط بين المالك والمشتري، ولا تتم صفقة البيع أو الإيجار إلا بوجود هذين الطرفين، في حين تركز مهنة التسويق العقاري على عرض وترويج مشروعات عقارية ومنشآت تابعة لمطورين ومقاولين، وتشرف في نفس الوقت على إتمام صفقات البيع والإيجار، دون استلزام حضور المالك وفق شروط واضحة متفق عليها في العقد الذي يثبت توكيلها مهمة تسويق المشاريع من طرف المطور أو المقاول صاحب المشروع. وفي أغلب الأحيان تكون شركة الوساطة العقارية عبارة عن مكتب محدد يستقبل الباحثين عن العقارات أو الراغبين في بيع عقاراتهم أو تأجيرها. فيما تعتبر شركة التسويق العقاري مؤسسة متكاملة تجمع بين العديد من الموظفين مهمتهم البحث واحتراف كافة أنواع التسويق لاستهداف عدد أكبر من المتعاملين. وقد تضم عدة أقسام مثل قسم البحوث، وقسم دراسة السوق، وقسم العلاقات العامة، وقسم الإعلانات، وقسم الدراسات الاجتماعية وغيرها. وقد تبدأ عملية التسويق العقاري مع بداية إرساء الأسس الأولى للمشاريع العقارية. وهو ما تفتقده الوساطة العقارية التي لا يمكنها بيع سوى الوحدات الجاهزة.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news