العدد : ١٥٣٠٨ - الخميس ٢٠ فبراير ٢٠٢٠ م، الموافق ٢٦ جمادى الآخر ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٣٠٨ - الخميس ٢٠ فبراير ٢٠٢٠ م، الموافق ٢٦ جمادى الآخر ١٤٤١هـ

المجتمع

الأولى في القطاع.. 10 تقنيات رائدة من «كاديلاك» أعادت تعريف عالم السيارات

الجمعة ٢٤ يناير ٢٠٢٠ - 02:00

تعتبر كاديلاك أول من قدم العديد من الابتكارات المستخدمة في السيارات اليوم، والتي أصبح السائقون يرونها من الأمور الأساسية، وذلك قبل عقود من الزمن. وما كان من باقي شركات القطاع إلا أن حذت حذوها. وإليكم بعضًا من الابتكارات المهمة والأولى من نوعها التي قدمتها كاديلاك لعالم السيارات، وكيف كان لها دور في تعريف تجربة القيادة لتصبح ما هي عليه اليوم.

كانت كاديلاك أول من قدّم مفهوم تبديل قطاع السيارات، مما ساهم في تخفيض تكاليف تشغيل سياراتها. وفي حين أن مفهوم تبديل القطع كان مُستخدمًا من قبل الشركات المُصنعة للساعات والبنادق في القرن التاسع عشر، فقد كانت كاديلاك أول من أخذ هذه الفكرة وقدّمها إلى عالم السيارات في عام 1908، لتغيّر بذلك وجه هذه الصناعة إلى الأبد.

كان طراز كاديلاك «موديل H» من أوائل السيارات الفاخرة التي صنعتها العلامة، تلاه طراز «موديل D». ومن اللافت أن هذه السيارة المجهزة بمحرك بقوة 30 حصانا (22 كيلو واط)، سعة 4.9 لترات، كانت أول سيارة مجهزة بمقصورة مغلقة، وذلك في عام 1902. حتى إنها قدمت عدة تصاميم للهيكل من المصنع.

قد لا يدرك غالبية السائقين الذين يقومون بتشغيل سياراتهم اليوم بكبسة زر أو عن طريق إدارة المفتاح بحركة بسيطة أن الفضل في ذلك يعود إلى كاديلاك، فقبل أن تقوم العلامة بطرح أول مفتاح تشغيل كهربائي في الصناعة في طراز عام 1912، كان تشغيل السيارة عملية شاقة تتطلب استخدام ذراع تحريك يدوية. والحقيقة أن هذه العملية كانت تعتبر المسبب الأول للإصابات في الأيام الأولى للقيادة. 

وكان هنري م. ليلاند مؤسس كاديلاك أول من قدّم المصابيح الكهربائية والإشعال الكهربائي في سياراته. لقد عمل عن كثب مع تشارلز إف كيترينغ مخترع مفتاح التشغيل الكهربائي لدمج الجهاز في سياراته. كان المفتاح الكهربائي أول محرك كهربائي لشركة جنرال موتورز، وهو عنصر أساسي في الصناعة اليوم بالنظر إلى نمو مساعي صناعة سيارات كهربائية.

اعتدنا جميعًا التصميم الداخلي القياسي في سيارات اليوم، حيث تكون علبة التروس والفرامل اليدوية في الوسط وتتوافر ثلاث دواسات للقابض والفرامل وصمام الاختناق، بهذا الترتيب تمامًا. ومع ذلك، فإن قلة قليلة تدرك أن كاديلاك هي التي اخترعت هذا التصميم في عام 1916 والذي لا يزال مستخدمًا حتى يومنا هذا. تم طرح هذا التصميم في سيارة كاديلاك Type 53 ليحّل محل الترتيبات القديمة، والتي غالبًا ما كانت خطيرة، فقد استخدم التصميم الذي يشبه المحراث في السيارات خلال تلك الفترة لإجراء تغييرات في السرعة والتسارع.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news