العدد : ١٥٥٢٣ - الثلاثاء ٢٢ سبتمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٥ صفر ١٤٤٢هـ

العدد : ١٥٥٢٣ - الثلاثاء ٢٢ سبتمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٥ صفر ١٤٤٢هـ

العقاري

مصطلحات عقارية المقايضة العقارية

الأربعاء ٢٢ يناير ٢٠٢٠ - 02:00

المقايضة العقارية أو كما يسميها البعض (التبادل العقاري)، هي استبدال عقار بعقار آخر سواء كان بنفس قيمة أو بقيم مختلفة. ويتم حينها دفع الفرق للطرف الآخر بحسب الاتفاق المبرم بينهم. وفي بعض الأحيان المقايضة من دون دفع أي شيء لظروف خاصة.

وقد أثبت التبادل العقاري نجاحه وفاعليته بشكل كبير لما يوفره من مميزات. حيث يعد وسيلة سهلة لتغيير العقار بأقل جهد ممكن وبأدنى حدود للخسائر المالية. وكثيرا ما لا تحتاج حتى الى طرف ثالث. فضلا عن أنها تجمع عدة صفقات في صفقة واحدة. بل إن الكثير من أسواق العقار اعتمد على المقايضة كحل مؤقت للخروج من أزمات الركود العقاري التي تعصف بهذا القطاع، حيث يحقق التبادل العقاري فوائد لجميع الأطراف. كما أن المقايضة العقارية لا ترتبط بنوعية مُحددة من العقارات.

وبشكل عام، تعتمد فكرة التبادل العقاري على مُبادلة عقار بآخر مع مراعاة فروق السعر ودفع الفرق. وهي آلية فعالة في تحريك السوق العقاري وتحفيزه في ظل مختلف الظروف مثل ارتفاع الأسعار أو ركود عملية البيع والشراء. 

وهنا يتم تقييم كُل من العقارين من قِبل المختصين مثل مكتب عقاري أو وسيط عقاري مُتخصص. 

وتتفاوت أسباب التبادل العقاري باختلاف الظروف. ومن ذلك البحث عن منزل أكبر، أو الانتقال الى منطقة أخرى، أو حتى الاستثمار في العقار. وغالبا ما يكون هناك مواقع ومنصات متخصصة لعرض العقارات المُختلقة توفر معلومات كافية بما في ذلك حول إمكانية المبادلة.

 

 

 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news