العدد : ١٥٣٠٦ - الثلاثاء ١٨ فبراير ٢٠٢٠ م، الموافق ٢٤ جمادى الآخر ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٣٠٦ - الثلاثاء ١٨ فبراير ٢٠٢٠ م، الموافق ٢٤ جمادى الآخر ١٤٤١هـ

أخبار البحرين

التعليم العالي يبدأ زيارة مؤسسات وهيئات البحث العلمي بالمملكة المتحدة

الثلاثاء ٢١ يناير ٢٠٢٠ - 14:24

بدأ قطاع التعليم العالي بمملكة البحرين، بالتنسيق والتعاون مع شبكة العلوم والابتكار البريطانية، زيارته إلى المملكة المتحدة، للاجتماع بممثلي عدد من مؤسسات وهيئات البحث العلمي البريطانية، في الفترة من 19 الى 26 يناير الجاري، بهدف تعزيز التعاون في مجال حوكمة البحوث، بين مؤسسات التعليم العالي المحلية، ومراكز البحوث والجامعات البريطانية.
وقد ضم الوفد ممثلين عن إدارة البحث العلمي بالأمانة العامة لمجلس التعليم العالي، إلى جانب عمداء ومسؤولي البحث العلمي بمؤسسات التعليم العالي الحكومية والإقليمية والخاصة في مملكة البحرين.
وقام الوفد في اليوم الأول بزيارة وزارة الأعمال والطاقة والاستراتيجية الصناعية المعنية بالعلوم والبحوث والابتكار في المملكة المتحدة، حيث اجتمع بـ توم جايلد، نائب مدير فريق البحث والابتكار العالمي، و لورا بوكارو، كبير مستشاري السياسة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.  
كما قام الوفد بزيارة إلى مؤسسة المملكة المتحدة للبحث والابتكار (UKRI) وهي الجهة المعنية بتمويل البحث العلمي في المملكة المتحدة، حيث اجتمع الوفد بـ هيلين كروس، رئيس تنسيق الإستراتيجيات، وفريدي جونز كبير مستشاري الإستراتيجية، ووليام برود مستشار الإستراتيجية، وشيريل هيور كبير مستشاري السياسة – المعنية بالتنوع والمساواة والإدماج، بالاضافة الى زيارة كلية لندن الجامعية (UCL) والاجتماع بـ روجر دي مونتفورت، المدير العام لمستشاري الكلية وعدد من المسؤولين بمركز الاستشارات بالكلية، وحاضنات الأعمال، ومعهد التعليم، ومركز سلسلة الكتل (Block Chain).
وخلال هذه الاجتماعات، قدمت الدكتورة فرزانة المراغي مديرة إدارة البحث العلمي بالأمانة العامة لمجلس التعليم العالي شرحًا عن البحث العلمي في مملكة البحرين، من حيث أعداد الباحثين، والإنفاق على البحث والتطوير في مؤسسات التعليم العالي والجهات الحكومية وشركات الأعمال، إلى جانب أهداف الاستراتيجية الوطنية للبحث العلمي، والأولويات البحثية للمملكة، مشيرةً إلى أهم المشاريع والمبادرات التي تنفذها الأمانة العامة في سبيل تحقيق الاستراتيجية.
من جانبهم، قدم ممثلو الجانب البريطاني شرحًا عن سياسات البحث العلمي في المملكة المتحدة، وآليات التمويل، والمجالات ذات الأولوية وكبرى التحديات والتي تشمل الذكاء الاصطناعي والبيانات، وشيخوخة المجتمع، والنمو النظيف، والتنقل في المستقبل.
وعبرت نور الزيناتي خبيرة البحوث في شبكة البحوث والابتكار البريطانية عن سعادتها بالعمل مع مجلس التعليم العالي في تنفيذ هذه الزيارة البحثية التي تأتي منسجمة مع أهداف الاستراتيجية الدولية للبحوث والابتكار التي أطلقتها وزارة الأعمال والطاقة والاستراتيجية الصناعية مؤخرًا، ولاسيما مع وجود العديد من الروابط الأكاديمية بين الجامعات البحرينية والبريطانية، الأمر الذي يعزز العلاقات وسبل التعاون في المجال البحثي.
وسيقوم الوفد خلال الأيام التالية بلقاء عدد من ممثلي المؤسسات والجامعات البريطانية العريقة في العاصمة لندن، ومانشستر، واسكتلندا، وذلك للتباحث وإيجاد فرص التعاون في مجال تنفيذ البحوث المشتركة ذات الأولوية للبلدين.

aak_news