العدد : ١٥٤٤٣ - السبت ٠٤ يوليو ٢٠٢٠ م، الموافق ١٣ ذو القعدة ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٤٤٣ - السبت ٠٤ يوليو ٢٠٢٠ م، الموافق ١٣ ذو القعدة ١٤٤١هـ

أخبار البحرين

د. قادر: خطة لنشر 20% من دراسات الماجستير والدكتوراه في دوريات علمية

الثلاثاء ٢١ يناير ٢٠٢٠ - 11:58

أعلن عميد الدراسات العليا والبحث العلمي في جامعة البحرين الدكتور محمد رضا قادر عن خطة أولية تقضي بنشر 20% من دراسات طلبتها في برامج الماجستير والدكتوراه في دوريات علمية محكمة.
وأوضح د. قادر - على هامش منتدى الدراسات العليا الذي استعرض موجزاً لرسائل الماجستير والدكتوراه المرشحة للمناقشة العلمية - أن الخطة تتركز على تشجيع 10 طلبة من أصل 50 طالباً وطالبة من المتوقع مناقشة أطروحاتهم في الفصل الدراسي المقبل على تحويل الدراسات العلمية لأوراق بحثية قابلة للنشر، وذلك بمساعدة الأساتذة.
واستعرض العديد من الطلبة دراساتهم واستمعوا إلى تعليقات وملحوظات علمية من الأساتذة خلال المنتدى، الذي أقيم مؤخراً في مدرج مركز تسهيلات البحرين للإعلام.
وقال عميد الدراسات العليا والبحث العلمي: "إنَّ الهدف من عقد المنتدى هو إتاحة الفرصة للطلبة لتقديم عرض موجز عن دراساتهم، وتلقي المحلوظات العلمية بشأنها، علاوة على تدريبهم على العرض والمناقشة العلميتين"، موضحأً أن "25 طالباً من سبع كليات من أصل 50 طالباً وطالبة يوشكون على مناقشة أطروحاتهم في الفصل الدراسي المقبل".
ونبه إلى أن وتيرة مناقشات الأطروحات العلمية سوف تصبح أسرع بعد طرح آلية إلكترونية لمتابعة إنجاز الدراسات العلمية، بالإضافة إلى تغيير آلية مناقشة المقترح العلمي التي أصبحت إلكترونية أيضاً، مشيراً إلى أن "120 طالباً وطالبة سجلوا مقرر الأطروحة العلمية خلال الفصل الدراسي الحالي من أصل 1120 طالباً وطالبة يدرسون في مرحلة الدراسات العليا حالياً".
وذكر العميد أن الخطة تقضي بمتابعة نشر 20% من الدراسات العلمية في المرحلة الأولى على أن ترتفع النسبة تدريجياً لتشمل العملية جميع طلبة الدراسات العليا في المستقبل.

aak_news